للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الرقيب اللغويّ - 18

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد



علاقة معنى الكلمة العربية بطريقة ضبط حروفها بالشكل ( الجزء الثاني)

جاء في الحلقة (17) من " الرقيب اللغويّ" أنّ معنى الكلمة قد يختلف باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. وفي هذه الحلقة، يجد القارئ الكريم الجزء الثاني من الأمثلة التي اخترتُها لتأكيد هذه الظاهرة، وذلك على النحو الآتي:
الخاء
* الْخُدْعَة (بضم الخاء وسكون الدال ): ما يُخْدَع به الإنسانُ. ومِن الرجال: مَن يُخْدَعُ كثيرًا. ويُقالُ " الحَرْب خُدْعَة ". والْخَدْعَة ( بفتح الخاء وسكون الدال ): المرَّة مِن الخِداعِ. و" الحَرْب خَدْعَة ": ينقضي أمرُها بخَدْعة واحدة. والخُدَعَة ( بضم الخاء وفتح الدال ): الكثيرُ الخِداعِ. "والحرب خُدَعَة": أي أنها تَخْدَعُ أهلَها.
* الْخَرَزَة ( بفتح الخاء والراء ): واحدة الخَرَزات التي تُنظَمُ في سِلْكٍ لِيُتَزَيَّنَ بِها. والْخُرْزَة ( بضم الخاء وسكون الراء ): كُلُّ ثُقْبَةٍ (بضم الثاء) وخَيْطُها ( بضم الطاء ) في الجِلْدِ.
* الْخِرَاطَة ( بكسر الخاء ): حِرْفَة الخَرَّاطِ. والخُرَاطَة (بضم الخاء ): ما سَقَطَ مِن خَرْطِ الخَرَّاطِ، كالنُّحَاتَةِ (بضم النون ).
* الْخَسَاسَة ( بفتح الخاء ): الحالَة يكون عليها الخَسِيسُ ( التَّافِهُ ). والْخُسَاسَة ( بضم الخاء ): القلِيلُ مِن المالِ.
* الْخَصْبُ ( بفتح الخاء ): الخِصَابُ: النَّخْلُ الكثير الحَمْلِ. والطَّلْعُ. والْخِصْبُ ( بكسر الخاء ): النَّمَاءُ والبَرَكَة. ورَغَدُ العَيْشِ.
* الْخَصْلَة ( بفتح الخاء وسكون الصاد ): خُلُقٌ في الإنسانِ، يكون فضيلة أو رذيلة. والْخُصْلَة ( بضم الخاء وسكون الصاد ): الشَّعَرُ المُجتَمِعُ. والْخَصَلَة ( بفتح الخاء والصاد ): طَرَفُ الغُصْنِ الرَّطْب.
* الْخَصْمُ ( بفتح الخاء وسكون الصاد ): المُخَاصِمُ. وفي عِلْمِ الحِسابِ: الْحَطِيطَة. والْخُصْمُ ( بضم الخاء وسكون الصاد ): الجانِبُ والنّاحية. ومِن كلّ شيْء: طَرَفُه. والْخَصِمُ ( بفتح الخاء وكسر الصاد ): العالِمُ بالخُصومَةِ وإن لمْ يُخاصِمْ. والْجَدِلُ.
* الْخَطْبُ ( بفتح الخاء وسكون الطاء ): الحالُ والشأْنُ. والأمر الشديد يكثُرُ فيه التخاطُبُ. والْخِطْبُ (بكسر الخاء وسكون الطاء ): المرأة المخطوبة. والذي يَخطُبُ المرأةَ.
* الْخُطْبَة ( بضم الخاء وسكون الطاء ): كلام منثور يُخاطِب به مُتكلِّم فَصِيحٌ جمعًا مِنَ النّاسِ لإقناعهم. والْخِطْبَة ( بكسر الخاء وسكون الطاء ): طَلَبُ المرأة للزواجِ. والمرأة المخطوبة ( الخَطِيبَة ).
* الْخَطَرُ ( بفتح الخاء والطاء ): الإشرافُ على الهَلاكِ. والرِّهانُ. والعِوَضُ. والنّصِيبُ. والخَطِرُ ( بفتح الخاء وكسر الطاء ): المُتَبَخْتِرُ.
* الْخَطُّ ( بفتح الخاء ): السَّطْرُ. والكِتابَة ونحوها ممّا يُخَطُّ. والطَّرِيقُ. وما لَه طُولٌ. والْخُطُّ ( بضم الخاء ): الطريق المستطيل. وموضع الحيّ من المدينة. والخِطُّ ( بكسر الخاء ): ما يختطه الإنسان من الأرضِ ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للمارّةِ.
* الْخُطّة ( بضم الخاء ): الأمر أو الحالة. والْخِطّة ( بكسر الخاء ): الخِطّ.
* الْخَطّافُ ( بفتح الخاء ): الكثير الخَطْفِ. يُقالُ: لِصٌّ خَطّافٌ. والْخُطّافُ (بضم الخاء ): الخَاطُوفُ ( ما يُخْتَطَفُ به الشيْءُ ). وكُلّ حديدة مُعْوَجّةٍ. والمِخْلَبُ. والسُّنُونُو( ضَرْب من الطيور القواطِعِ).
* الْخَطَلُ ( بفتح الطاء ): الكلام الفاسد الكثير المضطرِبُ. والْخَطِلُ ( بكسر الطاء ): الأَحْمَقُ.
* الْخُفُّ ( بضم الخاء ): للبعير كالحافر للفَرَسِ. وما أصاب الأرضَ من باطن قدم الإنسان. وما يُلبَسُ في الرِّجْلِ مِن جِلْدٍ رَقِيقٍ. والْخِفّ ( بكسر الخاء ): كُلّ شيْءٍ خَفَّ حَمْلُه. والجَمَاعَة القليلة.
* الْخُلْدُ ( بضم الخاء وسكون اللام ): القُبَّرَة ( واحدة القُبَّرِ، وهو جِنْسٌ مِن الطيور ). والسِّوَارُ. والْقُرْطُ. ودارُ الخُلْدِ: الجَنَّةُ. والْخَلَدُ ( بفتح الخاء واللام ): البَالُ والنَّفْسُ. يُقالُ: لم يَدُرْ في خَلَدِي كَذَا.
* الْخَلَاصُ ( بفتح الخاء ): ما يُتَخَلَّصُ به من الخُصومة. ومِثْلُ الشيْءِ. وأُجْرَةُ الأَجِيرِ. والْخِلَاصُ ( بكسر الخاء ): رُبٌّ يُتَّخَذُ مِن تَمْرٍ. وما خَلَصَ مِنَ السَّمْنِ إذا طُبِخَ.
* الْخَلْعُ ( بفتح الخاء ): تَحَوُّلُ المَفْصِلِ عن موضِعه مِن غير بَيْنُونَةٍ. واللحْمُ تُخْلَعُ عِظامُه ويُطْبَخُ ويُبَزَّرُ ثُمّ يُوضَعُ في وِعاءٍ من جِلْدٍ ويُحْمَلُ في السّفَرِ. والْخُلْعُ ( بضم الخاء ): أن يُطَلِّقَ الرّجُلُ زوجتَه على فِدْيَةٍ منها.
* الْخَلْفُ ( بفتح الخاء ): الظَّهْرُ. والْخُلْفُ (بضم الخاء ): اسم من الإِخْلافِ. وفي عِلْمِ الفلسفةِ: المُحالُ الذي يُنافي المَنْطِق، ويخالِف المعقول. والْخِلْفُ ( بكسر الخاء ): المُخْتَلِفُ. وحَلَمَة الضَّرْعِ. وضَرْعُ النّاقةِ.
* الْخِلْفَةُ ( بكسر الخاء ): الاختِلاف. والْخُلْفَةُ ( بضم الخاء ): الخِلافُ. والعيْبُ والفَسادُ.
* الْخَلَاقُ ( بفتح الخاء ): الحَظُّ والنّصِيبُ مِن الخيْرِ. والْخِلَاقُ ( بكسر الخاء ): ضَرْبٌ مِنَ الطِّيبِ، أعظم أجزائه الزَّعفرانُ.
* الْخَلْقُ ( بفتح الخاء وسكون اللام ): المَخْلُوقُ. والنّاسُ. والْخَلَقُ ( بفتح الخاء واللام ): البالي من الثياب والجِلْدِ وغيرها ( يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ ). والْخُلُقُ ( بضم الخاء واللام ): حالٌ للنّفْسِ راسِخَةٌ تصدُرُ عنها الأفعالُ منْ خَيْرٍ أو شرٍّ مِنْ غيْرِ حاجةٍ إلى فِكْرٍ أو رَوِيّةٍ.
* الْخَلُّ ( بفتح الخاء ): ما حَمُضَ من عصير العِنَبِ وغيره. والْخِلُّ ( بكسر الخاء ): الصَّدِيقُ المختصّ ( يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ).
* الْخَلَّةُ ( بفتح الخاء ): الفُرْجَةُ  في الخُصّ وغيره. والثُّقْبَةُ الصغيرة. والحاجة والفقر. والْخِلَّةُ ( بكسر الخاء ): بقية الطعام بين الأسنانِ. والْخُلَّةُ ( بضم الخاء ): كُلُّ نَبْتٍ حُلْوٍ، ويقابلُه: الحَمْضُ.
* الْخَمْرُ ( بفتح الخاء ): ما أَسْكَرَ من عصير العِنَبِ وغيره. والْخِمْرُ ( بكسر الخاء ): الحِقْدُ.
* الْخَنَاقُ ( بضم الخاء  المخففة ): الْخُنَّاقُ (بالمشددة): كُلُّ داءٍ يمتنِعُ معه نفوذ النَّفَسِ إلى الرئةِ. والْخِنَاقُ ( بكسر الخاء ): القِلادَةُ. وما يُخْنَقُ به. يُقالُ: أَخَذَ بِخِناقه: بِحَلْقِه.
* الْخَوَاءُ ( بفتح الخاء ) من الأرض: بَرَاحُهَا. والفراغ  بين الأرض والسماءِ. والفَراغُ بين الشيْأَيْنِ ( الشيئين). والْخُواءُ ( بضم الخاء ): العَسَلُ.
* الْخَيْطُ (بفتح الخاء وسكون الياء ): السِّلْكُ يُخَاط بِه، أو يُنْظَمُ فيه الشيْءُ، أو يُرْبَط به. والْخِيطُ ( بكسر الخاء الممدودة ): الجَمَاعَة من النَّعامِ والبقر والجرادِ.
الدال

*الدُّرَّةُ ( بضم الدال ): واحِدَةُ الدُّرِّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. والدَّرَّةُ ( بفتح الدال): اللَّبَنُ، أو: كَثْرَتُه.  
* الدَّرْكَةُ ( بسكون الراء ): حَلْقَةُ الوَتَرِ. وسَيْرٌ يُوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ. ووُصْلَةُ الحَبْلِ أو الحِزام القصير(ج. دِرَكٌ). والدَّرَكَةُ ( بفتح الراء ): المَنزِلَة السُّفْلَى، ضد الدَّرَجَة، وهي المنزلة العُليا، فالدَّرَكات: مَنازِلُ بعضُها تحت بعضٍ، والدَّرَجات: مَنازِلُ بعضُها فوق بعْضٍ. والفضيلة درجات والرذيلة دركات.
* الدَّفُّ ( بفتح الدال ): الجنب من كل شيء أو صفحته. والدُّفُّ ( بضم الدال ): آلَةُ طَرَبٍ يُنقَرُ عليها.
* الدَّلَالُ ( بلام مخففة ): التَّدَلُّلُ. ومن المرأة: حُسْنُ حديثها ومَزْحِها. والدَّلَّالُ ( بلام مشددة) : مَن يَجْمَعُ بين البَيِّعَيْنِ. ومن ينادي على السلعة لِتُباعَ بالممارسة.
* الدَّهْرِيُّ ( بفتح الدال ): رَجُلٌ دَهْرِيٌّ: مُلحِدٌ لا يُؤمِنُ بالآخرة، يقول ببقاء الدَّهْرِ. والدُّهْرِيُّ ( بضم الدال ): القديم المسِنُّ. والحاذِقُ.
* الدَّيْنُ ( بفتح الدال وسكون الياء ): القَرْضُ ذُو الأَجَلِ، وإلّا فهو قَرْضٌ. والدِّينُ ( بكسر الدال الممدودة ): الدِّيانة. واسم لجميع ما يُعْبَدُ به الله.  والمِلَّةُ. والاسلامُ.



الذال

*الْمَذَبَّةُ ( بفتح الميم ): يُقالُ: أرض مَذَبَّةٌ: كثيرة الذُّبَابِ. والْمِذَبَّةُ ( بكسر الميم ): ما يُدْفَعُ به الذُّبَابُ.

*الذِّكْرُ ( بكسر الذال  وسكون الكاف ): الصِّيتُ. والصلاة  لله والدعاء إليه. والقرآن الكريم. والذَّكَرُ ( بفتح الذال والكاف ): خِلافُ الأُنثى.  
*المُذَكَّرَةُ ( بفتح الكاف المشددة) من النساء: المتَشَبِّهَةُ في شَمائلها بالرِّجالِ. والمُذَكِّرَةُ ( بكسر الكاف المشددة ): دَفْتَرٌ صَغير يُدَوَّنُ فيه ما يُرادُ تَذَكُّرُه. وبَيَانٌ تُشْرَحُ فيه بعضُ المَسائلِ.
* الذَّمَّةُ ( بفتح الذال ): المَرَّةُ من الذَّمِّ. والذِّمَّةُ ( بكسر الذال ): العَهْدُ والأمانُ والكَفالَةُ.
* الذَّنْبُ ( بفتح الذال وسكون النون ): ارتكابُ أمْرٍ غيرِ مشروعٍ. والذَّنَبُ ( بفتح الذال والنون ): ذَيْلُ الحَيوانِ. ومِن كُلِّ شيء: آخِرُه.
الراء
*الرَّبْعُ ( بفتح الراء ): المَوْضِعُ يُنْزَلُ فيه زَمَنَ الربِيعِ. والدَّارُ. والمَنزِلُ. والحَيُّ. والرُّبْعُ ( بضم الراء ): جزء من أربعة أجزاء. والرِّبْعُ ( بكسر الراء ): حُمَّى الرِّبْعِ: هي التي تعرِضُ للمريضِ يَوْمًا وتدعُه يوميْنِ، ثمّ تعُودُ إليه في اليومِ الرابِعِ.
* الرُّتْبَةُ ( بضم الراء وسكون التاء ): المَنْزِلَة والمَكانَة، أو المنزلة الرفيعة. والرَّتَبَة ( بفتح الراء والتاء ): الدَّرَجَة من السُّلَّمِ.
* الرَّجَاحَةُ ( بفتح الراء ): الحِلْمُ. والرُّجَاحَة ( بضم الراء وفتح الجيم المخفَّفة ): الرُّجَّاحَة ( بضم الراء وفتح الجيم المشدَّدة ): الأُرْجُوحَة. وحَبْلُ الأُرْجُوحَةِ.
* الرِّجْزُ ( بكسر الراء وسكون الجيم): الذَّنْبُ. والعَذَابُ. والرَّجَزُ ( بفتح الراء والجيم ): بَحْرٌ من بحورِ الشِّعْرِ.
* الرَّجْعَة ( بفتح الراء ): عَوْدُ المُطَلِّقِ ( بكسر اللام ) إلى مُطَلَّقَتِه ( بفتح اللام ). ومذهَبٌ يؤمِنُ بالرجوعِ إلى الدنيا بعد الموت. والرُّجْعَة ( بضم الراء ): جَوَابُ الرِّسالةِ.
* الرَّجْلُ (بفح الراء وسكون الجيم ): الماشي على رِجْلَيْهِ. واسم لجمع الراجل الماشي على رجليه. والرِّجْلُ ( بكسر الراء وسكون الجيم ): مِن أصل الفَخِذِ إلى القَدَمِ. والرَّجُلُ ( بفتح الراء وضم الجيم ): الذَّكَرُ البالِغُ مِن بني آدَم.
* الرَّجْمُ ( بفتح الراء وسكون الجيم ): شَرْعًا: قَتْلُ الزّاني رَمْيًا بالحِجارةِ. وما يُرْجَمُ به مِن حِجارَةٍ وغيرها. والرَّجَمُ ( بفتح الراء والجيم ): الحِجارة التي تُوضَعُ على القَبْرِ. والقَبْرُ. والبِئْرُ. والرُّجُمُ ( بضم الراء والجيم ): الشُّهُبُ، وهي ما يظهر في السماء، كأنها نُجوم تتساقط. وحِجارة تُنْصَبُ على القَبْرِ.
* الرَّخاءُ (بفتح الراء ): سَعَة العيْشِ وحُسْنُ الحالِ. والرُّخاءُ (بضم الراء ): الرِّيحُ اللَّيِّنَة.
* الرَّزْمَة ( بفتح الراء وسكون الزاي ):الوَجْبَة، وهي الأكلة الواحدة في اليوم والليلة. والرِّزْمَة ( بكسر الراء وسكون الزاي ): ما جُمِعَ في شيء واحد. يُقالُ: رِزْمَة ثِياب، ورِزْمَة وَرَقٍ، إلخ. والرَّزَمَة ( بفتح الراء والزاي ): الصوت، أو الصوت الشديد. وصوت الصبِيِّ. وصوت الناقةِ في الحَنِينِ على ولَدِها.
* الرَّسْمُ ( بفتح الراء وسكون السين ): الأَثَرُ الباقي من الدارِ بعد أن عَفَتْ. ومَالٌ تفرضه الدولة لِقاءَ خِدْمَة من قِبَلِها. والرَّسَمُ ( بفتح الراء والسين ): حُسْنُ المَشْيِ.
* الرِّقْبَة ( بكسر الراء وسكون القاف ): الحالة التي تكون عليها المُراقَبَة. والتَّحَفُّظُ. والفَزَعُ. والرُّقْبَة ( بضم الراء وسكون القاف ): حُفْرَة يُصْطَادُ فيها النَّمِرُ. والرَّقَبَة ( بفتح الراء والقاف ): العُنُقُ.
* الرَّقُّ ( بفتح الراء ): جِلْد رَقِيق يُكتَبُ فيه. والرٍّقُّ ( بكسر الراء ): العُبُودِيَّة.
* الرَّمْلُ ( بفتح الراء وسكون الميم ): فُتَاتُ الصَّخْرِ. والرَّمَلُ ( بفتح الراء والميم ): المَطَرُ الضعيف. وأَحَدُ بُحورِ الشِّعْرِ.
* الرَّوْحُ ( بفتح الراء وسكون الواو ): الرَّاحَة. والرَّحْمَةُ. ونَسِيمُ الرِّيحِ. والرُّوحُ ( بضم الراء الممدودة ): ما بِه حَياة النَّفْسِ. والنَّفْسُ. والنَّفَسُ. والقرآنُ الكريمُ. والوَحْيُ.
* الرَّيْعُ ( بفتح الراء وسكون الياء ): فَضْلُ كُلِّ شَيْءٍ، كَرَيْعِ العَجِينِ والدَّقِيقِ. يُقالُ: ليْسَ له رَيْعٌ: مَرْجُوعٌ وغَلَّة. والرِّيعُ ( بكسر الراء الممدودة ): المُرْتَفِعُ من الأرضِ. والطرِيقُ.
* الرَّيْمُ ( بفتح الراء وسكون الياء ): القَبْرُ. وآخِرُ النهارِ إلى اختلاطِ الظُّلْمَةِ. والرِّيمُ ( بكسر الراء الممدودة ): الظَّبْيُ الخالِصُ البَياضِ.

الزاي

*الزُّبْدُ ( بضم الزاي وسكون الباء ): ما يُسْتَخْرَجُ من اللبَنِ بالمَخْضِ. والزَّبَدُ ( بفتح الزاي والباء)، من الماءِ والبحرِ والبَعِيرِ واللبَنِ وغيْرِها: الرَّغْوَةُ.
* الزُّجَاجَة ( بضم الزاي ): القِطْعَةُ مِن الزُّجاجِ. والزِّجَاجَةُ ( بكسر الزاي ): صِنَاعَةُ الزَّجَّاجِ.
* الزُّحَارُ ( بضم الزاي وفتح الحاء المخفَّفةِ ): مَرَضٌ يَتَمَيَّزُ بِتَبَرُّزٍ مُتَقَطِّعٍ مُعظَمُه دَمٌ ومُخاطٌ ويصحَبُه ألَمٌ وتَعَنٍّ. والزَّحَّارُ ( بفتح الزاي والحاء المشدَّدَة ): البَخِيلُ يَئِنُّ عِند السؤالِ.
* الزُّهْدُ ( بضم الزاي وسكون الهاء ) في الشيء: الزَّهادَةُ: خِلافُ الرغبةِ فيه. والرِّضَا باليسيرِ. والزَّهْدُ ( بفتح الزاي وسكون الهاء ): القَدْرُ اليَسِيرُ. والزَّهَدُ ( بفتح الزاي والهاء ): الزَّكَاةُ، لأنها قَدْرٌ قليلٌ من المالِ المُزَكَّى.
* الزَّهْرُ ( بفتح الزاي وسكون الهاء ): نَوْرُ النّباتِ والشَّجَرِ. والزُّهْرُ ( بضم الزاي وسكون الهاء): ثَلَاثُ لَيَالٍ من أول الشهرِ.
* الزَّهْرَةُ ( بفتح الزاي وسكون الهاء ): وَاحِدَةُ الزّهْرِ. وزهرة الدنيا: بَهْجتُها ومتاعُها. والزُّهْرَةُ ( بضم الزاي وسكون الهاء ): البَياضُ النّاصِعُ. وصَفاءُ اللوْنِ. والزُّهَرَةُ ( بضم الزاي وفتح الهاء ): أَحَدُ كَواكِبِ المجموعة الشمسيّة التسعة، يقع بين عُطارِد والأرض.
* الزَّوْرُ ( بفتح الزاي وسكون الواو ): مَصْدَر زَارَه. والزُّورُ ( بضم الزاي الممدودة ): البَاطِلُ. وشَهادَةُ البَاطِلِ. والكَذِب. والزَّوَرُ ( بفتح الزاي والواو ): النَّظَرُ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ.
ملاحظة:
الجزء الثالث: في الحلقة المواليّة، إن شاء الله.
 



التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية