للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ما هي لغة كتاب نبي الله سليمان ابن دواد الى الملكة بلقيس؟

أ. عامر محمد الضبياني

 ان ذكر وتخليد ملكة سبأ في القرأن الكريم والتوراة والانجيل يدل على انها أشهر وأعظم ملكة في تاريخ الحضارة الانسانية، كيف لا..؟ وهي أعقل امرأة سمع بها في ذلك الزمان، واحكم الناس، وأفضلهم رأيا وحلما وتدبيرا وعلما.. فلهذه الصفات اجتمع مجلس الاقيال والاذواء من حمير وهم بمثابة البرلمان اليوم ليقروها ملكة عليهم بناء على ترشيح من والدها الملك "الهداد بن شرحبيل بن الحارث بن مالك بن زيد بن سدد بن حمير بن سبأ الاصغر" قبل وفاته.

نعم لقد كانت الملكة "بلقيس" احكم الناس في زمانها واعلمهم فقيل انها لما توفي والدها وكان قد بلغها أمر معارضة اقيال حمير واذواءها لوصية والدها لتمليكها على العرش بسبب انها امرأة، جمعت الاقيال والاذواء وابلغتهم بخبر وفاة والدها وقالت لهم بذكاء "لقد مات والدي اليوم، فدونكم ملكوا من شئتم!! فقالوا بأجمعهم: ما من أحد أولى بهذا الأمر منك، فملكوها وعقدوا لها العهد" وهكذا اصبحت هي الملك السابع عشر من ملوك سبأ التتابعة والذين بلغ عددهم سبعين ملكا.

ولما أوتيت الملكة "بلقيس" من كل شيء من الأشياء العظيمة من الثروة والقوة والجيش وكل أسباب الدنيا ما ليس لغيرها من الملوك، حرصت على أكتساب العلم والمعرفة فبنت المعابد والمدارس ومكنت العامة من القراءة والكتابة والتدوين، ولما سقط كتاب النبي سليمان عليه السلام بين يديها فتحته وقراءته وكان مكتوبا باللغة الأرامية وهي اللغة السائدة في ذلك الزمان والرسمية في المكاتبات بين اليمن والشام، وهي كتابة عربية قديمة أصلها من اليمن.

والجدير بالذكر الى ان اللغة الأرامية المذكورة هي لغة المسيح عليه السلام وبها تأثرت اللغة الفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية، وهي كتابة عربية قديمة حروفها مشتقة من حروف وكتابة المسند اليمنية الخاصة المقدسة. ولازالت تستخدم اليوم في الشرق الاوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أتباع الكنائس السريانية في بلاد سوريا والهلال الخصيب وتركيا وايران، وفي ولاية ميشيغان ايضا بامريكا والسويد وألمانيا وهولندا بسبب الهجرات اليها مؤخرا.
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech