للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فرنسا- اللغة العربية في صالون اللغات بباريس

الطيب ولد العروسي

كانت اللغة العربية حاضرة عبر مجموعة من الأجنحة قدمت فيها الكثير من برامج التعليم المتبعة في بعض المدارس أو المؤسسات الفرنسية والعربية . كما قدمت مجموعة من الندوات والمحاضرات حول دور اللغات في تمتين العلاقات بين الشعوب وبين الثقافات، دام هذا المعرض ثلاثة أيام.

وأقيم  صالون اللغات هذه السنة (2015)  تحت شعار " تعرف على لغات العالم"، مما يدفع على تشجيع تعلم اللغة والحوار بين الثقافات وتوفير الفرص اللازمة للجمهور العريض باكتشاف الثقافات والبلدان والاطلاع على تراثهم اللغوي. هذا المعرض نظمته مجموعة "جروب اكسبريس رولارتا "ROULARTA، وغدا فضاء يلتقي فيه أولئك الذين يرغبون في الاطلاع على البرامج التعليمية الجديدة ومناقشتها وموقع هذه اللغات دوليا.
 
نظم في هذا المعرض مجموعة من المحاور مثل قرية "ترجمة أوروبا": أشرفت عليها المفوضية الأوروبية وكانت مكرسة بالكامل لبرامج الترجمة والتنقل الأوروبي. وبهذه المناسبة، حضر مجموعة من الفاعلين في ميدان الترجمة  لاطلاع الزوار على  مهنة الترجمة ورهانات التعددية اللغوية في الاتحاد الأوروبي: حيث توجد 24 لغة رسمية. كما حضر مترجمون من آفاق ودول ومختلفة، علاوة على الجمعيات المختصة في الترجمة  للإجابة على أسئلة الجمهور عبر الأجنحة المختلفة،  وورشات العمل  الغنية وبرنامج ترفيهية.قدم في جناح كندا محوران بعنوان:  "الدراسة في كندا" التي هي دولة ثنائية اللغة بامتياز، تعتبر رائدة على مستوى العالم في التدريب اللغوي، لأنها تهتم بتدريس الفرنسية والإنجليزية كلغات أساسية في صلب التعليم في هذا البلد. على مدى السنوات الـ 10 الماضية، اختار المزيد والمزيد من الطلاب الدوليين مواصلة تعليمهم في كندا. في عام 2013، تجاوز عددهمم  300،000، أي بزيادة قدرها 84٪ مقارنة بعام 2003. لماذا هذه الشعبية؟ لا بد أن هناك  نوعية المناهج  ونوعية تدريس اللغات، إضافة إلى فتح الهجرة الكندية، وبطبيعة الحال، مما زاد في  سمعة هذا البلد في مجال تدريس اللغات.اما في جناح ألمانيا  فقد اثري بمعهد غوته، والجامعة الفرنسية الألمانية، Alleo، ومراكز أخرى مما زاد في توفر مجموعة من المعلومات لكل من يريد أن يتعلم الألمانية، وتعطي للزوار معلومات عن الدراسة والتدريب والعمل والهجرة والتبادل الثقافي مع ألمانيا ...جانح إسبانيا هو الآخر كان فيه مجموعة من المؤسسات تقدم معلومات  لزوار حول شروط الدراسة في اسبانيا.
 
هذا وكانت أوروبا حاضرة أيضا عن طريق برنامج "ايراسموس"  برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم وتدريب الشباب خلال سنوات 2014-2020. إذ وضع في متناولهم  برنامج أكثر فعالية لتوظيف الشباب.
 
• برنامج أكثر ابتكارا يؤكد على التعاون بين الجهات التعليمية والاقتصادية في الفضاء الأوروبي.
• برنامج أكثر انفتاحا على العالم، ولا سيما للبلدان المجاورة للفضاء الأوروبيكما قدم مجموعة من المواقع لكل من يرغب في الالتحاق بأوروبا ، سواء في مجال العمل أو الدراسة، أي وفر معلومات عملية عن القضايا الحرجة التي تخص الهجرة،  التأشيرة، والعمل والسكن والصحة والتعليم.

أثير

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية