للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

محاضرة ببغداد عن اصل المصطلحات الطبية

اقامت كلية الطب في جامعة النهرين، محاضرة علمية عن اصل المصطلحات الطبية (terminology) للبروفسور المغترب اخصائي الجراحة العامة مهند الفلوجي، بمشاركة عدد من الاساتذة والاختصاصيين في الكلية ومستشفى الكاظمية التعليمي.
وهدفت المحاضرة التي نظمها فرع الجراحة العامة في الكلية، الى التعريف بالاصل العربي للمصطلحات الطبية، ومدى تأثير اللغة العربية والعلماء العرب في المجتمعات الاوربيـــة.

وقال الفلوجي في محاضرته، ان للغة العربية والنظام العربي الرقمي فضل كبير في بداية اكتشاف الحاسبات وليس الارقام الهندية، مثلما هو شائع، لان الارقام العربية هي الاساس والتي يعود اكتشافها الى بعض العلماء العرب وهم (الخوارزمي والكندي).
ولفت الى ان بغداد في سنة 300 هجرية شهدت اول الامتحانات في العالم بمجال الطب تحت اشراف سنان بن قرة في مستشفى السيدة، وبحضور 860 طبيبا تخرجوا بـ (رقعة) مكتوب عليها سنان بن ثابت كوثيقة اساسية لممارسة الطب.
ونوه الفلوجي، الى ان بحثه عن الاصل العربي للمصطلحات الطبية اثمر عن صدور معجم الفردوس في عام 2012، الذي جاء بعد مضي 24 سنة من عملية الدراسة والاستقصاء في اصل المفردات الانكليزية، اذ كان لهذا المعجم اصداء كبيرة في المجتمع الاوربي.

أصوات العراق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech