للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مخالفة 29 منشأة لا تقدم قوائم طعام باللغة العربية



خالفت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي 29 منشأة تجارية غير ملتزمة بتقديم قوائم الطعام لديها باللغة العربية، وبأسعار واضحة.

جاء ذلك بعد إطلاق الدائرة حملة تفتيشية على المطاعم العاملة في الإمارة للتأكد من التزامها بتوفير قوائم الطعام لديها باللغة العربية للمستهلكين، فضلاً عن وضوح الأسعار في تلك القوائم.

وتفصيلاً، قال مدير أول الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أحمد العوضي، إن الحملة التفتيشية التي أطلقها قسم الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالدائرة، أخيراً، أسفرت عن مخالفة 29 منشأة تجارية في الإمارة غير ملتزمة بتقديم قوائم طعام لديها واضحة الأسعار وباللغة العربية.

وأضاف أن هذه الحملة جاءت بعد حملات توعوية مكثفة وقوانين واضحة في هذا الشأن، مشيراً إلى أن «اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، ولذلك ينبغي على صاحب المنشأة التي تبيع الأطعمة وضع قائمة طعام باللغة العربية مع مراعاة وضع الأسعار فيها بصورة واضحة».

وطالب المطاعم كافة بتوفير قائمة طعام باللغة العربية إلى جانب اللغات الأخرى، مؤكداً أنه من حق المستهلك الحصول على قائمة طعام بـ«العربية» تكون مسعّرة وواضحة.

وبين العوضي أن «الحملة التفتيشية شملت العديد من الجوانب الإرشادية والتوعوية، إذ تم إعلام التجار بضرورة توافر قائمة طعام باللغة العربية خالية من الأخطاء اللغوية، أو أي مسميات غير لائقة، لا تتناسب مع العادات والتقاليد المحلية أو الدين الإسلامي»، منبهاً إلى أن على التاجر تجنب الترويج لمواد التبغ والسجائر في قائمة الطعام.

وحذر أنه ستتم مخالفة أي مطعم يروج لمنتجات التبغ والتدخين في قائمة طعامه، لافتاً إلى أنه «في حال رغب التاجر في توزيع قائمة الطعام على المستهلكين خارج المنشأة، عليه أخذ تصريح بذلك من دائرة التنمية الاقتصادية، مع مراعاة وضع شعار حماية المستهلك مع رقم التصريح على القائمة».

وكان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، دشن، العام الماضي، مبادرة «الفاتورة العربية» في قطاع التجزئة، لتعريب فواتير الشراء، ووضع شعار حماية المستهلك على الإيصال في المحال التجارية.

وجاء إطلاق المبادرة تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل الدولة مركزاً للامتياز في اللغة العربية، وتلبية لتوصيات سموه بإطلاق مبادرات للحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع.

ودعا العوضي جميع التجار وأصحاب منافذ البيع الرئيسة إلى التعاون مع الدائرة في ترسيخ قيم اللغة، وتحقيق هذه المبادرة المجتمعية في المقام الأول، مشيراً إلى «أهمية حفظ وحماية حقوق المستهلكين وتعزيز العلاقة بين التاجر والمستهلك»، مؤكداً «استمرار الجهود التي تهدف إلى تسهيل عمليات الشراء وضمان حقوق المستهلكين في قراءة قائمة الطعام باللغة الأم في البلد العربي الذي يعيشون فيه، إلى جانب التعرف على المشتريات للذين لا يجيدون قراءة اللغة الإنجليزية».

وشدد العوضي على أنه «من المهم أن تحول المحال التجارية فواتيرها وقوائم منتجاتها إلى منصة لتوعية المستهلكين بحقوقهم وبيان السياسات المنظمة للنشاط التجاري الذي يتعامل معها»، لافتاً إلى أن ذلك يعزز الصدقية في قطاع التجزئة وفي الأسواق المحلية لإمارة دبي.


الإمارات اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech