للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الرقيب اللغويّ - 19

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد


علاقة معنى الكلمة العربية بطريقة ضبط بعض حروفها بالشكل(الجزء الثالث)
جاء في الحلقتين(18،17) من "الرقيب اللغويّ" أن معنى الكلمة قد يختلف باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. وقد ورَدَتْ أمثلة توضيحية، حول الموضوع، في الحلقتيْنِ المشارِ إليهما.
وتشتمل هذه الحلقة على نماذج أخرى من الكلمات التي اخترتُها لتأكيدِ هذه الظاهرة. وذلك على النحو الآتي:
السين
*السَّبْت (بفتح السين): يوم من أيام الأسبوعِ. والدَّهْرأو برهة منه. والرّاحَة. والنّوْم. والسِّبْت (بكسر السين): كل جِلْد مَدْبُوغٍ.
*السِّبَاحَة (بكسرالسين وفتح الباءِ المخففة): رياضَة بَدَنية بالعَوْمِ. والسَّبَّاحة (بفتح السين والباء المشددة): السَّبَّابَة.
*المُسَبِّحَة (بضم الميم وفتح السين وكسر الباء المشددة)، من الأصابِعِ: السَّبَّابَة. والمِسْبَحَة (بكسر الميمِ وسكون السين وفتح الباء): خرزات منظومة للتسبيح.
*السَّبْط (بفتح السين): شجرة لها أغصان كثيرة، وأصلها واحد. والسِّبْط (بكسر السين): ولد الابن والابنة.             *السَّبْع (بفتح السين وسكون الباء): من ألفاظ العدد، للمؤنَّث. والسَّبُع (بفتح السين وضم الباء): كلّ ما له نابٌ ويعدو على الناس والدوابِّ فيفترسُها، كالأسد والذئب والنَّمِر. وكل ما له مِخْلَب. والسُّبُع (بضم السين والباء): جزء من سَبْعَة.
*السَّبْعَة (بفتح السين وسكون الباء): من ألفاظ العدد، للمذكَّرِ. والسَّبُعَة (بفتح السين وضم الباء): اللَّبُؤَة (أنثى الأسَدِ).
*السِّبْق (بكسر السين وسكون الباء): المُتَسابِق. والسَّبَق (بفتح السين والباء): ما يَتَراهَنُ عليه المتسابِقون. والسَّبْق (بفتح السين وسكون الباء): مصدر سَبَقَه إلى الشيء يَسْبِقُه سَبْقًا: تَقَدَّمَه. يُقالُ: سَبَقَ الفَرَسُ في الحَلَبَةِ.
*المَسْجَد (بفتح الجيم): الجبْهَة حَيْثُ يكون نَدَبُ السجودِ.ج.مَسَاجِد. والمساجِدُ من بَدَنِ الإنسانِ: الأعضاء التي يُسجَد عليها، وهي: الجبهة والأنف واليَدَان والركبتان والقدمان. والمَسْجِد (بكسر الجيم): مُصَلَّى الجَماعَةِ.ج.مَسَاجِد.
*السُّحْت (بضم السين وسكون الحاءِ): ما خَبُثَ وقَبُحَ مِن المَكاسِبِ، فلزم عنه العار، كالرِّشْوَةِ ونحوِها. والسُّحُت (بضم السين والحاء)، من الناسِ: الرغيبُ الواسِعُ الجَوْفِ الذي لا يَشْبَع. والسَّحْت (بفتح السين وسكون الحاء): الثَّوْبُ الخَلَقُ (البَالِي).
*السُّخْرَة (بضم السين وسكون الخاءِ): ما سَخَّرْتَه مِن دابةٍ أو رَجُلٍ بلا أجرٍ وبلا ثَمَنٍ. ومَن يَسْخَر منه الناسُ. والسُّخَرَة (بضم السين وفتح الخاءِ): مَن يَسْخَر مِنَ الناسِ.
*السَّدَاد (بفتح السين): الاستِقامةُ والقَصْدُ. والصواب مِن القول والفعل. والسِّدَاد (بكسر السين): ما سَدَدْتَ به خَلَلًا. يُقالُ: سِدَاد القارُورَة: لِما يَسُدُّ فَمَها. والسُّدَاد (بضم السين): دَاءٌ يَسُدُّ الأنفَ فيمنع دخولَ الهَواءِ. وكل ما يَسُدَّ مَجْرى في البَدَنِ.
*السَّدَر (بفتح السين والدال): الدُّوَارُ يَعرِضُ لِراكِبِ البَحْرِ. والسِّدْر (بكسر السين وسكون الدالِ): شَجَر النَّبِقِ.
*السَّرَب (بفتح السين والراء): المَسْلَك في خُفيةٍ. وحَفِيرٌ تَحْتَ الأرْضِ لا مَنْفَذَ لَه. والسِّرْب (بكسر السين وسكون الراء): الفَرِيقُ مِنَ الطَّيْرِ والحَيوانِ. والسَّرْب (بفتح السين وسكون الراء): المَاشِيةُ كلُّها. والطريقُ. والوِجْهَة.
*السَّرْح (بفتح السين وسكون الراء): المَاشِيةُ. والسُّرُح (بضم السين والراء): السَّهْلُ.
*المَسْرَح (بفتح الميمِ): مَرْعَى السَّرْحِ. ومكان تُمَثُّلُ عليه المَسْرَحِية. والمِسْرَح (بكسر الميم): المُشْطُ (بضم الميم وكسرها).
*السِّرّ (بكسرِ السينِ): ما تكتُمه وتُخفيهِ. والأَصلُ. ومِن كل شيء: أكرمُه وخالِصُه. والسُّرّ (بضم السين): خَطُّ بَطْنِ الكَفِّ والوجه والجبهة. وما يُقْطَعُ مِن سُرَّةِ المَوْلودِ.
*السِّعْر (بكسر السين وسكون العين): ما يقومُ عليه الثَّمَنُ. والسَّعِر (بفتح السين وكسر العين): المَجْنُونُ. والسُّعْر (بضم السين وسكون العين): الحَرُّ. والجنون. والسُّعُر (بضم السين والعين): الجنون. وفي التنزيل العزيز:"إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ".
*السَّفَر(بفتح السين والفاء): قَطْعُ المسافة. وسَفَرُ الصبح: بَيَاضُه. والسَّفْر (بفتح السين وسكون الكافِ): المُسَافِر(للواحد والجمع). والسِّفْر (بكسر السين وسكون الفاء): الكِتابُ أو الكِتابُ الكبيرُ.
*السُّكْر (بضم السين وسكون الكاف): غَيْبُوبَة العقلِ واختلاطُه مِن الشرابِ المُسكِرِ. والسِّكْر (بكسر السين وسكون الكاف): ما يُسَدّ به النهرُ ونحوه. والسَّكَر (بفتح السين والكاف): كلُّ ما يُسْكِر.والسُّكَّر (بضم السين وفتح الكاف المشددة): مادة حلوة تُستَخرَج غالبًا من عصير القصبِ أو البنجر.
*السَّكَّان (بفتح السين والكاف المشددة): صانِعُ السكاكين. والسُّكَّان (بضم السين وفتح الكاف المشددة): ما تُسَكَّنُ به السفينة وتمنع من الحركة والاضطرابِ  وتُعَدَّلُ به في سيرها.
*السَّكْن (بفتح السين وسكون الكاف): أهْلُ الدارِ وسُكَّانُها. والسُّكْن (بضم السين وسكون الكاف): المَسْكَنُ. والقُوتُ. والسَّكَن (بفتح السين والكاف): المَسْكَنُ . وكل ما سَكَنْتَ إليه واستأنستَ به. والزَّوْجَة.
*السَّنَّة (بفتح السين والنون المشددة): المَرَّةُ من السَّنِّ. والسُّنَّة (بضم السين وفتح النون المشددة): الطريقة. والسِّيرة حَمِيدَةً كانتْ أو ذَمِيمَةً. وسُنَّةُ اللهِ: حكمه في خَلقه. وسُنَّةُ النبيّ-صلى الله عليه وسلّم- ما يُنسَبُ إليه من قولٍ أو فِعْلٍ أو تقريرٍ. والسَّنَة (بفتح السين والنون): مقدار قَطْعِ الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسية. وتمام اثنتي عشرة دورة للقمرِ، وهي السنة القمرية.
الشين
*الشَّبَاب (بفتح الشين): الفَتَاءُ والحَدَاثَة. وشَبَابُ الشيء: أوَّلُه. والشِّبَابُ (بكسر الشين): ما أُوقِدَ به.
الشَّبَّاكُ (بفتح الشين والباء المشددة): من يَصِيدُ بالشِّبَاكِ (بكسر الشين). والشُّبَّاكُ (بضم الشين وفتح الباء المشددة): النافِذَة تُشَبَّكُ بالحديدِ أو الخشَبِ. والنافذة مطلقًا.
*الشَّبَكُ (بفتح الشين والباء): أسْنَانُ المُشْطِ. وجَمْع شَبَكَةٍ. والشُّبُكُ (بضم الشين والباءِ): أداة يُوضَعُ فيها التَّبْغُ لِيُدَخَّنَ.
*الشِّبْهُ (بكسر الشين وسكون الباء): المِثْلُ. والشَّبَهُ (بفتح الشين والباء): النُّحاسُ الأَصْفَرُ.
* الشَّدّةُ (بفتح الشين): الحَمْلَة في الحرْبِ . وفي الخَط: رأسُ شِينٍ مُهمَلَة النُّقَطِ تُوضَعُ فوقَ الحرْفِ دلالةً على تضعيفه. والشِّدَّةُ (بكسر السين): الأَمْرُ يَصْعُبُ تَحَمُّلُه. وشِدَّةُ العَيْشِ: شَظَفُهُ وضِيقُهُ.
*الشَّرْب (بفتح الشين): القَوْمُ يَشرَبون ويجتمعون على الشَّرَابِ. والشِرْب (بكسر الشين): الماءُ يُشْرَبُ. والنَّصِيبُ مِنَ الماءِ. ووقْتُ الشُّرْبِ.
*الشَّرْبَة (بفتح السين وسكون الراء): المَرَّةُ مِن الشُّرْبِ. والجَرْعَة. والشُّرْبَة (بضم الشين وسكون الراء): الحُمْرَة في الوجه. ومِقْدارُ ما يُرْوي مِن الماءِ.والحَسَاءُ. والشَّرَبَة ( بفتح الشين والراء): كَثْرَة الشُّرْبِ. والعَطَشُ.
*المَشْرَبَة (بفتح الميم): المكانُ يُشْرَبُ منه. وأرض لينة دائمة النباتِ. وطَعامٌ مَشْرَبَةٌ: يُشْرَبُ عليه الماءُ كَثِيرًا. والمِشْرَبَة (بكسر الميم): الإناءُ يُشْرَبُ بِهِ.
*الشَّرْطُ (بسكون الراء): ما يُوضَعُ لِيُلْتَزَمَ في بَيْعٍ أو نحوه. والشَّرَطُ (بفتح الراء): العَلَامَة.ج.أَشْرَاط.
*الشَّرْعُ ( بفتح الشين وسكون الراء): الطريق. وما شرعه الله تعالى. والشَّرَعُ (بفتح الشين والراء): السَّوَاءُ. والشِّرْعُ (بكسر الشين وسكون الراء): المِثْلُ (بكسر الميم وسكون الثاء).
*الشِّرْك (بكسر الشين وسكون الراء): النَّصِيب. واعتقاد تعدد الآلهةِ. والشَّرَك (بفتح الشين والراء): حِبَالَةُ الصيْدِ.
*الشَّعْب (بفتح الشين): الجَمَاعة الكبيرة تَرْجِع لأبٍ واحدٍ، وهو أوْسَعُ من القَبِيلةِ. والجَمَاعة من الناس تخضع لنظامٍ اجتماعيّ واحدٍ. والجَمَاعة تتكلم لسانًا واحدًا. والشِّعْب (بكسر الشين): انفراج بين الجَبَلَيْنِ. والطريق.
*الشَّعَاع (بفتح الشين): المُتفرِّقُ المَتشِرُ. والشُّعَاع (بضم الشين): الضوء الذي يُرَى كأنه خُيُوط.
*الشَّغَاف (بفتح الشين): غِلاف القلب، أو سُوَّيْداؤُه وحَبَّتُه. والشُّغَاف (بضم الشين): مَرَضٌ يُصِيبُ شَغَافَ القَلْبِ.
الصاد
*الصَّبَابَة (بفتح الصاد): الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه. وحَرَارَتُه. والصُّبَابَة (بضم الصاد): البقيَّة القليلة من الماء ونحوه.
*الصَّبَاح (بفتح الصاد): أَولُ النهار. والصُّبَاح (بضم الصاد): شُعْلَةُ القِنْدِيلِ.
*الصَّدْرُ (بسكون الدال): مُقَدَّمُ كُلِّ شيء. وصَدْرُ الإنسانِ: الجُزْءُ الممتدُّ من أسفلِ العُنُقِ إلى فَضَاءِ الجَوْفِ. والصَّدَرُ (بفتح الدال): الانصِرافُ عن الماءِ.
*الصًّهْرُ (بفتح الصاد): في الكيميا: تحويل المادةِ من الصلابة إلى السُّيُولةِ. والصِّهْرُ (بكسر الصاد): القَرِيبُ بالزَّوَاجِ.
الضاد
*الضَّبْعُ (بفتح الضاد وسكون الباء): ما بين الإِبْطِ إلى نِصْفِ العَضُدِ من أعلاها، وهما ضَبْعَانِ. والضَّبُعُ (بفتح الضاد وضم الباء): جِنْسٌ من السِّباعِ الضَّبعيّةِ  ورتبة اللواحِمِ  أكبر من الكَلْبِ وأقوى، وهي كبيرة الرأسِ قوية الفَكَّيْنِ. مؤنثة. وقد تُطْلَقُ على الذكَرِ والأُنثَى.
*الضَّجْعَة (بفتح الضاد وسكون الجيم): الدَّعَةُ وخَفْضُ العَيْشِ. والوَهَنُ في الرأيِ. والضِّجْعَة (بكسر الضاد وسكون الجيم): هيئة الضُّجُوعِ. والكَسَلُ. والضُّجَعَة (بضم الضاد وفتح الجيم): الكَسْلَانُ الكَثِيرُ الضُّجُوعِ. واللازم للبيْتِ لا يَكادُ يَخرُجُ.
*المِضْرَبُ (بكسر الميم وفتح الراء): المِضْرَابُ: ما ضُرِبَ به. والمَضْرِبُ (بفتح الميم وكسر الراء): مَكَانُ الضَّرْبِ أو زَمَانُه.
*الضَّيْفُ (بفتح الضاد وسكون الياء): النازِلُ عِند غَيْرِه. والضِّيفُ (بكسر الضاد الممدودةِ): الجانِبُ والناحية. ويُقالُ: ضِيفُ الوادِي، وضِيفُ الجَبَلِ.
الطاء
*الطِّحَالُ (بكسر الطاء): عُضْوٌ يَقَعُ بين المَعِدَةِ والحِجابِ الحاجِزِ في يَسارِ البَطْنِ. والطُّحَالُ (بضم الطاء): مَرَضٌ يُصِيبُ الطِّحَالَ.
*الطَّرْدُ (بفتح الطاء وسكون الراء): ما يُرْسَلُ من البِضاعةِ  وغيرها في البريدِ ونحوه من ناحية إلى أخرى. والطَّرَدُ (بفتح الطاء والراء): مُزَاوَلَةُ الصَّيْدِ.
*الطَّرْفُ (بفتح الطاء وسكون الراء): تَحْرِيكُ الجَفْنِ. وتَحْرِيكُ العَيْنِ. والطَّرَفُ (بفتح الطاء والراء) من كل شيء: مُنْتَهَاهُ. والناحية أو الجانِبُ. والطائفة من الشيء. وأَحَدُ المُتَعاقِدين.
*الطَّهَارَةُ (بفتح الطاء): التَّطَهُّرُ بالماءِ ونحوه.والتطهير. والطُّهَارَةُ (بضم الطاء): فَضْلَةُ ما تَطَهَّرْتَ به. والطِّهَارَةُ (بكسر الطاء): حِرْفَةُ مَن يُطَهِّرُ الأولادَ.
*الطُّهْرُ (بضم الطاء وسكون الهاء): الخُلُوُ من النجاسةِ والحَيْضِ وغيره. والطَّهِرُ (بفتح الطاء وكسر الهاء): الطَّاهِرُ.
*الطَّوْلُ (بفتح الطاء وسكون الواو): الفَضْلُ والغِنَى واليُسْرُ. والمَنُّ. والطُّولُ (بضم الطاء الممدودة): مُقابِل القِصَر أو العَرْض. والطُّوَلُ (بضم الطاء وفتح الواو المخففة): التمادي في الأمرِ أو التراخِي عنه. والطُّوَّلُ (بضم الطاء وفتح الواوِ المشددة): طائر مائيّ، ذو ساقيْنِ طويلتيْنِ.
الظاء
*الظَّهْرُ (بفتح الظاء وسكون الهاء): خِلَافُ البَطْنِ. ومِن الإنسانِ: مُؤخَّرُ الكاهِلِ إلى أدنى العَجُزِ. والظُّهْرُ (بضم الظاء وسكون الهاء): ساعة زوالِ الشمس. والظَّهَرُ (بفتح الظاء والهاء): مَتَاعُ البَيْتِ.
العين
*العَبْرَة (بفتح العين): الدَّمْعَة. والعِبْرَة (بكسر العين): الاتّعَاظ والاعتبارُ بما مَضَى. والعَجَبُ.
*العَبْسُ (بفتح العين وسكون الباء): ضَرْبٌ مِن النباتِ. والعَبَسُ (بفتح العين والباء): ما تَعَلَّقَ بأذنابِ الإِبِلِ من أبوالها وأبعارها وجَفَّ عليها.
*العَجَبُ (بفتح العين والجيم): روعَةٌ تأخذ الإنسانَ عند استِعْظامِ الشيء. والعَجْبُ (بفتح العين وسكون الجيم): مُؤَخَّرُ كلّ شيء. وأَصْلُ الذَّنَبِ. والعُجْبُ (بضم العين وسكون الجيم): الكِبْرُ والزَّهْوُ.
*العِدَّة (بكسر العين): مِقْدَارُ ما يُعَدُّ ومَبْلَغُه. والجَمَاعَة.وعِدَّة المُطَلقة  والمتوفَّى عنها زوجُها: مُدَّة حَدّدَها الشرعُ، تقضيها المرأة دون زواجٍ بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. والعُدَّة (بضم العين): الاستعداد. وما أُعِد لأمرٍ يَحْدُثُ.
*العَرُوبَة (بفتح العين): العَرُوبُ: المرأة المُتَحَبَّبة إلى زوجها. والعُرُوبَة (بضم العين): اسم يُرَادُ به خصائص الجِنْسِ العربيّ ومَزايَاه.
*العَرْضُ (بفتح العين وسكون الراء): المتاعُ. وكل شيء سوى الدراهم والدنانير.وخِلاف الطولِ. والعِرْضُ (بكسر العين وسكون الراء): البَدَنُ. والنَّفْسُ. وما يُمدَحُ أو يُذَمّ من الإنسانِ. والعُرْضُ (بضم العين وسكون الراء): عُرْضُ الشيء: جانِبُه وناحيته. والعَرَضُ (بفتح العين والراء): ما يطرأ ويزول. ومتاع الدنيا قل أو كثُرَ.
*العِرْقُ (بكسر العين وسكون الراء): أصْلُ كل شيء. ومَجْرَى الدم في الجَسَدِ. والعَرَقُ (بفتح العين والراء): ما رَشَحَ مِن مَسَامِّ الجِلْدِ مِن غُدَدٍ خاصّةٍ.
*العَزَّةُ (بفتح العين والزاي المشددة): بِنْتُ الظَّبْيَةِ. والعِزَّةُ (بكسر العين وفتح الزاي المشددة): القُوَّةُ والغَلَبَةُ. والحَمِيَّةُ والأَنَفَةُ. والعِزَةُ (بكسر العين وفتح الزاي المخففة): الفرقة من الناسِ.
*العَشَاءُ (بفتح العين): طَعَامُ العَشِيِّ، وهو يُقابِلُ الغَداءَ. والعِشَاءُ  (بكسرالعين): أول ظلامِ الليْلِ، أو من صلاة المغربِ إلى العَتَمَةِ. والعِشَاءَانِ: المغرب والعِشاء.
*العَقْدُ (بفتح العين): ماعُقِدَ من البِناءِ. والعَهْدُ. واتِّفاقٌ بين طَرَفَيْنِ يلتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتفقا عليه. والعِقْدُ (بكسر العين): خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوهُ يُحِيطُ بالعُنُقِ.
*العَقارُ (بفتح العين والقاف المخففة): كل مِلْكٍ ثابت له أَصْلٌ، كالأرضِ والدار. والعُقارُ (بضم العين وفتح القاف المخففة): الخمر.والعَقَّارُ (بفتح العين والقاف المشددة): مبالغة عاقِر.وأَصْلُ الدواءِ.
*العَلَاقَة (بفتح العين): الصَّداقة. والحُبُّ اللازم للقلبِ.والعِلَاقَة (بكسر العين): ما يُعَلَّقُ به السَّيْفُ ونحوه.
*العِلْكُ (بكسر العين وسكون اللام): ضَرْبٌ من صَمْغِ الشَّجَرِ. والعَلِكُ (بفتح العين وكسر اللام): اللَّزِجُ.
*العَلَّةُ (بفتح العين واللام المشددة): ما يُتَلَهّى به. والضَّرَّةُ. والعِلَّةُ (بكسر العين وفتح اللام المشددة): المَرَضُ الشاغِلُ. ومِن كل شيء سَبَبُه.
*العَلْمُ (بفتح العين وسكون اللام): العَالَمُ. والعِلْمُ (بكسرالعين وسكون اللام): إدراكُ الشيء بحقيقته. واليقينُ. والمعرفة. والعَلَمُ (بفتح العين واللام): العَلَامَةُ والأثَرُ. والجَبَلُ. والراية.
*العَمارَةُ (بفتح العين): كل شيء على الرأسِ مِن عِمامَةٍ وقلنسوةٍ ونحوهما. والعُمارَةُ (بضم العين): أُجْرَة البَنَّاءِ. والعِمارَةُ (بكسرالعين): نَقِيضُ الخَرابِ. والبُنْيَانُ. ومبنى كبير فيه جملة مساكن في طوابق متعددة.
*العَمْرَةُ (بفتح العين): كل شيء على الرأسِ مِن عِمامَةٍ وقلنسوة ونحوهما. والفاصِلَة بين حَبَّاتِ العِقْدِ. والعُمْرَةُ (بضم العين): نُسُكٌ كالحج، ليس له وقت معيَّنٌ ولا وقوف بعرفة.
*العَمْلَةُ (بفتح العين): الفَععْلَةُ المُنكَرَة، كالسرقة والخيانة. والعُمْلَةُ (بضم العين): أُجْرَةُ العَمَلِ. والنَّقْدُ.
*العَمَّةُ (بفتح العين): أخت الأبِ. والعِمَّةُ (بكسر العين): العِمَامَةُ. واسم هيئة للاعتمام. يُقالُ: فلان حَسَنُ العِمَّةِ.
*العُنُقُ (بضم العين والنون): الرقبة. ومن كل شيء: أولُه. والعَنَقُ (بفتح العين والنون): ضَرْبٌ مِن السيْرِ فَسِيحٌ سَرِيعٌ، للإبِل والخيْل.
*العَنَانُ (بفتح العين): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. والسَّحَابُ. ومن كل شيء: ناحيتُه. والعِنَانُ (بكسر العين): سَيْرُ اللِّجَامِ الذي تُمْسَكُ به الدابّةُ، وهو طاقانِ مستويانِ.
*العَهْدَةُ (بفتح العين): مَطَرٌ بَعْدَ مَطَرٍ. والعُهْدَةُ (بضم العين): كتابُ المحالَفةِ والمُبايَعة. والتَّبِعَةُ. وضَمانُ صِحةِ الخَبَرِ، يُقالُ: عُهْدَةُ الخَبَرِ على راوِيهِ.
*العَوْدُ (بفتح العين): يُقالُ: رَجَعَ عَوْدًا على بَدْءٍ. ويُقالُ: لَكَ العَوْدُ: لَكَ أن تعودَ في الأمرِ. وفي المَثَلِ: " العَوْدُ أَحْمَدُ ". والعُودُ (بضم العين الممدودة): كل خشبةٍ، دقيقةً كانتْ أو غليظةً، رَطبةً كانتْ أو يابسةً. وضَرْبٌ من الطيبِ يُتَبَخَّرُ به. وآلة موسيقية وتَرِية يُضرَبُ عليها بريشة ونحوها.
*العَوْزُ (بفتح العين وسكون الواو): حَبُّ العِنَبِ. والعَوَزُ (بفتح العين والواو): الحاجَةُ واختلالُ الحالِ.
*العَيْرُ (بفتح العين وسكون الياء): الحِمَارُ. والعِيرُ (بكسر العين الممدودة): ما جُلِبَ عليه الطعامُ من قوافل الإبل والبِغال والحمير. وفي المَثَلِ: " فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ"، يُضرَبُ للرجُل الصغير القدر المستهان به.
الغين
*المَغْرِبُ (بفتح الميم): مكان غروبِ الشمس. وزمان غروبها. وجهة غروبها. والمُغْرِبُ (بضم الميم): كل ما وَارَاك وسَتَرَك.
*الغَرَارَةُ (بفتح الغين): الغَفْلَةُ. وحَداثَة السِّنِّ. والغِرارةُ (بكسر الغين): وِعاءٌ من الخيش(نسيج خشن من الكتان) ونحوه يوضع فيه القمح ونحوه.
*الغَرُّ (بفتح الغين): حَدُّ السيْفِ. والشَّقُّ في الأرضِ. وكل كسر مُتَثَنٍّ في ثوبٍ أو جِلْدٍ. والغِرُّ (بكسر الغين): مَنْ يَنْخَدِعُ إذا خُدِعَ. والغُرُّ (بضم الغين): طائر طويل الساقِ من طيور الماءِ، أسود الجِسمِ، أبيض الرأسِ، يعيش على مياه المستنقعات والأحواضِ.
*الغُرَّةُ (بضم الغين): من كل شيء: أوّلُه وأكرمُه. وبَياضٌ في جَبْهَة الفَرَسِ. ومن الشهر: ليلة استهلالِ القمرِ.ومن الهِلال: طلعتُه. ومن الأسنانِ: بياضُها وأولُها. ومن الرجُل: وجهُه، إلخ. والغِرَّة (بكسر الغين): غَفْلَة في اليَقَظَةِ.
*الغَرْضُ (بسكون الراء): حِزامُ الرحْلِ. وشُعبة في الوادي غير كاملةٍ. والغَرَضُ (بفتح الراء): الهَدَفُ الذي يُرْمَى إليه. والبُغْيَة والحاجة. والقَصْدُ.
*المَغْرَمُ (بفتح الميم): الغَرامة. والمُغْرَمُ (بضم الميم): المُثْقَلُ بالديْنِ. والمُولَعُ بالشيءِ لا يَصْبِرُ على مُفارَقَته.
*المَغْزِلُ (بفتح الميم وكسر الزاي): مَكانُ الغَزْلِ. والمِغْزَلُ (بكسر الميم وفتح الزاي): ما يُغْزَلُ به الصوفُ والقُطْنُ ونحوهما، يدويًّا أو آلِيًّا.
*المَغْسَلَةُ (بفتح الميم): المكان العام لغسل الملابس أو تنظيفها. وخشبة يغسل عليها الميت. والمِغْسَلَةُ (بكسر الميم): آلَةُ الغَسْلِ.
*الغَضِبُ ( بكسر الضاد) مِن الرجال: السريعُ الغَضَبِ. والغَضَبُ (بفتح الضاد): استجابة لانفعالٍ، تتميز بالميْلِ إلى الاعتداءِ.
*الغِلُّ (بكسر الغين): العداوة والحِقْدُ الكامِن. والغُلُّ (بضم العين): طوق من حديدٍ أو جِلْدٍ يُجعَلُ في عُنُقِ الأَسِيرِ أو المجرِمِ

أو في أيديهما. وشِدَّةُ العطش وحرارته.
*الغَمْضُ (بفتح الغين): المنخفض من الأرض انخفاضا شديدا حتى لا يُرَى ما فيه. وخِلافُ الواضِح. والغُمْضُ (بضم الغين): النَّوْمُ. يُقالُ: ما اكتحلت عَيْنُه غُمْضًا.
*الغَمَامَةُ (بفتح الغين): السَّحَابَةُ. وحَبُّ الغَمَامِ: البَرَدُ. والغِمَامَةُ (بكسر الغين): ما يُشَدُّ به فَمُ الدابّةِ لِتُمنَعَ من الاعْتلافِ. وما يُغَطَّى به عَيْنَا الثَّوْرِ ونحوه وهو يدُورُ حتى لا يلحَقَهُ الدُّوارُ.
*الغُنْمُ (بضم الغين وسكون النون): الفَوْزُ بالشيء من غير مَشَقَّةٍ. والغَنِيمَةُ. والغَنَمُ (بفتح الغين والنون): القطِيعُ من المَعْزِ والضأْنِ (لا واحدَ له من لفظه).
*الغَنَاءُ (بفتح الغين): ضِدّ الفَقْرِ. والنفْعُ والكِفايَة. والغِنَاءُ (بكسر الغين): التطرِيبُ والترنُّمُ بالكلامِ الموزونِ وغيره. يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب.
*المُغْنِي (بضم الميم وسكون الغين وكسر النون المخففة): من أسمائه تعالى. والمُغَنِّي (بضم الميم وفتح الغين وكسر النون المشددة): مُحْتَرِفُ الغِناءِ.
*الغَيْبَةُ (بفتح الغين وسكون الياء): البُعْدُ والتوارِي. والغِيبَةُ (بكسر الغين الممدودة): أن تَذْكُرَ أخاكَ مِن ورائه بما فيه من عيوبٍ  يستُرُها ويسوؤُه ذِكْرُها.
*الغَيْرُ (بفتح الغين وسكون الياء): التغييرُ. وفي القانون: الطَّرَفُ الثالثُ في الخصومةِ. والغِيَرُ (بكسر الغين وفتح الياء): غِيَرُ الدهْرِ: أحوالُه وأحداثُه المتغيِّرَة.
*الغَيْضُ (بفتح الغين وسكون الياء): السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلقُه. والقليل، يُقالُ: أعطاه غَيْضًا مِن فَيْضٍ: قَلِيلًا مِن كَثِيرٍ. والغِيضُ (بكسر الغين الممدودة): الطَّلْعُ.
الفاء
*الفَتْحُ (بفتح الفاء وسكون التاء) عند أهل العربية: نوع من الحركة يُفْتَحُ لها الفَمُ. والفُتُحُ (بضم الفاء والتاء): المفتوحُ الواسعُ. يُقالُ: بَابٌ فُتُحٌ: لا يَكادُ يُغْلَقُ.
*الفَتْحَةُ (بفتح الفاء) في الإعْرابِ: العَلامة الأصلية للنصْبِ. والفُتْحَةُ (بضم الفاء): الفُرْجَةُ في الشيء.
*الفَجُّ (بفتح الفاء): الطريق الواسع البعيد. والفِجُّ (بكسر الفاء) من كل شيء: ما لم يَنْضَجْ.
*الفَحْلَةُ (بفتح الفاء) من النساءِ: السَّلِيطَةُ. والفِحْلَةُ (بكسر الفاء): الفِحالَة والفُحُولَة : الذُّكُورَةُ (بضم الذال).
*الفَرْثُ (بسكون الراء): الفُرَاثَةُ: بقايا الطعامِ في الكَرِشِ. والفَرِثُ (بكسر الراء): الشَّبْعَانُ.
*الفَرْجُ (بفتح الفاء وسكون الراء): الشَّقُّ بين الشيئين (الشيأين). وما بين الرِّجليْنِ. ويكنى به عن السَّوْءَةِ. وغَلُبَ عليها. والفَرَجُ (بفتح الفاء والراء): انكِشافُ الغَمِّ. والفُرُجُ (بضم الفاء والراء) مِن الرجالِ: الذي لا يكتم السر.
*الفَرَاشُ (بفتح الفاء): جِنْسُ حشرات من الفصيلة الفراشية، واحدتُها: فَرَاشَة. والفِرَاشُ (بكسر الفاء): ما يُفْرَشُ من مَتاعِ البيْتِ. والبَيْتُ.
*الفَرْطُ (بفتح الفاء): تَجاوُزُ الحَدِّ. والفُرْطُ (بضم الفاء): سَفْحُ الجَبَلِ.
*الفَرْعُ  (بسكون الراء) من كل شيء: أعلاه. وما تَفَرَّعَ من غيره. والفَرَعُ (بفتح الراء): أول نِتاجِ الإبِلِ والغَنَمِ، وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا.
*الفِرْقَةُ (بكسر الفاء): الطائفة من الناس. ومن الجيش: عَدَد من الألوية. والفُرْقَةُ (بضم الفاء): الافْتِراقُ.
*الفَسْحُ (بفتح الفاء وسكون السين): جَوَازُ السَّفَرِ. والفُسُحُ (بضم الفاء والسين): يُقالُ: مَنزِلٌ فُسُحٌ: وَاسِعٌ.
*المُفَصَّلُ (بضم الميم وفتح الفاء والصاد المشددة): السُّبُعُ الأخير من القرآن الكريم، لكَثرةِ الفصول بين سُوَّرِه.والمَفْصِلُ (بفتح الميم وسكون الفاء وكسر الصاد): مُلتقى كل عظميْنِ في الجَسَدِ. والمِفْصَلُ (بكسر الميم وسكون الفاء وفتح الصاد): اللِّسَانُ.
*الفَصْمَةُ (بفتح الفاء): الصًّدْعَةُ. والفِصْمَةُ (بكسر الفاء): ما تَكَسَّرَ وتَنَاثَرَ من نحو السِّوَاكِ والمُشْطِ.
*الفَطْرُ (بفتح الفاء): الشَّقُّ. والفِطْرُ (بكسر الفاء): الإفْطَارُ.
*الفَطُورُ (بفتح الفاء): تناوُل الصائم طعامه بعد غروبِ الشمسِ. وتناوُل الوجبة الأولى في الصباح. والفُطُورُ (بضم الفاء): ما يَتَناولُه الصائمُ ليفطرَ عليه. والطعامُ يُتناولُ صَباحًا.
*الفَلْسُ (بسكون اللام): القِشْرة على ظهر السمكة. وعُمْلَة يُتعامَل بها مضروبة من غير الذهبِ والفضةِ، وكانت تُقدَّرُ بسُدُسِ الدرهم. والفَلَسُ (بفتح اللام): عَدَمُ الظَّفَرِ.
*الفَلَكُ (بفتح الفاء واللام): التَّلُّ المستدير من الرمل حوله فَضَاءٌ.والمَدَارُ يَسْبَح فيه الجِرْمُ السماوِيُّ. والفُلْكُ (بضم الفاء وسكون اللام): السَّفِينَة (للمذكر والمؤنث والواحد والجمع).
ملحوظة:
الجزء الرابع (والأخير)، في الحلقة الموالية بإذن الله تعالى.


التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech