للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أرمينيا - كتاب جديد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فى أرمينيا

طارق السنوطي

صدر حديثا فى أرمينيا الكتاب الدراسي المتميّز لتعليم اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها، تحت عنوان "نستمع ونتعلّم اللّغة العربيّة" للدكتورة مارينا مانوكيان، والدكتورة أليس إلويان بكلية دراسات اللغات الشرقية، قسم دراسات اللغة العربية، جامعة يريفان الحكومية، حيث استغرق الكتاب عاما ونصف العام من العمل الدءوب.

والكتاب يعطي فرصة استثنائيّة لتعلّم اللّغة العربيّة عن طريق الاستماع إلى الحوارات، القصص، القصائد، والأغاني، ومشاهدة البرامج التليفزيونية باللغة العربيّة في أكثر من عشرين موضوعا.

ويتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء: "اللّغة العربيّة بالحوارات"، و"اللّغة العربيّة بالقصص النّاطقة"، و"اللّغة العربيّة بالقصائد والأغاني"، حيث يحتوي القسم الأول على أكثر من خمسين حوارا في مجالات الحياة العصرية المختلفة.

ويبدأ القسم بعشرة حوارات قصيرة تهيئ الطالب لاستماع واستيعاب الحوارات الأكثر تعقيدا، وذات المواضيع الأكثر تفصيلا، حيث تشمل الحوارات موضوعات الدراسة والبحث عن العمل، والحاسوب، والمكالمة الهاتفيّة، وفي السيارة، والزواج، والموضة، والتسوّق، والسفر، والألعاب الأوليمبية، وأيضا الطعام، وعند الطبيب.

كما يتضمّن القسم الثاني، قصصا قصيرة وحكايات ومحاضرات وبرامج تعليمية مرئية.

أما في القسم الثالث، فنجد قصائد لشعراء عرب كبار، مصحوبة بالأداء الشخصي للشاعر، وأيضا على هيئة أغنية.

وتكمن أهمية هذا القسم في مساعدة الطالب الأرمني على التواصل مع أجود نماذج الشعر العربي المعاصر، وإيجاد جو من الحيوية والألفة في القاعة الدراسية.

ويتضمّن الكتاب أيضا، جملة من التمارين التي تحثّ على تطوير المهارات السمعية، حيث تتطلب المجموعة الأولى الاستماع غير المركّز، لترويض السمع عند الطالب.

وتساعد المجموعة الثانية من التمارين على الانتقال من مرحلة الاستماع غير المركّز إلى مرحلة الاستماع المركّز، والتي تختلف عن سابقتها في تركيز انتباه الطالب على كل كلمة.

وتعتبر المجموعتان الثالثة والرابعة من التمارين، ملخصا للمجموعتين السابقتين، حيث تساعد المجموعة الثالثة الطلاب على سرد الموضوع الذي تم استماعه بإيجاز، أما المجموعة الرابعة، فتساعد على مراجعة وترسيخ المفردات الجديدة بإعادة استخدامها في النص الجديد.

الأهرام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية