للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

هوية العربية في الإعلام

أ. جواد محمود مصطفى

تلعب وسائل الاعلام، وبخاصة محطات التلفزة والفضائيات العربية الملتزمة، دورا مهما في : أولا، نشر اللغة العربية الفصحى،وثانيا ،الحرص على سلامة اللغة بتصحيح النطق بها حتى لدى ابنائها ، واختيارها المؤهلين وذوي الخبرة من المذيعين ومقدمي البرامج بلغة الضاد عبر برامجها المختلفة .

وفي مقدمة هذه الفضائيات، التي تتخذ من اللغة العربية وسيلة للبث الفضائي، سواء على مستوى الوطن العربي،أو العالمي، وتسعى بالتالي الى الارتقاء باللغة وتطويرها بما يتماشى مع متطلبات الابتكارات والمستجدات العلمية، على سبيل المثال :"العربية،"الحدث"، "الجزيرة","سكاي نيوز بالعربية" "بي بي سي بالعربية".

لا جدال بأن الــعــربــيــة الــفــصــحــى قـــادرة عــلــى الــتــواصــل مع أبنائها واجـــتـــذابهم اليها ،بــمــا يــؤكــد أن تلك اللغة متمكنة مــن أداء دورهــا الوظيفي ومــــواكــــبــــة تـــــطـــــورات الـــعـــصـــر وكــــســــر حـــاجـــز القلق والتحفظ الذي يتذرع به البعض من أن البث بالعربية الفصحى يصعب أن يلقى قبولا لدى المتلقين .

لا تقف أهمية استخدام لغتنا العربية الفصحى عند أبنائها في الوطن االكبير من المحيط الى الخليج ،بل ان أهمية ذلك تتجاوز حدود هذا الوطن الى الجاليات العربية في دول المهجر والاغتراب وابنائهم المولودين هناك، حيث شــيّــدت اللغة الأم جــســورا للتواصل مــع تلك الجاليات، وكـــذلـــك لــبــعــض الشعوب الأخرى الــتــي لــديــهــا اهــتــمــام باللغة العربية لا سيما وأن مــعــظــم الــشــعــوب الإســلامــيــة عــلــى صــلــة قــويــة باللغة العربية ،فــهــذه الــقــنــوات فتحت نوافذ متعددة للتواصل معها.
"الجزيرة" على سبيل المثال لا الحصر، وكنموذج للدور القومي الذي تؤديه في الحفاظ على لغة الضاد  ،كما "العربية والحدث"، لم تقف عنذ حدود البث باللغة العربية وبنطقها الصحيح والسليم ، فقد تعدى هذا الاهتمام الى انشاء مركز للتدريب،وبالتالي اخضاع طاقمها الاعلامي لــــــدورات تــدريــبــيــة دورية، كــمــا أنـــشـــأت بــرنــامــجــا إلــكــتــرونــيــا لــتــعــلــيــم الــنــاطــقــين بــغــيــر الــلــغــة الــعــربــيــة عــن طــريــق الانترنت،هدفه الاهتمام بفصاحة وســلامــة الــلــغــة فــي وسائل الإعـــلام .
ولا يجب أن ننسى الدور العظيم والخطير الذي تؤديه الفضائيات ومحطات التلفزة بما تقدمه من برامج ترفيهية وتثقيفية وتعليمية الى الأطفال العرب ،وهنا لا بد من الاشادة بهذه الوسائل الاعلامية التي عمدت منذ سنوات الى ترجمة برامج الاطفال المحببة اليهم من الغات الأجنبية الى العربية الفصحى ،أو اللغة المبسطة ،وبالتالي أصبحت تلك القنوات بما تبثه من برامج تــســلــيــة وألــعــاب إلــكــتــرونــيــة تــجــتــذب الأطــفــال ومـــن خــلالــهــا يــتــلــقــون الــكــثــيــر مــن مفرداتهم الــلــغــويــة.



التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية