للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تجديد الطلب الرسمي باعتماد اللغة العربية لغة رسمية في أعمال منظمة التجارة العالمية

 ترأس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد اجتماعا وزاريا للدول العربية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية في العاصمة الكينية نيروبي أمس لتنسيق مواقفها إزاء القضايا المهمة المطروحة قبيل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر للمنظمة الذي يعقد بحضور 162 دولة حول العالم على مدى أربعة أيام.

كما شارك الوزير المنصوري ووفد دولة الإمارات المرافق له في اجتماع تنسيقي لوزراء تجارة دول مجلس التعاون الخليجي عقدوه قبيل افتتاح الجلسة الافتتاحية الرسمية للمؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية بحضور أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا.

ويضم وفد وزارة الاقتصاد المشارك في المؤتمر عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل الوزارة لقطاع التجارة الخارجية والصناعة وجمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع شؤون التجارة الخارجية وعبدالله سلطان الفن الوكيل المساعد لقطاع الصناعة وسلطان درويش مدير إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية وفخري هزايمة خبير في شؤون منظمة التجارة العالمية.

فريق دعم

ووافقت المجموعة الوزارية العربية خلال اجتماعها أمس على تأسيس فريق دعم فني عربي عبر «برنامج المساعدات من أجل التجارة» الذي يرعاه البنك الإسلامي للتنمية.
ويهدف إنشاء فريق الدعم إلى تعزيز قدرات البعثات العربية والمفاوضين العرب في جنيف في المواضيع التفاوضية الفنية المختلفة التي تندرج تحت إطار المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف وما يتصل بها.

عضوية المراقبين

وأوصت المجموعة العربية بأهمية إظهار موقفها تجاه مراجعة الدليل المتعلق بعضوية المنظمات الحكومية بصفة مراقب في أعمال منظمة التجارة العالمية من دون أي تمييز بما في ذلك طلب جامعة الدول العربية.

الاجتماع السابق

وعقدت المجموعة العربية اجتماعاً وزارياً في المملكة العربية السعودية في 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي للتحضير لأعمال المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالية بهدف تدارس المواضيع المطروحة على أجندة عمل مؤتمر نيروبي من خلال المشاورات الجارية في المنظمة في جنيف.

الاجتماع الخليجي

وناقش الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي العربية الست مستقبل مفاوضات منظمة التجارة العالمية في إطار «أجندة الدوحة التنموية» وتابع الأمور المتعلقة بتصديق دول المجلس على «اتفاقية تسيير التجارة» وتناول طلب تقديم تسهيلات للبلدان الأقل نمواً في مجال تجارة الخدمات.
واستعرض الوزراء القضايا المشتركة لدول المجلس في أعمال منظمة التجارة العالمية فيما يخص بالقضايا المشتركة في اللجان المختلفة كلجنة «العوائق الفنية للتجارة» و«مكافحة الإغراق» بافضافة إلى إدراج اللغة العربية كلغة عمل رسمية في المنظمة.

وفد الدولة

ويشارك في الوفد الإماراتي فهد عبيد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي بوزارة الخارجية والعميد عبدالله علي الحوسني بوزارة الداخلية والقاضي وليد خميس عبدالله الخديم بوزارة العدل وإبراهيم الزعابي مدير عام هيئة التأمين وهاني راشد الهاملي أمين عام مجلس دبي الاقتصادي وعلي إبراهيم نائب مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي واللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الأكاديمية.

كما يضم الوفد المستشار الدكتور أحمد سليمان أحمد مدير إدارة الشؤون القانونية بهيئة الصحة في دبي والتدريب والدكتورة سهير السبع مستشار اقتصادي أول بالمجلس التنفيذي وكل من سعيد سويد النصيبي مدير إدارة السياسات الاقتصادية وخالد محمد الكعبي مدير إدارة الاتفاقيات والسياسات القانونية في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. (وام)
بيان عربي لاعتماد اللغة

وافقت المجموعة العربية على إصدار بيان يرفع إلى المؤتمر الوزاري العاشر للمنظمة ،بتجديد الطلب الرسمي باعتماد اللغة العربية لغة رسمية في أعمال منظمة التجارة العالمية.

كما تمت الموافقة على استكمال الأعمال الإجرائية في جنيف كمتابعة تقديم الطلب الرسمي المتعلق باعتماد اللغة العربية.
ورحبت المجموعة الوزارية العربية بقبول مشاركة دولة فلسطين كعضو مراقب في أعمال المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية. وشددت على أهمية أن تتضمن خطب الدول العربية خلال الاجتماع الوزاري للمنظمة تأكيد ضرورة انضمام فلسطين عضوا مراقبا في أعمال المنظمة ومجالسها وهيئاتها كافة.

 

الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech