للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الرقيب اللغوي - 14

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد

     في القرن العشرين، كنا نقول إن العالم أصبح قريةً صغيرةً،  بعد ثورة الاتصال وتوافر وسائل النقل الفائقة السرعة. ونستطيع أن نقول، في الوقت الراهن، ونحن نرى ما يجري في القرن الحادي والعشرين، إن العالم أصبح غرفةً واحدةً، لأن الواحد منا يستطيع، وهو جالس على مكتبه في حجرة ضيقة، أن يجول في العالم، من خلال الفضائيات والإذاعات ومحركات البحث والمواقع الإلكترونية والهواتف الثابتة والمحمولة. وفي خِضَمّ هذا الواقع، يجب أن نتعلم بعض اللغات الأجنبية المعِينَة على الانخراط- إيجابيا- في هذا العالم الافتراضي،  بصفة خاصة، الذي فاق كلَّ التصورات واخْتَرق الحدودَ والجدرانَ وتحدّى جميع أنواع الرقابة على المعلومات والأخبار. ومع أنني في (الرقيب اللغوي) أركز على الجوانب المتعلقة بسلامة اللغة العربية معْنىً ومَبْنىً، فقد ارتأيتُ – ابتداءً من الحلقة (13وحتى الحلق"15") أن أنشر، في آخر كل حلقة، مجموعة  مصطلحات مُقْتَطَفَة من المعاجم الموحدة  الصادرة عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط، بثلاث لغات (الإنجليزية والفرنسية والعربية).
ولا يخفى علينا جميعا ما لهاتين اللغتين من أهمية على المستوى العالمي، بالإضافة إلى أننا ما زلنا نستخدمهما، على نطاق واسع، في الإدارة والتعليم وفي كثير من القطاعات الحيوية الأخرى، متأثرين في ذلك بالرواسب اللغوية الاستعمارية. وقد أشرتُ في الحلقة (11) إلى أن القراءة مفتاح المعرفة. واليوم وأنا أنشر هذه المصطلحات- الموحَّدة على مستوى العالم العربي- أُذكِّر القارئ الكريم بأنَّ المصطلحاتِ مفاتيحُ العلوم. ومادام أبناؤنا مضطرين لدراسة العلوم بلغة أجنبية،  فينبغي لنا أن نعلمهم هذه اللغة، إلى أن يقتنع أصحاب القرار- في الوطن العربي- بتدريس هذه العلوم باللغة العربية. مع العلم أننا ندعو إلى تعلُّم بعض اللغات الأجنبية الحية ( الإنجليزية والفرنسية على سبيل المثال) دون أن نربط ذلك بتدريس العلوم بها. والفرق شاسع بين تعلُّم اللغة وتدريس المواد بها.
وأشرع ، بعد هذه التوطئة، في التواصل مع القارئ الكريم- كما عودتُه في الحلقات السابقة -حيث أتقاسم معه بعض الخواطر والآراء المتعلقة بسلامة اللغة العربية، وذلك على النحو الآتي:
1-    التاريخ: جملة الأحوال والأحداث التي يمر بها كائن مّا، ويصدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية ( المعجم الوسيط). التأْريخ: تسجيل هذه الأحوال والأحداث.
2-    الأُسْر والأُسُر: احتباس البول.  وأَسِرَ البولُ يَأْسِر أَسَرًا: احْتَبَس  (المرجع السابق). ونقول ، في موريتانيا : فلان مصاب بالعسر، أي صعوبة التبوُّل. وربما يكون لهذا التعبير علاقة بالفعل (عَسِر) إذ يقال : عَسِر الأمرُ أو الزمانُ يَعْسَر عَسَرًا : صَعُبَ واشْتَدَّ . وفي القرآن الكريم: (مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ) 8/ القمر. وقد تكون هناك  علاقة بين الأسر  والعسر،  لإمكان حصول تبادُل بين الهمزة والعين. وقد يَمُتّ ذلك بصلة إلى الأسير: المأخوذ في  الحرب، على سبيل المجاز.
3-    أضَّتْ: عند الولادة تَأَضُّ إضَاضًا: تَلَوَّتْ من الوجع (المرجع السابق). وفي موريتانيا، يُطلِقون على الإضاض : "لَـيَّة النِّفاس"، ولعلهم أخذوا " اللّية" من التَلّوي من الوجع، المذكور في المرجع المشار إليه. كما يقولون: فلان يُعاني "لية الجوف" عندما يُصاب باضطرابات في الأمعاء تجعله يَتَلوَّى من الوجع.
4-    أفَنَ الرَّجلُ يَأْفِن أَفْناً: نقص عقْله ( المرجع السابق) . يقال : البِطْنَة تَأْفِن الفِطْنة ، أي تنقصها.
5-    شفة الإنسان: الجزء اللحمي الظاهر الذي يستر الأسنان. وهما شفتان ( المرجع السابق). وأنبه على أن النسبة إلى الشفة، شَفَهِيّ وشَفَويّ، لكن الأُولى أصحّ، لأنك تقول في جَمْع شفة: شِفاه، والفعل: شافَهْته.
6-    الهمزة : في حالة السؤال بالهمزة في، نحو: ألَمْ تحضُر الاجتماع الفلانيّ ؟ تقول : نَعَمْ ، أي لم أحضر الاجتماع. وتقول : بَلَى ، أي حضرته.
7-    الأَثَرَة : تفضيل الإنسان نَفسَه على غيره، أي : الأنانية (égoïsme) وعكسها : الإيثار: أي تفضيل الإنسان غيرَه على نفسه ( altruisme).
8-    الأَثِيل: في مقال سابق، بعنوان:" رأي في مسألة الأخطاء الشائعة"، أشرتُ إلى أننا لا نجد معجما تخلو مفرداته من أَثِيل ، ودَخِيل، ومُولَّد، ومُحدَث. وأُذكِّر بأنّ الأَثِيل: الأصِيل . يُقال شَرَفٌ أَثِيلٌ؛ أي أَصِيلٌ . وأَثَّل الشيءَ: أَصَّلَه، أي: جعل له أَصلا ثابتاً يُبنىَ عليه. يقول امرؤ القيس: ولكنما أسْعى لِمَجْدٍ مُؤثَّل*وقد يُدرِك المجدَ المؤثَّلَ أمْثالي. وأشير إلى أنني تحدثتُ في الحلقة السابقة (13)، عن الفرق  بين الدخيل والمولَّد والمحدَث  والمعرَّب.
9-    اسْتُشهِد ( بضم التاء وكسر الهاء) : قُتِل شَهِيدًا. واسْتَشهَد ( بفتح التاء والهاء): تعرَّض لأن يُقتل في سبيل الله.
10-    هُرٍعَ يُهْرَعُ: يَجيء هذا الفعلُ دائما وكأنه مبني للمجهول(ما لم يسمى فاعلُه)، نحو: هُرِعَ رجالُ الإطفاء إلى مكان الحريق. (وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ) 78 هود . ونسمع من يقول : يَهرعون ( بفتح الياء) ، والأفصح ما أشرتُ إليه .
11-    احتُضِر ( بضم التاء وكسر الضاد): حَضَره الموتُ. وفي صيغة المضارع، يُحْتَضَر (  بضم الياء وفتح التاء والضاد).
12-    عُمِّر ( بضم العين وكسر الميم المشددة)، طال عمره؛  أي: عَمَّرَه الله. وفي صيغة المضارع، يُعَمَّر (بفتح الميم المشددة). (وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ)95/ البقرة.
13-    الأُشابَة ( بضم الهمزة) من الناس : الأخلاط ( المرجع السابق). والجمع أشَائِب . يقول النابغة الذبياني ، يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّانِـيّ : وثِقْت له بالنصر إذْ قِيل قد غَزَت * قبائل من غَسَّانَ غيرُ  أَشائِب . والأُشابة من الكسْب: ما خَالَطَه الحرامُ.ونسمع ، عندنا  في موريتانيا ، من يقول- على سبيل المجاز- هذا أَتَاي ( شاي) فيه إشابة (بكسر الهمزة) ، أي : خالطته مادة غير سائغة . ولعل الصواب : هذا الشاي فيه شائبة ، أي: شيء غريب اختلط به . والشائبة: الدَّنَس والقَذَر ونحوُهما، والجمع شَوائب. ويمكن أن نقول – على سبيل المجاز- شاي فيه أُشابة ( اختلط به غيره). وذلك اعتمادا على المصدر المذكور.
14-     حسْب ( بسكون السين): اسم بمعنى: كافٍ. يقال : حَسْبُك هذا : اكْتَفِ بهذا.
15-    الحَسَب : حَسَبُ الشيء : قَدْرُه وعدده . (المرجع السابق). وأُنبه على فتح السين حتى لا يلتبس المعنيان، في المادتين (15،14).
16-     النُّجْعَة ( بضم النون) : طلب الكلإ ومساقط الغَيْث. ونسمع من ينطقها بفتح النون، وقد يكون ذلك من الأخطاء المتداولة.
17-     جاء في "المرجع في اللغة العربية لعلي رضا، بتصرُّف" أن نون النسوة قد تأتي موضع واو الجماعة، للمُشَاكَلَة، نحو: اللهم ربّ السموات وما أظْلَلْنَ وربّ الأرضين وما أَقْلَلْنَ وربّ الشياطين وما أَضْلَلْنَ، والأصل: أضَلُّوا. وإنما عدل عن الواو وأتي بالنون، لِمُشاكَلَة أَضْلَلْنَ وأَقْلَلْنَ، كما في : لادريْت ولا تليْت، والأصل : تلوْت، أتت الياء موضع الواو، لتُشاكِل الياء في دريت ، كما في: مأزُورات غير مَأْجُورات، والأصل : مَوْزُورات، للسَّبَب نفسِه.
 وجاء، في المرجع نفسِه، أنَّ الأحسنَ في جَمْع المؤنّث غير العاقل، إن كان للكَثْرة، أن يُؤْتَى بالتاء وحدها في الرفع، وهاء مع التاء في غيره، وإن كان للقلَّة أن يُؤتَى بالنون، نحو: الجُذُوع (جمع كثرة) انْكَسَرَت أو كَسَرتهُا، أَوْلَى من : انْكَسَرْنَ أو كَسَرْتُهُنَّ. والأَجذاع ( جمع قلة) بالعكس) ، فالأَوْلَى أن تقول : انْكَسَرْنَ وكَسَرْتُهُنَّ.
وأكتفي بهذا القدر، لأفسح المجال للاطلاع على قائمة المصطلحات الموحدة الملحقة.



 
قائمة المصطلحات الملحقة ب:
الرقيب اللغويّ (14)
وأُنبه على أنني احتفظتُ بالأرقام التسَلْسلية التي وردت تحتها هذه المصطلحات، لتيسير الرجوع إليها في المعجم الموحد لمصطلحات الإعلام.

إهانة    535-contempt
outrage

دَفْتَر التسيير     566-copy block
Papier  conducteur

مَكْتَب المُراجَعة     570-copy desk
Desk révision

 حَقُّ المُؤَلِّف  (وهو حق الملكية الفكرية ، وهذه تشمل كل إنتاج  فني أو أدبي له)     575-copyright
Droit d’auteur littéraire et artistique
تَصْوِيب ( بيان لتصحيح  خبر، أولاستدراك  خطإ في تصريح نُشر من  قبل)    582-corrective
rectificatif

مُرْجَعات    598- crabs
invendus

مُقَدِّمة الفِلم      604-credits ; credit titles
Générique ; remerciements

إشارة الرَّبْط
( إشارة بين صحفي الاستوديو وتقنيي المحافظة للربط بين برنامجين  أو خبرين أو فاصلين)     615-cue line
Signal d’enchaînement


 الحوادث الجارية     618-curent events
Actualités (les)

مَنَاظِر مَحْذوفَة     630-cutout
décor découpé

 يَوْمًا بِيَوْم      653- day- to-day
Au jour le jour  

مُناظَرة      659-debate
débat

صانِع القَرار     662-décision -maker
décideur
مِفَكُّ الترميز
( جهاز يفكّك برامج التلفزة التي تُبَث مُرَمَّزَةً لاستقبالها استقبالا واضحا)     667-decoder
Décodeur  

مَناظِر    668-décor
Décor

إهْداء     669-dédication
dédicace

    
مَصْدَر مُغْفَل      671-deep throat
Source anonyme

قَـذْف     672-defamation ; libel
diffamation

مُزِيل التعديل      681-demodulator
Démodulateur

قَلَم مَأْجُور
( يقوم بالتحرير أو التأليف لصالح غيره مقابل أجر)     704-devil
Nègre(le)

 سِجاف(آلة التصوير)      709-diaphragm
diaphragme

مقابلة مُوَجَّهة     720-directive interview
Interview guidée

    شائعة     724-dirt
ragot

مُنسِّق
( يقوم باختيار وبث الأغاني الملائمة للبرنامج أو السهرة)    725-disk jockey (D.J)
Disc jockey

رَزْم
( رزْم الصحف في مجموعات تمهيدا لتوزيعها)     731-dispatching
routage

تَلاَشٍ
( الانتقال من لقطة إلى أخرى بانصهار الأولى وظهور الثانية تدريجيا)     737-dissolve ( cinema)
fondu

حَرْف استهلال     746-devision label
lettrine

تصميم     772-dummy
maquette
    
رَبْط     773-duplex
duplex
ناسِخة     775-diplicator
diplicateur

كِتْمان
(وهو واجب الصحفي كتمان خبر إلى أجل معين)    814-embargo
Embargo ( interdiction provisoire de révéler une information)

بِلاَ تَرْمِيز    817- en clair
En clair

تَصْوِيب(الأغلاط الطّباعية في الكتب)    835-erratum
erratum
آداب المهنة    836-ethics
Ethique (l’)

    انْفِراد    842-exclusivity
Exclusivité ; monopole

مُسْتَلَّة  ( ج. مستلات، وهي نسخ إضافية من الأصل)    858-extra copies
Tirer–à-part

لافِت للنظر     863-eye catcher
Cliché ; tape à l’oeil

حَشْو الدِّماغ    865-eye wash
Bourrage de crâne

 طباعَة  نَاسُوخِيَّة     873-facsimile edition
édition en fac- similé

  وَرَقة الاِسْتِرْشاد    875-fact sheet
Feuille de bord

تَوَالِي التّلاشِي والظُّهور    877-fade over
Fondu enchaîné

نَاسُوخ، مِرْسال
(فاكس)    892-fax
télécopie
ارْتِدَاد    899-feedback
Feed- back ; rétroaction

فِلْم رِوَائيّ    903-fiction film
Film de fiction

رُقاقَة    919-film card
microfiche

مَفْلمَة
( مكتبة الأفلام السينمائية)    927-film library
Cinémathèque ; filmothèque

كِتابة الحِوار، تَقْطِيع المشاهد
(سيناريو)    937-film script
scénario
تَوْلِيف دَقِيق    948-fine cut
Montage fin

لَمْحَة
( خبر سريع  ومختصر وغالبا ما يكون  تمهيدا لتفصيلات لاحقة)    961-Flach
Brèves ; Flach

سِعْر اتِّفَاقِيّ     966-flat rate
Prix forfaitaire

فَتْرَة فَراغ    970-float time
Temps de battement


ضَوْء غامِر
( فيض من الضوء الساطع يغطي مساحة عريضة)    971-flood
Faisceau élargi

خَشَبَة     973-Floor ( cinema and TV)
Plateau

مَطويَّة
منشور إعلانيّ مطويّ    983-Folder
Dépliant ; Prospectus

رَقْم الصّفْحة     984-folio
folio

صَحَفيّ غير ملتزم
( يعمل  مستقلا عن أيّ جريدة ويتقاضى أجرة بالصفحة)    1022-freelance
Pigiste
كاتِب فُكاهات     1039- gag writer
Auteur de gags

    
ناخِل الأخبار
( يسهر على فرز الأخبار ونشر ما يتماشى مع خط المؤسسة أو إيديولوجيتها     1048-gatekeeper
Gatekeeper ; sélectionneur

صَحِيفَة     1049-gazette
gazette


قَلَم مَأْجُور     1058-ghostwriter
Rédacteur fantôme ; (le) nègre

وَرَق صَقِيل      1069- glossy paper
Papier glacé

 ساعة الذروة
( الفترة التي يكون فيها الاستماع أو المشاهدة في أقصى درجاتهما)     1073- golden time
Tranche horaire favorable

  صَوْت إذاعيّ
( صالح للإذاعة)     1075-good broadcasing voice
Voix radiogénique

القِيل والْقال
( ثرثرة تتناول أخبار الناس على سبيل التسلية)     1078-gossip
commérage

رَسْم بَيانِيّ، خَطِيطة     1083- graph
Graphique ; schéma

 لَقْطة جَماعيَّة     1099- group shot
Plan de groupe


 صِحافَة الفَضائح     1106-gutter press
presse de caniveau


مُعِدّات إِعْلامية    1120-hardware
Hardware ; matériel informatique



سَقْفيّة الشاشة
(هو الفراغ الفاصل بين أعلى الشاشة ورأس مقدم الأخبار في التلفزة، والذي يجب أن يحافظ عليه مدير الكاميرة لجمالية الصورة)     1133- headroom
dégagement


 شَائِعة     1136-hearsay
Ouie- dire


جِدال صاخِب     1137- heated debate
Débat houleux


لوحة إعلانية     1147- hoarding
Panneau publicitaire

صُورة إِيضاحِيَّة      1175- illustration
illustration


وَقْع     1180- impact
Impact
وَكيل فَنيّ
( وكيل فرقة مسرحية أو فنان)     1182-impressario
impresario

فِهْرِس     1198-index
index

انتهاك حق المؤلِّف،
تَزْوِير     1215-Infringement of copyright
contrefaçon
فَتْح دائرِيّ     1267-iris in
ouverture en iris

صِحافة الفَضائح
( صحافة لا تراعي الحرمات فتتلصّص على أسرار المشاهير الشخصية وتنشرها إشباعا لفضول القراء)     1305-keyhole journalism
Journalisme indiscret ; journalisme voyeur


ناقِد شَرِس     1310-knocker
Critique hargneux


دِراية      1312-know-how
Savoir - faire

المِفْتاح     1354-legend
légende

قَذْف      1363-libel
diffamation


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech