للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مناهج جديدة لأكراد سوريا باللغة الكردية بدلا من العربية

 بدأ أكراد سوريا عامهم الدراسي 2015- 2016، بالتدريس باللغة الكردية بدلا من اللغة العربية، وذلك بعد سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي على مناطق الأكراد عوضا عن قوات النظام السوري.

ونقلت شبكة "رووداو" الكردية عن الناشط الكردي محمد نبو، أن سلطات غرب كردستان قامت لأول مرة بتغيير المناهج للعام الدراسي الجديد من العربية إلى الكردية.

وقال نبو إن "تغيير الدراسة من العربية التي كانت خاضعة لنظام البعث السوري، إلى الدراسة بالكردية انتقال جيد، ولكن في الوقت ذاته فيه إشكالات أيضا".

وأبرز إشكالات المناهج الدراسية الجديدة أنها أعدت من قبل جهة سياسية معينة، ولم تشارك فيه جميع الجهات، لوضع قوانين ومناهج دراسية تنظيمية، وهذه مشكلة كبيرة تواجه الدراسة الكردية.

وتابع نبو: "رغم إصدار القرار بالتدريس باللغة الكردية في غرب كردستان، فإن هناك من يرفض اللغة الكردية في الدراسة، لأنه ليس لديهم ثقة بالجهة التي تسيطر حاليا على غرب كردستان، وبسبب الصدمة الأيديولوجية التي تواجه الناس عندما ينتقلون من الدراسة بالعربية إلى الدراسة الحزبية الكردية، وهذا يسبب كارثة في التعليم".

عربي 21

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية