للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الرقيب اللغويّ - 17

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد

       

علاقة معنى الكلمة العربية بطريقة ضبط حروفها بالشكل:

يُلاحَظ أن بعض المعنيين و المهتمين بعملية تَعلِيم اللغة العربية وتعلُّمِها،  يركزون على دراسة علوم النحو  والصرف  والبلاغة، إلخ. ولا يهتمون،  بما فيه الكفاية، ببنية الكلمة المدوَّنة في مَتْن المعجم اللغويّ. مع أن حفظ هذه الكلمة،  بالصيغة الواردة بها في المعجم، أمر في غاية الأهمية. والمقصود هنا – أساسا – هو ضرورة مراعاة علامات الشكل، لأنّ معنى الكلمة قد يختلف باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل، و ذلك ما سيتضح من خلال الأمثلة الواردة في هذه الحلقة  من "الرقيب اللغويّ". و بغض النظرعن الآراء المختلفة حول موضوع الضبط  بالشكل، فإنني أُفضِّل الضبط بالشكل – جُزْئيا – و ليس – كُلِّيًّا – لأنّ الضبط الجزئيّ، ضروريّ لتفادي اللبس الذي قد يخلّ بالمعنى، بينما الضبط  الكليّ (لجميع أحرف الكلمة) لا يفيد كثيرا مَن لَديْه إلمام بالقواعد و الأسس اللغوية، كما أنه مضيعة للجهد      والوقت،  بل إن تركه يفتح مجالا للتأويل، حسَب خبرة المتعامِل مع الكلمة التي قد يكون لها أكثرُ من وجْه. و لهذا يُقال إنّ العالِمَ اللغوي – النحويّ بصفة خاصة – لا يلحن، لأنه إذا خرج عن المألوف، وجد تَعْلِيلًا (تَبْرِيرًا) لذلك. و قد يرى بعضُهم أن هذه الظاهرة غيرُ محمودة، لِما تسببه من تشويش على القواعد المتعارَف عليها، لكنني لا أرى ضرورة لإخضاع اللغة لقوالبَ جامدةٍ، لا حياة فيها و لا مجال لتطويعها، اللهم إذا كان الأمر يتعلق بقضايا علمية تتطلب التعامل معها بلغة علمية دقيقة، قارة و ثابتة، حتى و لو كانت جافّة.

 و بصفة عامة، ينبغي الاهتمام بسلامة المتداوَل من اللغة العربية، في هذا الوقت الذي فَشَا فيه اللحنُ و كثرت فيه الأخطاء الإملائية       واللغوية من كل نوع. و أنبِّه-  في هذا المجال – على أن عمليتَي الإفْهام و الفَهْم، تتوقفان على كتابة الكلمة و قراءتها و نطقها بطريقة سليمة، حتى يتمكن المخاطِب من الإِفهام، و يتمكن المخاطَب من الفَهْم.
و نظرًا إلى أهمية الضبط الجزئيّ بالشكل، فقد اخترتُ للقارئ الكريم طائفة من الكلمات التي يختلف معناها أحيانا – كما أشرتُ إلى ذلك – باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. وقد رَكَّزْتُ- عند ضبط هذه الكلمات- على المعجم الوسيط، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وذلك لِجوْدةِ مادته، وحُسْنِ تَبْويبِه، واحْتِوائه على بعض الألفاظ الحديثة التي نحن بحاجة إليها لمُواكَبَةِ العَصْر. وقد ارْتَأَيْتُ أن تكون هذه النَّمُوذَجَاتُ (النَّمَاذِج) مُرَتَّبَةً، أَلِفْبَائِيًّا، لِتَسْهِيلِ الرجوع إليها عِند الاقْتِضاءِ. و ذلك على النحو الآتي:
 الهمزة:
* الأثَرُ(بفتح الثاء): العَلامَة. والأَثِرُ(بكسر الثاء): مَن يستأثِر على غيره بالخير.
الأَثْلَة (بسكون الثاء): الأصْل. والأَثَلَة (بفتح الثاء): مَتاع البيت.*
*الآخَر(بفتح الخاء): أحد الشيئين (الشيأين)، ويأتي بمعنى: غَيْر. والآخِر(بكسر الخاء): مقابل الأول. ومن أسماء الله تبارك وتعالى.أي: الباقي بعد فَناء خلقه.
*المُؤَخَّر(بفتح الخاء المشدَّدَة): نِهاية الشيْء مِن الخَلف. والمُؤَخِّر(بكسر الخاء المشدّدة): مِن أسمائه تعالى.
*أَدَمَ بينهم (بفتح الدال): أَصْلَح وألَّفَ. وأَدِمَ (بكسر الدال): اشْتدَّتْ سُمرَتُه.
*الأَدَمَة (بفتح الهمزة والدال): باطِن الجِلْد، تحتَ البشرة وفوق اللحم. والأُدْمَة (بضم الهمزة وسكون الدال): الخُلْطَة. والموافقة والأُلْفَة.
*الأَرْب (بفتح الهمزة): الدَّهاء والفِطْنة والبَصَر بالأمور. والأُرْب (بضم الهمزة): صِغار البهائم ساعَةَ تُولَد. والأَرَب (بفتح الهمزة والراء): الحاجة، أو: الحاجة الشديدة. والبُغْيَة والأُمنية.
*أَكَلَ (بفتح الكاف)الطّعامَ أَكْلًا (بسكون الكاف) : مَضَغَه وبَلَعَه. وأَكِلَ (بكسر الكاف) أَكَلًا (بفتح الكاف): أَكَلَ بَعضُه بَعْضًا.
*الْأَكَالُ (بفتح الهمزة): ما يُؤْكَلُ.و الْؤُكَالُ (بضم الهمزة): الآكِلَةُ. والْجَرَبُ. والأَكَّالُ (بفتح الهمزة وفتح الكاف المشدَّدَة): مبالغة في الآكِلِ.
*الأَكْلَةُ (بفتح الهمزة وسكون الكاف): المرة من الأَكْلِ. والأُكَلَةُ (بضم الهمزة وفتح الكاف): الْأَكَّالُ. والْأَكِلَة (بفتح الهمزة وكسر الكاف): الْحِكَّةُ.
*أَمِنَ (بكسر الميم): اطمَأنَّ ولم يَخَفْ. وأَمُنَ (بضم الميم): كان أمينًا.
*الأُنْسُ (بضم الهمزة وسكون النون): حديث النِّساءِ ومُغازلتُهن. والأَنَس (بفتح الهمزة والنون): الجَماعة الكثيرة من الناس. وخِلاف الجِنّ. والإِنْسُ (بكسر الهمزة وسكون النون): خِلَاف الجِنِّ. والصديق الصًّفِيّ.
*الأَنْفُ (بفتح الهمزة وسكون النون): عُضْوُ التنفس والشّمّ. والأُفُ (بضم الهمزة والنون): الجَديد.
*الأَيْمُ (بسكون الياء): الحَيَّةُ الذَّكَر. والأَيِّمُ (بكسر الياء المشدَّدَة): الْعَزَبُ، رجُلًا كان أو امرأةً، تزوَّجَ مِن قَبْلُ أو لم يتزوج.
 الباء                                                                                                                                                *الْبَحْرُ (بسكون الحاء): الماء الواسع الكثير. والْبَحَرُ (بفتح الحاء): السُّلُّ. وداء يُسبِّب شِدّةَ الظمَإ.                                                        
*الْبَخْتُ (بفتح الباء): الْحَظُّ. والْبُخْتُ (بضم الباء): الإِبِل الخُراسانية.
*بَخَرَ الماءُ (بفتح الخاء): صَعِدَ بُخارُه. وبَخِرَ الفَمُ (بكسر الخاء): أنتَنَتْ رِيحُه.
*بَذَرَ الحَبَّ (بفتح الذال): ألقاه في الأرض للزراعة. وبَذِرَ الزرْعُ (بكسر الذال): زَكَا ونَمَا.
*الْبُرْجُ (بضم الباء وسكون الراء): الْحِصْنُ. والْبَرَجُ (بفتح الباء والراء): الجَمِيل الحَسَن الوَجْهِ.
*الْبُرَادَةُ (بضم الباء): ما يتَساقَط من الحديد ونحوه في أثناء بَرده. والْبِرَادَةُ (بكسر الباء): حِرْفَة الْبَرَّادِ.
*الْبَرْدُ (بفتح الباء): نَزْلَة تُصِيبُ أغشية الجِهاز التنفسيّ المُخاطية. والْبُرْدُ (بضم الباء): كِساء مُخطَّط يُلتحَفُ به. والْبَرَدُ (بفتح الباء والراء): الماء الجامد ينزل من السحاب قِطَعًا صِغارًا.
*الْبُرْدَةُ (بضم الباء وسكون الراء): كِساء مُخَطَّط  يُلتحَف به. وقصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم. والْبَرَدَةُ (بفتح الباء والراء): التُّخْمَة.                                                                                                                                     
*الْبَرْدِيّ (بفتح الباء): نبات مائيّ، صَنَع منه المصريون القُدَماءُ ورَقَ البَرْدِيّ المعروف. والْبُرْدِيّ (بضم الباء): نَوْع من جَيِّدِ التَّمْرِ.
*الْبَرُّ (بفتح الباء): ما انبَسَطَ من سَطْح الأرْض ولم يغطه الماءُ. والْبِرُّ (بكسر الباء): الْخَيْرُ. والفوائد. والْبُرُّ (بضم الباء): حَبُّ الْقَمْحِ.
*الْبَرْقُ ( بسكون الراء):  الضوء يلمع في السماء على إثر انفجار كهربائيّ في السحاب. والْبَرَقُ (بفتح الراء): الْحَمَلُ (الصغير من الضأن).                                                                                                                                   
*الْبَرَكَة (بفتح الباء والراء): النَّماء والزِّيادة. والسعادة.والْبِرْكَة (بكسر الباء وسكون الراء): مُسْتَنقَع الماء. والْبُرْكَة  (بضم الباء وسكون الراء): طائر مائيّ من القبيلة الوَزِّية.                                                                                                         
*بَرَمَ الحَبْلَ (بفتح الراء): فَتَلَهُ مِن طَرَفيْنِ . وبَرِمَ (بكسر الراء) بالشّيْء: سَئِمَه وضَجِرَبِهِ.
*الْبُرَايَةُ (بضم الراء): البُرَاءُ: ما تَسَاقَطَ مِن كُلّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ. والْبِرَايَةُ (بكسر الباء): حِرْفَةُ الْبَرَّاءِ (مَن صِناعتُه البِراية).
*الْبِضْعُ (بكسر الباء)، في العَدَد: مِن 3 إلى 9 . والْبُضْعُ (بضم الباء): الزَّوَاجُ. وعَقْدُ الزَّوَاجِ. والْمَهْرُ. والْفَرْجُ.
*بَطَلَ الشَّيْءُ (بفتح الطّاءِ): ذَهَبَ ضَيَاعًا. وبَطِلَ في حدِيثه (بكسر الطاء): هَزَلَ. وبَطُلَ (بضم الطاء): شَجُعَ واسْتَبْسَلَ.
*بَطَنَ الشيْءُ (بفتح الطاء): خَفِيَ. وبَطِنَ (بكسر الطاء): أَصَابَهُ الْبَطَنُ (مَرَض البَطْنِ).
*بَعَلَ (بفتح العين): تَزَوَّجَ. وبَعِلَ بِأَمْرِهِ (بكسر العين): دَهِشَ وتَحَيَّرَ.                                                       
*الْبَغْيُ (بسكون الغين وياء مخففة): الظُّلْمُ. والخروج على القانون. والْبَغِيُّ (بكسر الغين وياء مشدَّدَةٍ): الفاجِرَة تَتَكَسَّبُ مِن فُجورها.
*الْبَكْرُ (بفتح الباء): الْفَتِيُّ مِن الإبِلِ ( الأُنثَى: بَكْرَة).والْبِكْرُ (بكسر الباء): أول كل شيء. وأول ولَدٍ للأبَوَيْنِ. والعَذْراءُ.
*الْبَكْرَةُ (بفتح الباء): الْبَكَرَة : خشبة مستديرة في جوفها مِحْوَر تَدُور عليه. وأسطوانة يُلَفُّ عليها الخَيْط. والْبُكْرَة (بضم الباء): أول النهار إلى طلوع الشمس.                                                                                                                          
*بَلَدَ (بفتح اللام) بالمكان: اتّخَذَهُ بَلَدًا. وبَلُدَ (بضم اللام)، وبَلِدَ (بكسر اللام): ضَعُفَ ذَكاؤه.
*الْبُنُّ (بضم الباء): حَبُّ شَجَرٍ، يُسمّى مَجازًا بالقهوة. والْبِنُّ (بكسر الباء): الطّبَقَة مِنَ الشّحْمِ.
*الْبَوْقُ (بفتح الباء وسكون الواو)، من كل شيء: أَشَدُّهُ. والْبُوقُ (بضم الباء الممدودة): أداة مُجَوَّفَة يُنفَخُ فيها ويُزَمَّرُ.
*الْمَبْوَلَةُ (بفتح الميم): ما يُدِرُّ البَوْلَ، يُقالُ: كَثْرَة الشراب مَبْوَلَة. والْمِبْوَلَة (بكسر الميم): ما يُبَالُ فيه.
*الْبَيْتُ (بفتح الباء وسكون الياء): الْمَسْكَن،إلخ. والْبِيتُ (بكسر الباء الممدودة): الْقُوتُ.
*الْبَيْعَةُ (بفتح الباء وسكون الياء): التَّوْلِيَّةُ. وعَقْدُ التولية. والْبِيعَةُ (بكسر الباء الممدودة): مَعْبَدُ النَّصَارَى.
*الْبَيْنُ (بفتح الباء وسكون الياء): الْفُرْقَةُ. وذاتُ البين ما بين القوم من القرابة. والْبِينُ (بكسر الباء الممدودة): النّاحِية. وما يَصِل بين الأرض والنجوم.                                                                                                                         
 التاء
التَّبَّانُ (بفتح التاء المشدَّدة): بائع التِّبْن (ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه تعلَفه الماشية). والتُّبَّانُ (بضم التاء المشددة): سَرَاوِيلُ قَصيرَة إلى الركبة أو ما فوقها تستر العورة، وقد يُلْبَس في البحر.                                                            
           *التَّرِكَةُ (بكسر الراء): ما يتركه الميت من مال. والتَّرْكَةُ (بسكون الراء): البيضة بعد أن يخرج منها الفرخُ.
*التِّرْمُسُ (بكسر التاء): زجاجة عازلة تحفظ على السائل حرارَتَه أو برودتَه. والتُّرْمُسُ (بضم التاء): شجرة لها حَبٌّ مُفَلْطَح مُرٌّ.                                                                                                                                               
*تَفَلَ (بفتح الفاء): بَصَقَ. وتَفِلَ (بكسر الفاء): تغيَّرَتْ رائحتُه.
 الثاء
*الثِّفَالُ (بكسر الثاء): ما يُبْسَط تحت الرَّحَى عند الطَّحْنِ، من جِلْد وغيره ليسقطَ عليه الدّقيقُ. والثَّفَالُ (بفتح الثاء)، من الدوابّ وغيرها: البطيء الثقيل الذي لا ينبعث إلّا كَرْهًا. والثُّفَالُ (بضم الثاء): الحَجَر الأسفل من الرَّحَى.      
*الثَّقَافَةُ (بفتح الثاء): العلوم والمعارِف والفنون التي يُطلَب الحِذْق فيها. والثِّقَافَةُ (بكسر الثاء): المُلاعَبَة بالسيْف.
*الثِّقْلُ (بكسر الثاء وسكون القاف): ثِقْلُ الشيْء: وَزْنُه. والحمل الثقيل. والثَّقَلُ (بفتح الثاء والقاف): الْمَتَاعُ. والشيْء النفيس الخطير.
*الثَّلَّة (بفتح الثاء): الصُّوفُ.يُقال فُلان كثير الثلة: أَشْعَرُ البَدَنِ. والثُّلَّة (بضم الثاء): الجَماعَة من الناس. والثِّلَّة (بكسر الثاء): الْهَلَكَة.
الثِّمَالُ (بكسر الثاء): الملجأ والغِياث. والثُّمَالُ (بضم الثاء): السّمُّ الْمُنْقَعُ.
*ثمَ (بضم الثاء): حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن. وثَمَّ (بفتح الثاء): اسْم يُشارُ به إلى المكان البعيد بمعنى هُنَاكَ.
*الثَّمَنُ (بفتح الثاء والميم): العِوَضُ الذي يُؤخَذ على التراضي في مقابلة المَبِيعِ، عَيْنًا كانَ أو سِلْعَةً. والثُّمُنُ( بضم الثاء والميم): الجزء الواحد من ثمانية (الثُّمُن: الثُّمْن).                                                                                                             
*الثَّنَاءُ (بفتح الثاء): المَدْح. والثِّنَاء (بكسر الثاء): قَيْدٌ للدابّة ذو شِقَّيْنِ تُرْبَط بكل شِق رِجْلٌ، ويُسمّى كُل شِق ثِنَاءً أيضًا.
*الثِّنْيُ (بكسر الثاء وسكون النون وضم الياء) من النساء: التي وَلَدَتْ مَرَّتَيْنِ. والوَلَد الثاني. والثَّنِيُّ (بفتح الثاء وكسر النون والياء المشدَّدَة): كُل ما سَقَطَتْ ثَنِيَّتُهُ.                                                                                                           
 الجيم
*الْجَدُّ (بفتح الجيم): أبو الأب، وأبو الأم. والرِّزْق. والحَظّ  والمكانة والمنزلة عند الناس.  والْجِدُّ (بكسر الجيم): الاجتهاد (ضدّ الهزل). والْجُدّ ( بضم الجيم): البِئْر.                                                                                                                     
*الْجَذَعُ (بفتح الجيم والذال) من الرجال: الشَّابُّ الْحَدَثُ. ومن الإبِل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في السنة الخامسة. ومن الخيل والبقر: ما استكمل سنتيْنِ ودخل في الثالثة. ومن الضأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة. والْجِذْعُ (بكسر الجيم وسكون الذال): ساق النخلة ونحوها. والْجِذَعُ (بكسر الجيم وفتح الذال: يُقال: ذَهَبَ القوم جِذَعَ مِذَعَ: تفرقوا في كل وجه.                                                          
*الْجِرَابُ (بكسر الجيم): وِعاء يُحفَظ فيه الزادُ ونحوُه. والْجُرَابُ (بضم الجيم): السفينة الفارغة.
الْجَرَذ (بفتح الجيم): الورم في عرقوب الدابة. والْجُرَذ (بضم الجيم): الكبير من الفئران.
*الْجَرَّةُ (بفتح الجيم): إناء من خَزَف. والْجِرَّةُ (بكسر الجيم): الجماعة من الناس يقيمون ويظعنون. ولِذوات الظِّلْف والخُفّ: كالمَعِدَة للإنسان. وما يُخرِجُه البَعير من بطنه لِيَمْضَغَه ثُمّ يبلعَه.                                                                            
*الْجَرْفُ (بفتح الجيم وسكون الراء): المال الكثير من الصامت والناطق. والكَلَأ الملتف.  والْجُرْف (بضم الجيم وسكون الراء): الْجُرُفُ (بضم الجيم والراء): شِقّ الوادي إذا حَفَرَ الماءُ في أسفله.                                                                                      
*الْجَرَامُ (بفتح الجيم): النَّوَى. والتمر اليابس. والْجِرَامُ (بكسر الجيم): وحدة من وحدات الوزن تساوي جزءا من ألف من الكيلو جرام.
*الْجِرْمُ (بكسر الجيم): الجَسَد. والْجُرْمُ (بضم الجيم): الذنب.                                                                                  
*الْجِزَارَة (بكسر الجيم): حِرْفَة الجَزّار. والْجُزَارَة (بضم الجيم): أطراف البَعِير(اليدان والرجلان والرأس) يأخذها الجَزَّارُ عن أُجْرَته.
*الْجِسْرُ (بكسر الجيم): القَنطَرَة ونحوُها ممّا يُعبَرُ عليه. وضَفَّةُ التُّرْعَة. والحَدُّ الفاصل بيْنَ أرضيْنِ. والْجَسْرُ (بفتح الجيم): الضَّخْمُ مِن أعضاء الجِسْمِ.                                                                                                                               
*الْمَجَسُّ (بفتح الميم): الْمَجَسَّةُ: مَوْضِعُ الْجَسِّ. والْمِجَسُّ (بكسر الميم):الْمِجَسَّةُ: ما يُجَسُّ بِهِ.
*الْجِسْمُ (بكسرالجيم وسكون السين): الْجَسَدُ. والْجُسُمُ (بضم الجيم والسين): الأمور الجِسَامُ. والرِّجال العُقَلاء.
*الْجُعْلُ (بسكون العين): الْجَعَالَةُ: ما يُجعَل على العمل من أجر أو رِشْوَةٍ. والْجُعَلُ (بفتح العين): حيوان كالخنفساء يكثر في المواضِع النَّدِيَّةِ.                                                                                                                                      
*الْجَعْوُ (بفتح الجيم): الطِّينُ. والْجِعْوُ (بكسر الجيم): الْجِعَةُ: نَبِيذُ الشَّعِيرِ والقَمْحِ.
*الْجَفْنُ (بفتح الجيم): غِطاءُ العَيْنِ مِن أعلاها وأسفلها. والْجِفْنُ (بكسر الجيم): غِمْدُ السَّيْفِ ونحوه.
*الْجَلَبُ (بفتح الجيم واللام): ما جُلِبَ مِن إبِل وغَنَم ومَتَاع للتجارة. والْجِلْبُ ( بكسر الجيم وسكون اللام) من كل شيْء: غِطاؤه. ومِنَ الليْل: ظَلَامُه.                                                                                                                                              
*الْجُلْبَةُ ( بضم الجيم وسكون اللام): القِشرة التي تَعْلُو الجُرْحَ عند البُرْءِ. والْجَلَبَةُ (بفتح الجيم واللام): الصِّياح والصَّخَبُ.
*الْجُلُّ (بضم الجيم وفتحها) من كل شيء: مُعْظَمُهُ. والْجِلُّ (بكسر الجيم): الكبير(خلاف: الدِّقِّ). وفي الحديث النبويّ الشريف: " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنبِي كُلَّهُ: دِقَّهُ وجِلَّهُ".                                                                                                             
*الْجَمَامُ (بفتح الجيم): الرَّاحَة. والْجُمَامُ (بضم الجيم): مِلْءُ الإِنَاءِ. ومِن الإناء والمِكيال ونحوهما: ما تَجاوَزَ رأسَه بعد امتلائه.
*الْجَنَابُ (بفتح الجيم): النَّاحِيَّة. والْجُنابُ (بضم الجيم):  ذَاتُ الْجَنْبِ (التهاب في الغشاء المحيط بالرئة).
*الْجَنَاحُ (بفتح الجيم): ما يطير به الطائر ونحوه. والْجُنَاحُ (بضم الجيم): الإثْمُ والجُرْمُ.
*الْجُنْدُ (بضم الجيم وسكون النون): العَسْكَرُ.  الأنصار والأعوان. والْجَنَدُ (بفتح الجيم والنون): الأرض الغليظة. وحجارة تُشْبِه الطينَ.
*الْجَنِيسُ (بفتح الجيم و كسرالنون المخَفَّفَة):  العَرِيقُ في جِنسِه. والْجِنِّيسُ (بكسر الجيم والنون المشدَّدَة): سَمَكَة بين البياض والصفرة.
*جَنَّ (بفتح الجيم): اسْتَتَرَ. وجَنَّ (بفتح الجيم) اللَّيْلُ: أَظْلَمَ. وجُنَّ (بضم الجيم): زَالَ عَقْلُهُ.
*الْجَنَّةُ (بفتح الجيم): الحديقة ذات النخل والشجر. والبُسْتان. ودار النعيم في الآخِرة. والْجِنَّةُ (بكسر الجيم): الجُنُون. والْجُنَّةُ (بضم الجيم): السُّتْرَةُ. وكلّ ما وقِي مِن سِلاح وغيره.
*الْمِجَنَّةُ (بكسر الميم): التُّرْسُ (بضم التاء). والْمَجَنَّةُ (بفتح الميم): الجُنُون.
*الْجَهَادُ ( بفتح الجيم): الأرض المستوية. والصحراء. والْجِهَادُ (بكسر الجيم): شَرْعًا: قِتَالُ مَن ليس لهم ذِمَّة مِن الكُفّارِ.
*الْجَوَادُ (بفتح الجيم): النَّجِيبُ مِن الخَيْلِ. والْجُوَادُ (بضم الجيم): النُّعَاسُ.
*الْجَوْدُ (بفتح الجيم وسكون الواو): المَطَر الغَزِيرُ. والْجُودُ (بضم الجيم الممدودة): صفة تحمل صاحبَها على بَذْلِ ما ينبغي من الخَيْرِ لِغَيْرِعِوَضٍ.                                                                                                                                                                                                                                                        
 الحاء
*الْحَبُّ (بفتح الحاء): ما يكون في السُّنْبُلِ والأكمام كالقمح والشعِيرِ. والْحُبُّ (بضم الحاء): الْوِدَادُ. والْحِبُّ (بكسر الحاء): الْمُحِبُّ والْمَحْبُوبُ.                                                                                                                                
*الْحَبْرُ (بفتح الحاء): الْعَالِمُ. والْحِبْرُ (بكسر الحاء): الْحَبْرُ. والمِدادُ يُكتَبُ به.
الْحَبْسُ (بفتح الحاء): المَكان يُحبَسُ فيه. والْحِبْسُ (بكسر الحاء): ما يُجعَلُ في مَجْرَى الماءِ لِيحبسَه.
*الْحَبْلُ (بفتح الحاء وسكون الباء): ما فُتِلَ مِن لِيفٍ ونحوه لِيُرْبَطَ أو يُقَادَ بِهِ. والْحَبَل (بفتح الحاء والباء): كل ما احتواه غيرُه، فالوَلَدُ حَبَل للبطْنِ. واللؤلؤ: حَبَل للصَّدَفِ ، والشراب: حَبَل للزجاجة.                                                                                 
*الْحَجَّةُ (بفتح الحاء): المَرَّةُ مِن الحَجِّ. والْحُجَّةُ (بضم الحاء): الدَّلِيلُ والبُرْهَانُ. والْحِجَّةُ (بكسر الحاء): الاسْمُ من" حَجَّ". والمرّة مِن الحَجِّ. والسَّنَةُ.                                                                                                                                 
*الْمَحْجَرُ (بفتح الميم والجيم): المكان في الجبَل تُقطَع منه الحِجارَةُ. والْمَحْجِرُ (بفتح الميم وكسرالجيم) في العيْنِ: ما أحاطَ بها. والْمِحْجَرُ (بكسر الميم وفتح الجيم): الْمَحْجِرُ. ومَوْضِع الحَجْرِ. ومنه المحجر الصِّحِّيّ.                                                            
*الْمَحْجَمُ (بفتح الميم): مَوْضِعُ الحِجامَةِ. والْمِحْجَمُ (بكسر الميم): أداة الحَجْمِ. والقارُورَةُ التي يُجمَعُ فيها دَمُ الحِجَامَةِ.
*الْحَرْبُ (بفتح الحاء وسكون الراء): القِتال بيْنَ فئتيْنِ. والِحَرَبُ (بفتح الحاء والراء): الوَيْلُ والهَلاكُ.
*الْحَرُّ (بفتح الحاء): الحَرَارَة. والْحُرُّ (بضم الحاء): الخالِصُ مِن الشَّوائبِ. والكَرِيمُ. والخالِصُ مِنَ الرِّقِّ.
*الْحَرَّةُ (بفتح الحاء): أرض ذات حِجارةٍ كأنّها أُحْرِقَتْ. والْحُرَّةُ (بضم الحاء): خِلَافُ الأَمَةِ.
*الْحَرْفُ (بفتح الحاء) مِن كل شيْءٍ: طَرَفُهُ وجَانِبُهُ. واللغة واللهجة، ومنه الحديث النبويّ الشريف: " نَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ". والحُرْفُ (بضم الحاء): كل ما فيه حرارة ولَذْعٌ.                                                                                          
*الْمَحْرَمُ (بفتح الميم الأولى): ذو الحُرْمة. ومن النساء والرِّجال: الذي يحرم التَّزَوُّجُ به لِرَحِمه وقرابته. وما حَرَّمَ اللهُ تعالى. والْمِحْرَمُ (بكسر الميم الأولى): لِبَاسُ الإِحْرَامِ.                                                                                                    
*الْمَحَزُّ (بفتح الميم): مَوْضِعُ الحَزِّ. والْمِحَزُّ (بكسر الميم): آلَةُ الحَزِّ.                                                                  
*الْحُزْنُ (بضم الحاء وسكون الزاي): الْحَزَنُ (بفتح الحاء والزاي):  الغَمُّ. وفي التنزيل العزيز: " وابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ". " وَقَلُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ".  والْحَزْنُ (بفتح الحاء وسكون الزاي) مِن الأرض: ما غَلُظَ. ومِن الدّوابِّ: ما صَعُبَتْ رِياضَتُه. ومِن الناس: ما خَشُنَتْ مُعامَلتُه.                                                                                                                    
*الْحَشْرُ (بفتح الحاء وسكون الشين): الاجتماع. واجتماع الخَلْقِ يومَ القيامة. والْحَشَرُ (بفتح الحاء والشين): الْحُشُرُ(بضم الحاء والشين): النُّخَالَةُ.                                                                                                                                          
*الْحَشَّاشُ (بفتح الحاء): قاطِعُ الحَشِيشِ. وجامِعُه. وبائعُه. ومُدْمِنُ تدخينِ الحَشِيشِ. والْحُشَّاشُ (بضم الحاء): آلَة يُقطَع بها الحَشيشُ.
*الْحِضْبُ (بكسر الحاء وسكون الضاد): الْحُضْبُ (بضم الحاء وسكون الضاد): صَوْتُ القَوْسِ. والْحَضَبُ (بفتح الحاء والضاد): الحَطَبُ. وبه قرأ ابنُ عباس: " حَضَبُ جَهَنَّمَ". وكل ما هُيِّجَتْ به النارُ وأوقدتْ به، فهو: حَضَبٌ.                                                   
*احْتَضَرَ (بفتح التاء والضاد) المَجْلِسَ: حَضَرَهُ. واحْتَضَرَ المَكانَ: نَزَلَ بِه. واحْتُضِرَ (بضم التاء وكسر الضاد): حَضَرَهُ المَوْتُ.
*الْحَقُّ (بفتح الحاء): اسم مِن أسمائه تعالى. والثابِتُ بِلا شَكٍّ. والْحِقُّ (بكسر الحاء) مِن الإبِلِ: ما دَخَلَ في السنة الرابعة. والْحُقُّ (بضم الحاء): وِعاءٌ صَغِير. والجُحْرُ. والنُّقْرَةُ التي فيها رأسُ الفَخِذِ.                                                                          
*الْحُقْنَةُ (بضم الحاء): اسم مِن الاحتقان. ودواءٌ يُحقَنُ به المَريضُ. والمِحْقَنُ، والمِحْقَنَةُ (أداة الحَقْنِ). والْحَقْنَةُ (بفتح الحاء): وَجَعٌ في البَطْنِ.                                                                                                                                     
*الْحُكْمُ (بضم الحاء وسكون الكاف): العِلْمُ والتَّفَقُّهُ. والحِكْمَةُ. والْحَكَمُ (بفتح الحاء والكاف): من أسماء الله تعالى. والحاكِمُ.
*الْحِكْمَةُ (بكسر الحاء وسكون الكاف): معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. والعِلْمُ والتَّفَقُّهُ. والعَدْلُ. والعِلَّةُ. والكلام الذي يقِلُّ لَفْظه ويجِلُّ معناهُ. والْحَكَمَةُ (بفتح الحاء والكاف): حَكَمَةُ اللِّجَامِ: حديدتُه التي تكون في فَمِ الفَرَسِ ويَتَّصِلُ بها العِذَارَانِ. ومِن الشاة ونحوها: ذَقَنُهَا. ومِن الإنسانِ: أسفل وجهه أو مُقَدَّمُهُ.                                                                                                                
*الْحَلْبَةُ (بفتح الحاء): خَيْلٌ تُجمَعُ للسباقِ مِن كل أَوْبٍ.  ومَيْدانُ سِباقِ الخَيْلِ. وموضع يُخصَّصُ للمُلاكَمة والمُصارَعة ونحو ذلك. والْحُلْبَةُ (بضم الحاء): نَباتٌ عُشْبِيٌّ مِن فصيلة القرنيات يُؤكَلُ ويُعالَجُ بِهِ.                                                                           
*الْحَلَفُ (بفتح الحاء واللام): نَبْتٌ أطرافُه مُحدَّدَةٌ كأطراف سَعَفِ النخْلِ. والْحِلْفُ (بكسر الحاء وسكون اللام): المُعاهَدَةُ على التعاضُدِ والتساعُدِ والاتّفاقِ.                                                                                                                 
* الْحُلَاقُ (بضم الحاء): وجَعٌ في الحَلْقِ. والْحِلَاقُ (بكسر الحاء): تنحية الشَّعَرِ مِن الرأسِ.
*الْحُلَاقَةُ (بضم الحاء): ما حُلِقَ مِن الشَّعَرِ. والْحِلَاقَةُ (بكسر الحاء): حِرْفَة الحَلَّاقِ.
*الْحَلْقُ (بفتح الحاء وسكون اللام): مَسَاغُ الطعامِ والشرابِ إلى المَرِيءِ. والْحَلَقُ (بفتح الحاء واللام): الإبِلُ الموْسُومَةُ بالحَلْقَةِ. والقُرْطُ.
*الْحَلَالُ (بفتح الحاء): المُبَاحُ. والْحِلَالُ (بكسر الحاء): مَرْكَبٌ مِن مَرَاكِبِ النساءِ.
*الْحَلَّةُ (بفتح الحاء): زنْبِيلٌ (بفتح الزاي وكسرها) كبير من قَصَبٍ يُجعَلُ فيه الطعامُ. وإناءٌ معدنيّ يُطْهَى فيه الطعامُ. والْحِلَّةُ ( بكسرالحاء): مَنزِلُ القومِ. وجماعة البيوتِ. ومجتمع الناسِ. والْحُلَّةُ (بضم الحاء): الثَّوْبُ الجَيِّدُ الجديدُ.  
*الْحَلَمُ (بفتح الحاء واللام): القُرَاد الضخْمُ ، أو الصغير. والْحُلْمُ ( بضم الحاء وسكون اللام): الْحُلُمُ (بضم الحاء واللام): ما يراه النائمُ في نومه. والْحِلْمُ (بكسر الحاء وسكون اللام): الأَنَاةُ وضَبْطُ النَّفْسِ. والعَقْلُ.                                                               
*الْحَمَالَةُ (بفتح الحاء): الْحَمَالُ: الدِّيَّةُ أو الغَرَامَةُ يحملها قوْمٌ عن قَومٍ. والْحِمَالَةُ (بكسر الحاء): عِلَاقَة السيْفِ ونحوه. والْحُمَالَةُ (بضم الحاء): أَجْرُ الحَمَّالِ.                                                                                                                    
*الْحَمْلُ (بفتح الحاء وسكون الميم): ما كان في بَطْنٍ أو على شَجَرٍ. والْحِمْلُ (بكسر الحاء وسكون الميم): ما يُحمَلُ على الظهرِ ونحوه. والْحَمَلُ (بفتح الحاء والميم): الصغِيرُ مِن الضأْنِ.                                                                                           
*الْحَمَامُ (بفتح الحاء): جِنْسُ طَيْرٍ من الفصيلة الحمامية. والْحِمَامُ (بكسر الحاء): قَضَاءُ المَوْتِ وقَدَرُه. والْحُمَامُ (بضم الحاء): حُمَّى جَمِيعِ الدّوابِّ.                                                                                                                                       
* الْحَمَّةُ (بفتح الحاء): كل عَيْنِ مَاءٍ حَارَّةٍ تَنبُعُ من الأرض يُسْتَشْفَى بالاغتسال من مائها. والْحُمَّةُ (بضم الحاء): الحُمَّى (وهي عِلَّةٌ يَسْتَحِرُّ بها الجِسْمُ). ولَوْنٌ بين الدُّهْمَةِ والكُمْتَةِ. والْحِمَّةُ (بكسر الحاء): المَنِيَّةُ (المَوْتُ).                                                    
*الْحَنَكُ (بفتح الحاء والنون):  باطِنُ أعلى الفَمِ مِن الداخل. والأسفل من طرف مقدم اللحيَيْنِ، وهما حَنَكانِ.  والْحُنْكُ ( بضم الحاء وسكون النون ):  الْحُنْكَةُ: التجرِبَة والبَصَرُ بالأُمُورِ. والْحُنُكُ ( بضم الحاء والنون) : رَجُلٌ حُنُكٌ: لَبِيبٌ عاقِل حنكته التجارِب.
*الْحُوَارُ (بضم الحاء): ولَدُ الناقة مِن وقت ولادته إلى أن يُفْطَم ويُفْصَل. والْحِوَارُ (بكسر الحاء): حدِيث يَجري بين شخصيْنِ أو أكثر.
*الْحُورُ (بضم الحاء الممدودة): النَّقْصُ والهَلاكُ. وجمع: حَوْرَاء (وهي: البيْضاءُ مِن النساء). والْحَوَرُ بفتح الحاء والواو): شِدَّة بَياض بَياض العَيْنِ مع شِدَّةِ سَوادِ سَوادِها.                                                                                              
*الْحَوْشُ (بفتح الحاء وسكون الواو): حَوْشُ الدارِ: فِناؤها. وشِبه حَظِيرَةٍ تُحْفَظُ فيها الأشياءُ والدّوابُّ. والْحُوشُ (بضم الحاء الممدودة): الإِبِلُ المُتَوَحِّشَةُ.                                                                                                                                  
*الْحَوْطَةُ (بفتح الحاء وسكون الواو): الاحْتِياط. والْحُوطَةُ (بضم الحاء الممدودة): لُعْبَة يَدُورُ فيها اللاعِبون بَعْضُهم حَوْلَ بَعْضٍ.
*الْحَوَالُ (بفتح الحاء): يُقَالُ: قَعَدَ حَوَالَ الشّيْءِ: في الجِهات المحيطة به. ورَأَيْتُ النَّاسَ حَوَالَيْهِ. وحَوَالُ الدَّهْرِ: تَغَيُّرُهُ وصَرْفُهُ. والْحِوَالُ (بكسر الحاء): الحاجِزُ بيْنَ الشَّيْئَيْنِ (الشَّيْأَيْنِ).
*الْحِينُ (بكسر الحاء الممدودة): وَقْتٌ مِنَ الدَّهْرِ مُبْهَمٌ، طَالَ أو قَصُرَ. والْحَيْنُ (بفتح الحاء وسكون الياء): الْهَلَاكُ. والمِحْنَةُ.
ملاحظة:                                                                                                                              
الجزء الثاني من هذه النماذج/ الأُنْمُوذَجَات، في الحلقة الموالية، إن شاء لله.                                                         
                                                                                                                             
 



التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech