للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الرقيب اللغويّ - 20

أ. إسَلمُو ولد سيدي أحمد


علاقة معنى الكلمة العربية بضبط بعض حروفها بالشكل (الجزء الأخير)

وردت في الأجزاء الثلاثة السابقة، أمثلة كثيرة تَبيَّن من خلالها أن معنى الكلمة قد يختلف باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل. والغرض من هذه الأمثلة، ليس تأكيد وجود الظاهرة فحسْب وإنما هو التنبيه كذلك على أهمية نطق الكلمة بكيفية صحيحة لتوضيح المعنى المقصود. وقد أشرتُ، في الجزء الأول من هذا الموضوع، إلى أننا نهتم بدراسة القواعد النحوية والصرفية والبلاغية...ولا نتوقف كثيرًا عند الصيغ التي رُسِمتْ بها الكلمات في متن المعجم اللغويّ، ممّا يترتَّب عليه سوء الفهم والإفهام.
وتشتمل هذه الحلقة من: "الرقيب اللغويّ"، على النماذج الأخيرة من الأمثلة التي اخترتُها لتوضيح الفكرة. وذلك على النحو الآتي:
القاف
*القُبْلَة (بضم القاف): اللَّثْمَة. والقِبْلَة (بكسر القاف): الجِهَة. والكعبة المشرَّفة، لأنّ المسلمين يستقبلونها في صَلاتِهم.
*القَدْر (بفتح  القاف وسكون الدال): المِقْدَار. ومُسَاوِي الشيء من غير زيادةٍ ولا نُقْصان. والقِدْر (بكسر القاف وسكون الدال): إنَاءٌ يُطْبَخ فيه.والقَدَرُ (بفتح القاف والدال): مقدار الشيء وحالاته المقدرة له. وفي التنزيل العزيز: "إنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ". ووقتُ الشيء أو مكانه المقدَّرُ له. والقضاءُ الذي يقضي به  الله على عباده.
*القِدْمُ (بكسر القاف وسكون الدال): مِن أسماء الزمان. يُقالُ: كان كذا قِدْمًا: في الزمان القديم. والقُدُمُ (بضم القاف والدال): المُضِيُّ إلى الأمامِ. ومِن الرجالِ: الشُّجَاعُ. والقَدَمُ (بفتح القاف والدال): ما يَطَأُ الأرضَ من رِجْلِ الإنسانِ (مؤنَّثَة).
*القُرْبَة (بضم القاف): القَرَابَة. وما يُتَقَرَّبُ به إلى الله تعالى من أعمالِ البِر والطاعةِ. والقِرْبَة (بكسر القاف): ظَرْفٌ من جِلْدٍ يُخرَزُ من جانِبٍ واحِدٍ، وتُستعمَلُ لحِفْظِ الماءِ أواللبَنِ ونحوهما.
*القِرْدُ (بكسر القاف وسكون الراء): نوع من الحيوانات الثديية ذوات الأربع. وهو أقرب الحيوان شَبَهًا بالإنسان. والقَرَدُ (بفتح القاف والراء): ما تَسَاقَطَ من الوَبَر والصُّوف.
*القُرَادُ (بضم القاف وفتح الراء المخففة): دُوَيْبَّة مُتَطَفِّلَة ذات أرجل كثيرة، تعيش على الدّوابِّ والطيورِ.والقَرَّادُ (بفتح القاف والراء المشددة): سَائِسُ القُرُودِ.
*القِرَّة (بكسر القاف): البَرْدُ (القَرُّ والقُرُّ). والقُرَّة (بضم القاف): ما قَرَّتْ به العَيْنُ. يُقالُ: هو قُرَّةُ العَيْنِ: لِما يُرْضِي ويَسُرُّ.
*القَرْشُ (بفتح القاف): ما جُمِعَ مِن هُنَا وهُنَا. والقِرْشُ (بكسر القاف): جِنْسٌ من الأسماكِ الغضروفية كبير يُخْشَى شَرُّه.
*القُرَاضَة (بضم القاف وفتح الراء المخففة): ما سَقَطَ بالقَرْضِ. يُقالُ: قُرَاضَة الذهبِ والفضةِ. والقَرَّاضَة (بفتح القاف والراء المشددة): المُغْتَابُ للناسِ. ودُوَيْبَّة تَقْرِضُ الصُّوفَ.
*القُرْطُ (بضم القاف): ما يُعَلَّق في شحمة الأُذُنِ من دُرٍّ أو ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو نحوها. والقِرْطُ (بكسر القاف): نوعٌ من الكُرَّاثِ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائدةِ.
*القُرَاعُ (بضم القاف وفتح الراء): القَرَعُ: مَرَضٌ جِلْديّ مُعْدٍ يَصحبُه ظهورُ قُشورٍ فوق مَنابت الشَّعَرِ فيسقُط. والقَرَّاعُ (بفتح القاف والراء المشددة): طائر من الفصيلةِ النَّقَّاريَّةِ.
*القُرْعَة (بضم القاف وسكون الراء): النَّصِيبُ. والقَرَعَة (بفتح القاف والراء): مَوْضِعُ القَرَعِ من الرأسِ. والقَرِعَةُ (بفتح القاف وكسر الراء) من الأرضِ: التي لا تُنْبِتُ شيئًا.
*المَقْرِف (بفتح الميم): مَوْضِعُ القِشْرَةِ. والمُقْرِف (بضم الميم) من الوُجُوهِ: غَيْرُ الحَسَنِ. والنَّذْلُ والخَسِيسُ.
*القَرْنُ (بفتح القاف وسكون الراء): مادة صُلْبَة ناتئة بجوارِ الأذنِ في رؤوسِ البقر والغنم ونحوها، وفي كل رأسٍ قرنان غالبًا. ومِنَ الزمانِ: مائة سنة. والقِرْنُ (بكسر القاف وسكون الراء) للإنسان: مِثْلُه في الشَّجَاعَةِ والشِّدَّةِ والعِلْمِ والقتالِ وغير ذلك. والقَرَنُ (بفتح القاف والراء): الحَبْلُ يُقْرَنُ به البَعِيرانِ.
*القِزُّ (بكسر القاف) من الرجالِ: المُتَقَزِّزُ من المَعاصي والمَعايِبِ. والذي يَعافُ الطعامَ. والقَزُّ (بفتح القاف): الحرير على الحال التي يكون عليها عندما يُستخرَجُ من الصُّلَّجَةِ. ودُودُ القَزِّ: دُودُ الحَرِيرِ.
*القِسْطُ (بكسر القاف): العَدْلُ (يوصَفُ به الواحدُ والجَمْعُ). والمِيزَانُ. والحِصَّة والنَّصِيبُ. والقُسْطُ (بضم القاف): عُودٌ يُجَاءُ به من الهِنْد يُجْعَلُ في البَخُورِ والدواءِ.
*القِسْمُ (بكسر القاف وسكون السين): النَّصِيبُ والحَظُّ. والقَسَمُ (بفتح القاف والسين): اليَمِينُ.
*القِشْبُ (بكسر القاف وسكون الشين): الصًّدَأُ. والقَشِبُ (بفتح القاف وكسر الشين): الجَدِيدُ. وكذلك، القَشِيبُ: الجَدِيدُ أو النَّظِيفُ. يُقالُ: ثَوْبٌ قَشِيبٌ.
*القِشْرُ (بكسر القاف وسكون الشين) من كل شيء: غِلَافُه خِلْقَةً أو عَرَضًا. والقَشِرُ (بفتح القاف وكسر الشين): الكَثِيرُ القِشْرِ.
*القِشْرَة (بكسر القاف): واحدة القِشْرِ. والثوب الرقيق الذي يغطي الجسمَ.  والقُشْرَة (بضم القاف): المَطْرَة الشدِيدة تقشِرُ وجهَ الأرضِ.
*القُصَاصُ (بضم القاف) مِن الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقَاهُما من مُؤَخَّرِهِما. والقِصَاصُ (بكسر القاف): أَن يُوقعَ على الجانِي مثل ما جنى: النَّفْسُ بالنفْسِ، والجرحُ بالجرحِ.
*القِصّة (بكسر القاف): التي تُكتَبُ. والجملة من الكلامِ. والحديثُ. والأمْرُ. والخَبَرُ. والشأنُ. وحكاية نثرية طويلة تُستمَدّ من الخيالِ أو الواقعِ أو منهما مَعًا، وتُبْنى على قواعدَ معَيَّنَةٍ من الفنِّ الكِتابيِّ. والقُصَّة (بضم القاف): الخُصْلَة مِن الشَّعَرِ. وشَعَرُ مُقَدَّمِ الرأسِ.
*القُطْعُ (بضم القاف وسكون الطاء): وَجَعٌ ومَغْصٌ في البَطْنِ. وانقِطاعُ النَّفَسِ وضِيقُه. والقِطْعُ (بكسر القاف وسكون الطاء): من الشجرة ونحوها: الغُصْنُ يُقْطَعُ منها. ومن الليلِ: طائفة منه.
*القِطْعَة (بكسر القاف وسكون الطاء): الحِصَّة من الشيء. والقُطْعَة (بضم القاف وسكون الطاء): مَوضِعُ القَطْعِ من الأقْطَعِ. والقَطَعَة (بفتح القاف والطاء) من الشجرِ: عُقْدَتُها التي تخرُجُ منها إذا قُطِعَتْ.
*القُطْنُ (بضم القاف وسكون الطاء): جِنْسُ نباتات زراعية لِيفِيَّةٍ مشهورة. وثَمْرَتُه. والقَطَنُ (بفتح القاف والطاء): أَصْلُ ذَنَبِ الطائرِ. وأَسْفَلُ الظهرِ من الإنسانِ.
*القَفْلُ (بفتح القاف): الشَّجَرُ اليابِسُ. والقُفْلُ (بضم القاف): جِهَازٌ من الحديدِ ونحوه يُقفَلُ به البابُ ويُفتَحُ بالمِفتاحِ. والبَخِيلُ.
*القَلَّة (بفتح القاف): النَّهْضَة من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ. والقِلَّة (بكسر القاف): ضِد الكَثْرَةِ. والقُلَّة (بضم القاف): إنَاءٌ من الفخَّارِ يُشْرَبُ مِنها.
*القَمَرُ (بفتح الميم): جِرْمٌ سَماويٌّ صغير يدور حول كوكبٍ أكبر منه ويكون تابعا له، ومنه القَمَرُ التابعُ للأرضِ، والأقمارُ التي تدورُ حولَ كواكب المريخ وزحل والمشتري. والقَمِرُ (بكسر الميم): المُضِيء، أو ذو القَمَر. يُقالُ: لَيْلٌ قَمِرٌ، وليلة قَمِرَة.
*القُوَامُ (بضم القاف): داءٌ يأخذ الدابّةَ في قوائمها تحاولُ أن تقُومَ فلا تنبعثُ. والقَوَامُ (بفتح القاف): العَدْلُ. وقَوَامُ الإنسانِ: قامتُه وحُسْنُ طوله. والقِوَامُ (بكسر القاف): قِوَامُ كل شيء: عِمَادُه ونِظَامُه.
*المَقامُ (بفتح الميم): مَوضع القدَمَيْنِ. والمجلس. والجماعة من الناسِ. والمُقَامُ (بضم الميم): الإقامة. ومَوضع الإقامةِ.
الكاف
*الكَبَدُ (بفتح الكاف والباء): المَشَقٌّة والعِنادُ. والكَبِدُ (بفتح الكاف وكسر الباء): الكِبْدُ ( بكسر الكاف وسكون الباء): عضو في الجانبِ الأيمَنِ من البطنِ تحتَ الحِجابِ الحاجِز.
*الكِبْرُ (بكسر الكاف وسكون الباء): العَظَمَة والتجَبُّرُ. والإثم الكبيرُ. والكُبْرُ (بضم الكاف وسكون الباء): الشَّرَفُ والرِّفعَة. والكَبَرُ (بفتح الكاف والباء): الطَّبْلُ ذو الوجه الواحد.
*الكُتَافُ (بضم الكاف): وَجَعُ الكَتِفِ. والكِتَافُ (بكسر الكاف): ما شُدَّ به من حَبْلٍ ونحوه.
*الكَرَى (بفتح الكاف): النُّعَاسُ والنّوْمُ. والكُرَى (بضم الكاف): القبورُ.
*الكَسْرَة (بفتح الكاف): الهزِيمَة. والكِسْرَة (بكسر الكاف): القِطعة المكسورة من الشيء.
*الكَشْحُ (بفتح الكاف وسكون الشين): ما بينَ الخاصِرَةِ والضُّلُوعِ. والوِشَاحُ. والكَشَحُ (بفتح الكاف والشين): الكُشاحُ (بضم الكاف وفتح الشين الممدودة): دَاءٌ يُصِيبُ الكَشْحَ، أو هو: ذاتُ الجَنْبِ.
*الكَلْبُ (بفتح الكاف وسكون اللام): حيوان أهليّ. والكَلَبُ (بفتح الكاف واللام): مَرَضٌ مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيرُوسُه  في اللعاب بالعَضِّ من الفصيلة الكلبية إلى الإنسان وغيره.
*الكَلَّابُ (بفتح الكاف): صاحِبُ الكِلابِ المعدّةِ للصيدِ. وسَائِسُهَا. والكُلَّابُ (بضم الكاف): المِهْمَازُ. وحديدة مُعْوَجَّة الرأسِ يُنشَلُ بها الشيءُ أو يُعَلَّق. ومن البازي: مِخْلَبُه. ومن الشجَرِ: شوكُه. وأداة تُخْلَعُ بها الأسنانُ.
*الكَلَف (بفتح الكاف واللام): نَمَشٌ يَعْلُو الوجْهَ كالسِّمْسِمِ. وحمرة كَدِرَة تَعْلُو الوَجْهَ. والبَهَقُ. والكِلْفُ (بكسر الكاف وسكون اللام): الرَّجُلُ العاشِق المُولَعُ.
*الكُمُّ (بضم الكاف): مدخل اليد ومخرجها من الثوبِ. والكَمُّ (بفتح الكاف): مِقْدارُ الشيء. والكِمُّ (بكسر الكاف): برعومُ الثمرةِ. وَوِعَاءُ الطلْعِ. وَغِطَاءُ النَّوْرِ.
*الكَيْسُ (بفتح الكاف وسكون الياء): الجُودُ والظَّرَفُ. والعَقْلُ. والكِيسُ (بكسر الكاف الممدودة): وِعَاءٌ معروفٌ يكون للدراهم والدنانيرِ، والدُّرِّ والياقُوتِ.
اللام
*اللُّؤْمُ (بضم اللام): أن يجتمعَ في الإنسانِ الشُّحُّ ومَهَانَة النفْسِ ودَناءة الآباءِ. واللَّأْمُ (بفتح اللام):شَيْءٌ لَأْمٌ: ملتئم مجتمِعٌ. واللِّئْمُ (بكسر اللام): الصلحُ والاتفاق بين الناسِ. والمِثْلُ والشِّبْهُ. يُقالُ: فلان لِئْمُ فلان.
*اللُّجَّة (بضم اللام): مُعْظَمُ البحرِ وتردد أمواجِه. ولُجَّة الأمْرِ: مُعظمُه. واللَّجَّة (بفتح اللام): اختلاطُ الأصواتِ. يُقالُ: استمعتُ لَجَّةَ الناسِ: أصواتهم وصَخَبَهم.
*اللِّجَامُ (بكسر اللام وفتح الجيم المخففة): الحديدة في فمِ الفَرَسِ. واللَّجَّامُ (بفتح اللام والجيم المشددة): صانِعُ اللُّجُمِ. وبائعُها.
*لَحَمَ (بفتح الحاء) الشيءَ: لَأَمَهُ. ولَحِمَ (بكسر الحاء): اشْتَهَى اللحمَ وَقَرِمَ إليهِ. وأكَلَ منه كثيرًا فشكا عنه. ولَحُمَ (بضم الحاء) فلان: كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِهِ. ويُقالُ: لَحُمَت الدابّة: كَثُرَ لحْمُها.
*لَعَبَ (بفتح العين) الصَّبِيُّ يَلْعَبُ لُعْبًا: سَالَ لُعَابُه من فمه. ولَعِبَ (بكسر العين) يَلْعَبُ لَعِبًا ولِعْبًا: لَهَا يَلْهُو لَهْوًا.
*اللُّعْبَة (بضم اللام وسكون العين):كُلُّ ما يُلعَبُ به. واللُّعَبَة (بضم اللام وفتح العين): الكَثِيرُ اللعِبِ.
*اللَّعْنَة (بفتح اللام وسكون العين): العَذَابُ. واللُّعْنَة (بضم اللام وسكون العين): من يلعنُه الناسُ لِشَرِّهِ. يُقالُ: لا تكن لُعْنَةً على أهلِ بيتِكَ. واللُّعَنَة (بضم اللام وفتح العين): الكَثِيرُ اللعْنِ للناسِ.
*اللَّقْطَة (بفتح اللام وسكون القاف): المَنْظَرُ في الفِلْمِ تُؤْخَذ صورتُه على حِدَةٍ. واللُّقَطَة (بضم اللام وفتح القاف): الشيءُ الذي تَجِدُه مُلْقى فتأخذه.
*اللَّهْجَة (بفتح اللام): اللِّسَانُ، أو طَرَفُه. ولغة الإنسانِ التي جُبِلَ عليها فاعتادها. وطريقة من طُرُقِ الأداءِ في اللغةِ. وجرسُ الكَلامِ.  واللُّهْجَة (بضم اللام): ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناوُلِ الطعامِ، كاللُّمْجَةِ (بضم اللام).
الميم
*المَدُّ (بفتح الميم): السيْلُ. وكَثرَة الماءِ. والمَدَى. وارتفاعُ ماءِ البحرِ على الشاطئ، ضِدُّ الجَزْرِ. والمُدُّ (بضم الميم): مِكْيَالٌ قَدِيمٌ.
*المَدَّة (بفتح الميم): عَلامَة تُجعَلُ على الهمزةِ الممدودةِ. والمُدَّة (بضم الميم): مِقْدَارٌ من الزمانِ يَقعُ على القليلِ والكَثيرِ. والمِدَّة (بكسر الميم): القَيْحُ.
*المَرْجُ (بفتح الميم وسكون الراء): أرض واسعة ذاتُ نباتٍ ومَرْعًى للدوابِّ.ج.مُرُوج.والمَرَجُ (بفتح الميم والراء): الفَسَادُ. والفِتْنَة المشكلة.
*المُنَّة (بضم الميم): القُوَّة. والمِنَّة (بكسر الميم): الإحسانُ والإنْعامُ. واستكثارُ الإحسانِ والفخرِ به حتى يفسده. ومنه قولُهم: "المِنّة تهدم الصنيعة".
*المَهْرُ (بفتح الميم): صداق المرأةِ. والمُهْرُ (بضم الميم): أول ما يُنتَجُ من الخيلِ والحُمُرِ الأهليةِ وغيرها.
*المَهْلُ (بفتح الميم): المَهَل: التُّؤْدَة والرِّفْقُ. والمُهْلُ (بضم الميم): المَعْدِنُ المُذابُ. والقَطِرَانُ الرقيق. والقَيْحُ.
النون
*النُّحَاتَة (بضم النون): ما نُحِتَ من أطراف الخشبة ونحوها: البُرَادَة. والنِّحَاتَة (بكسر النون): حِرْفَة النَّحَّاتِ.
*النَّدُّ (بفتح النون): ضَرْبٌ من النبات يُتَبخَّرُ بعودِه. والنِّدُّ (بكسر النون): المِثْلُ والنّظِيرُ.
*النَّدْرَة (بفتح النون): القِطْعة من الذهبِ والفِضةِ توجَدُ في المعدِنِ.والنُّدْرَة (بضم الميم): يُقالُ: لا يكون ذلك إلَّا نُدْرَةً، أو في النُّدْرَةِ: إلَّا أحيانًا قليلةً.
*النازِيَة (بياءٍ مخففةٍ): الحِدَّة والنشاطُ. والنازِيَّة (بياءٍ مشددةٍ): نِظامٌ مُشابِهٌ للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933. ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.
*النِّشارَة (بكسر النون): حِرْفَة النَّشَّارِ. والنُّشارَة (بضم النون): ما سَقَطَ عند الشَّقِّ من الخشب.
*النَّشْرَة (بفتح النون): النَّسِيمُ. وبَيانٌ يُكتَبُ ويُنشَرُ لِيُعْلَمَ ما فيه. والنُّشْرَة (بضم النون): رُقْيَة يُعالَجُ بها المريضُ ونحوه.
*المَنْشَطُ (بفتح الميم): ما يُخَفُّ إليه ويُؤْثَرُ فِعلُه. والمِنْشَطُ (بكسر الميم): الكَثِيرُ النشاطِ.
*المَنْصِبُ (بفتح الميم وكسر الصاد): المَقَامُ. والأَصْلُ. وما يتولاهُ المرء من عملٍ. يُقالُ: تولى مَنصِبَ الوزارةِ أو القضاءِ ونحوهما. والمِنْصَبُ (بكسر الميم وفتح الصاد): آلة من معدِنٍ تُنصَبُ تحتَ الوِعاءِ للطبْخِ وغيره.
*المَنْطِق (بفتح الميم وكسر الطاء): الكَلامُ. وعِلْمٌ يعصمُ الذِّهْنَ من الخطإ في الفِكْرِ. والمِنْطَق (بكسر الميم وفتح الطاء): ما يُشَدُّ به الوَسَطُ.
*النَّفْرُ (بسكون الفاء): القومُ يُسرِعونَ إلى أمرٍ أو قِتالٍ. والنَّفَرُ (بفتح الفاء): من ثلاثة إلى عشَرة من الرِّجالِ. والجمع من الناسِ. والفَرْدُ من الرِّجالِ.
*النَّفْسُ ( بسكون الفاء): الرُّوحُ. والنَّفَسُ( بفتح الفاء): الريحُ تدخل وتخرج من أنفِ الحيِّ ذي الرئةِ وفمِه حال التنفسِ. ونَسِيمُ الهواءِ. والجُرْعَة. والفَرَجُ.
*النِّفْطُ (بكسر النون): البترول. والنَّفْطُ (بفتح النون): النَّافِطَة: بمعنى البَثْرَة والجُدَرِيُّ. واحِدَتُه: نَفْطَة.
*النَّفَق (بفتح الفاء): سَرَبٌ في الأرضِ أو الجَبَلِ له مَدْخَل ومَخْرَج. والنَّفِق (بكسر الفاء): السريعُ الانقطاعِ. يُقالُ: طَعامٌ نَفِقٌ، وفَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ.
*النَّفْلُ (بفتح النون وسكون الفاء): ما شُرِعَ زِيادَةً على الفرِيضةِ والواجِبِ. والبَرْدُ. والنَّفَلُ (بفتح النون والفاء): الغَنِيمَة. والهِبَة. ج.أنْفَال. والنُّفَل (بضم النون وفتح الفاء): ثلاث ليالٍ بعد الغُرَرِ.
*النَّكَدُ (بفتح النون والكاف): كل شيء جَرَّ على صاحبه شَرًّا. والنَّكِد (بفتح النون وكسر الكاف): الشَّحِيحُ. والقلِيلُ النفْعِ.
*النَّهْجُ (بفتح النون وسكون الهاء): البَيِّنُ الواضِحُ. والطريق المستقيمُ الواضِحُ. والنَّهَجُ (بفتح النون والهاء): الرَّبْوُ. وتَواتُرُ النفَسِ من شدةِ الحركةِ.
*النَّيْلُ (بفتح النون وسكون الياء): ما يُنالُ. يُقالُ: أَصابَ مِن عدوّه نَيْلًا. والنِّيلُ (بكسر النون الممدودة): نَهْرٌ يمر بمصر والسودان...
الهاء
*الهَبْرُ (بفتح الهاء): ما انخفض من الأرضِ والرملِ عمّا حولَه. وفي القراءة: وُقُوفُ القارئ على رأسِ الآية.والهُبْرُ (بضم الهاء): مُشَاقَةُ الكَتَّانِ.
*المُهَاجِرُ (بكسر الجيم): الذي هَاجَرَ مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّمَ  أوإليه. والمُهَاجَرُ (بفتح الجيم): موضع المُهَاجَرَةِ.
*المَهْجَرُ (بفتح الميم والجيم): المَكَانُ يُهَاجَرُ إليه أو مِنْهُ. والمُهْجِرُ (بضم الميم وكسر الجيم): الفائق الفاضِلُ مِن كلّ شيء (يستوي فيه المذكر والمؤنث). يُقالُ: بَعِيرٌ مُهْجِرٌ، ونَخْلَةٌ مُهْجِرٌ.
*الهَذَرُ (بفتح الذال): سَقَطُ الكَلامِ. والهَذِرُ (بكسر الذال): المِهْثَارُ.
*الهُرَاءُ (بضم الهاء): الكلامُ الكثيرُ الفاسِدُ لا نِظامَ لَهُ. والهِرَاءُ (بكسر الهاء): فَسِيلُ النَّخْلِ.
*الهَرَمُ (بفتح الراء): بِناءٌ ضخمٌ بَناهُ أحد الفراعنة ليكونَ قبرًا له. والهَرِمُ (بكسر الراء): الشيْخ يبلُغ أقصى الكِبَرِ. والعَقلُ. والنفْسُ. والرأيُ المُحَنَّكُ.
*الهَمُّ (بفتح الهاء): الحُزْنُ. وما هَمَّ به الرَّجُلُ في نفسه. وأول العزيمةِ. والهِمُّ (بكسر الهاء): الشَّيْخُ الكبيرُ الفَانِي.
الواو
*الوَجْدُ (بفتح الواو): مَنْقَعُ الماءِ.ج. وِجَاد. والفَرَحُ. والوُجْدُ (بضم الواو): اليَسَارُ والسَّعَةُ. وفي التنزيل العزيز: "أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ".
*الوَرْدُ (بفتح الواو): جُنَيْبَةٌ من الفصيلةِ الورديّةِ تُزرَعُ لزهرها، وهي أنواعٌ وأصناف. والوِرْدُ (بكسر الواو): الإشرافُ على الماءِ وغيره، دَخَلَه أو لم يدخلْهُ. والماءُ الذي يُورَدُ. والقومُ يردونَ الماءَ. والإبِلُ الواردة. والنصيبُ من الماءِ. والقطِيعُ من الطيْرِ. والجَيْش. والجزء من الليل يكون على الرجل أن يصليّه. والنصيبُ من القرآنِ أو الذِّكْرِ.
*الوَرْدَة (بفتح الواو): اسمُ المرَّةِ. وواحدة الوَرْدِ. ومُؤنَّث الوَرْدِ. والوُرْدَة (بضم الواو): لَوْنُ الوَرْدِ.
*الوَرَق (بفتح الراء) من الشجر: ما تَبَسَّطَ وكان له خط ناتئ في وسطه تكتنفه حاشيتاهُ. والدنيا. وجَمالُ الدنيا وبهجتُها. وحُسْنُ القومِ وجَمالُهم. وجُلُودٌ رِقاق يُكتَبُ فيها. وما يُكتَبُ فيه أو يُطبَعُ عليه من الكَاغَدِ. والوَرِق (بكسر الراء): الفِضَّة، مَضرُوبَةً كانت أو غير مضروبَةٍ. ج. أوراق، ووِراق.
*الوَرَقَة (بفتح الراء): واحِدَة الوَرَقِ. والوَرِقَة (بكسر الراء): شَجَرَة وَرِقَة: كثيرة الوَرَقِ.
الياء
*اليَوِمُ (بكسر الواو): يُقالُ: يَوْمٌ يَوِمٌ: طَوِيلٌ شَديِدٌ. واليَوْمُ (بسكون الواو): زَمَنٌ مِقدارُه من طُلوعِ الشمسِ إلى غروبها. والوَقتُ الحاضِرُ. ومنه في التنزيل العزيز: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ". وفي الفَلَك: مِقدارُ دَوَرانِ الأرضِ حول مِحورها ومدتُه أربعٌ وعِشرونَ ساعةً.
وبهذه النماذجِ المختارة، من الكلمات التي تختلف معانيها باختلاف ضبط بعض حروفها بالشكل، تكتمل – بعون الله – حلقات " الرقيب اللغويّ ".
أرجو من العليّ القدير أن يجعل في هذا المجهود المتواضع ما يُنتَفَعُ به، وأن يُحَقّق الفائدة المرجوة منه. وأشير إلى أنني تمكنتُ –بعون الله- من جمع  هذه الحلقات في كتابٍ وَرَقيٍّ، وأضفتُ إليها العديد من الموضوعات، ذات الصلة بقضايا اللغة العربية والتعريب والترجمة والمصطلح وصناعة المعجمات المتعددة اللغات. صدر الكتاب في بداية هذه السنة (2015م)، بعنوان: "المُرشِد في تجنُّب الأخطاء اللغوية وتصويب الشائع منها".
والله وليُّ التوفيقِ.













التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech