للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أطلِقَ أخيراً أوّل ركن مُخصّص بالكامل للّغة العربيّة على شبكة الإنترنت، بعنوان «.شبكة»، لينضمّ إلى النطاقات غير العربيّة

لم يعُد «. شبكة» مُجرَّد مفهوم نظري، بل واقعاً تقنيّاً ملموساً. وتُعتبر هذه الخطوة مُهمَّة جداً لمستقبل الإنترنت في الدول العربية، بحيث تضع مفهوماً جديداً للشبكة العنكبوتية، وتعطي اللغة العربية على الشبكة هوية خاصة بها. وينضم النطاق الرائد إلى النطاقات غير العربية على الإنترنت مثل: «.com» و».net» و».org» بوَصفه أوّل نطاق عالمي عابر للحدود باللغة العربية من المستوى الأعلى.

وللاحتفاء بهذه المناسبة التاريخية، دعَت «دوت شبكة ريجستري» المُهتمّين من العلامات التجارية المرموقة والشخصيات البارزة والرفيعة ليصبحوا شركاء في إطلاق النطاق الجديد.

لحظة تاريخية

وفي معرض تعليقها على أهمية هذه الخطوة، قالت المديرة العامة لشركة «دوت شبكة ريجستري» ياسمين عمر: «يشهد هذا الإطلاق الجديد لحظة تاريخية في مسيرة المجتمع العالمي الناطق بالعربية على الإنترنت. وبعد انتظار 28 عاماً، أي منذ تأسيس نطاق «.com»، أُطلق أوّل نطاق عالمي عابر للحدود باللغة العربية من المستوى الأعلى.

ومن شأن هذه الخطوة تمكين مُتصفّحي الإنترنت من خوض تجربة إنترنت عربية خالصة من الألف إلى الياء». وأضافت: «نتطلع حاليّاً إلى مُشاركة أكبر العلامات التجاريّة والمُبتكرين المهتمّين والمنخرطين في مجتمع اللغة العربية العالمي، ونترقّب تسجيلهم للحصول على الأسماء الأولى لنطاق «.شبكة» ليصبحوا سفراء وقادة رائدين في الإنترنت بالعربية، ونأمل مبادرة أبرز العلامات التجارية العربية المرموقة لاتّخاذ الخطوة الأولى، والمُساهمة في صنع الفرق وإحداث التغيير».

وأكدت ياسمين أن أحد أهداف «.شبكة» يتجسد في تمكين اللغة العربية على الإنترنت وتعزيزها، موضحةً: «ينبغي تذكُّر أنّ «.شبكة» سيكون أكثر من مجرّد اسم نطاق، فهو بمثابة قدوة يُحتذى بها، تُمثّل الإنترنت بالعربيّة وتصنع مسُتقبلنا. ومن شأن النطاق العالمي الجديد تحفيز المحتوى بالعربية على الإنترنت وتشجيعه وتوسيعه، وسدّ الفجوات التي تبرز لدى البحث عن محتوى باللغة العربية».

 


الجمهورية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية