للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

علم العروض

أ. كريم مرزة الأسدي

 17 / 50 - علم العروض - الفرق بين بحر الرمل وتفعيلته (فاعلاتنْ) ، والبحر المتوفر المهمل ، وتفعيلته (فاعلاتنَ) - كريم مرزة الأسدي .: 

 قلمي يحاورني،و(رملٌ) بحرُهُ * (متوفّرٌ) كالرملِ ، فتحٌ ضرّهُ
حواري مع القلم،يجرّني لـ(بحر رمله)،وخيط فرقه عن(المتوفر) المهمل - قصيدتي : أظلمُ الناس ِ لفكرٍقد ظلمْ
من بحر الرمل:
ليسَ في ليلي سميرٌ كالقلمْ* يسكبُ الآهاتِ من نبع الألمْ

صحبَ العقل ولمّا استأنسا ** سهرَ الفكرُ وعيني لم تنـمْ

قلتُ: ياهذا أما منك الحيا؟ * دعني للمضجعِ مالي والهممْ

إنـّما الإلنسانُ مجبولٌ عـلى* عشقهِ للنوم ِ في جوفِ الظـُّلمْ

أنتَ ما أنــتَ سوى ساع ٍ إذا ** نامتْ الدنيا لشيطـانٍ يُـذم

لم ترَ الأعصـرَ إلّا معــركاً ** كـلُّ ما سطرتَـهُ: سيــفٌ ودمْ

آهِ كمْ أججتَ جـذواتِ الورى* وسحبتَ العزَّ من فـوقِ القمـمْ

ذا لذا خصـمٌ لــدودٌ إرثــُـهُ** منكَ فــي تأجيج تاريخ ِ الأمـمْ

لعــــنَ اللهُ مــــداداً ذعفـــــهُ  ** يلهمُ الموتَ على بيع ِ الذّممْ

قدْ زرعتَ الفتنة َ الكبرى لِما ** تحصدُ الأجيالُ زفراتِ النّدمْ

تدّعي الحقَّ لصُلبٍ زاهيـــاً ****كـمْ تقلبـتَ لعجز ٍ كـمْ وكــمْ

قال: صبراً قد تطاولتَ على****عـــزّتــــي واللهِ إنـّـي للنـعـــمْ

لا تراني مثلَ أصــــلال ِ الفلا****  إنـّـما نسغــي حيــاةٌ تـُغتنــمْ

قد رضعتُ العلمَ من أفذاذكمْ**** وجعلتُ الصفحة َ البيضاءَ فمْ!

إنَّ مَـــنْ رامَ بفقـــدي لـــذة ً***هــــــلْ سيبقى بعدُ ذوقٌ أو طــعمْ

إنني طوعُ بنـــان ٍ لحظـــة ً**** ورّثَ المجـــدَ لكمْ بعــــد العـــدمْ

صـــاح ِ لــــمْ تذكرْ لنا حقَّ الوفا ***    أقســمَ اللهُ بنـــون ٍ والقلـمْ

وإذا تبتغي عدلاً في الدٌّنى**** قـل : أمن لـُسن ِ الورى فردٌ سلمْ؟!

أنـــا عنــــوانٌ لفكـــر ٍ نيّـــر ٍ*** أظلــمُ النــــاس ِ لفكــر ٍ قد ظلـــمْ



2 - بحر الرمل :

وحدته التفعيلية : فاعلاتن  
   فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن*** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
  ضابطه الإيقاعي :  رملُ الأبحارِ ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 
والرمل أضحى نوعاً من الغناء ، لشعر تدخل أوتاده بين الأسباب ، كما هو الحال في رمل الحصير،أصله ( فاعلاتن) ست مرات ، له عروضتان وستة أضرب ،الأولى محذوفة (فاعلن ) ، وأضربها  محذوف مثلها ( فاعلن ) ، وصحيح ( فاعلاتن ) ،  ومقصور (فاعلان ) ، والعروضة الثانية مجزوءة صحيحة (فاعلاتن) ، وأضربها صحيح مثلها ( فاعلاتن ) ، ومُسبّغ (فاعلاتان ) ، ومحذوف (فاعلن ) ، جوازاته فاعلاتن تصبح : فعلاتن ،  فاعلن ، فاعلان ، فاعلات ،  فعلات ، يقول علماء العروض يندر أن تجيء عروض هذا البحر صحيحة مع ضربها الصحيح في الشعر العربي القديم ، وساقوا لنا عدة أبيات ،  منها هذا البيت لأبي الفتح البستي :
يا خليلي اعذراني إنني منْ  ***حبّ سلمى في انتحابٍ واكتئاب ِ
ومن الشعر الحديث جاء على هذا النحو ، قول علي محمود طه في قصيدته ( لحن من فيننا ) :
يا فينْنـا سلسلي الأنغامَ  سحرا *** في حنايا النفس ِلا جوّ المكان ِ
يا فينْنـأ    سلسللأنْ    غامسحرا ***** في حناينْ   نفسلاجو  ولمكاني
/ه//ه/ه  /ه//ه/ه        /ه//ه/ه  ****  /ه//ه/ه       /ه//ه/ه  /ه//ه/ه
فاعلاتن    فاعلاتن   فاعلاتن  **** فاعلاتن   فاعلاتن   فاعلاتن (5) 
ولكاتب هذه السطور قصيدة موسومة (حوار مع القلم ) , من هذا البحر (الرمل ) , عروضتها محذوفة ( فاعلن ) ،وضربها محذوف مثلها : 
ليس في ليلي   سميرٌ    كالقلمْ      ***   يسكبُ الآهاتِ منْ نبع ِ الألمْ
ليْ سفي ليْ/ لي سمي رنْ/كلْ قلمْ  **** يسْ كبلْ أا/ ها تمنْ نبْ/علْ ألم
/ه//ه/ه        /ه//ه/ه      /ه//ه   ***  /ه//ه/ه         /ه//ه/ه    /ه//ه
فاعلاتن      فاعلاتن   فاعلن  **** فاعلاتن       فاعلاتن   فاعلن
صحبَ العقلَ ولمّا استأنسا   **** سهرَ الفكرُ وعيني لمْ تنمْ
صحبلْ عقْ / لوَلمْ مَسْ / تأنسا  **** سهرلْ فكْ / روَعيْ ني / لمْ تنمْ
///ه/ه        ///ه/ه       /ه//ه ****   ///ه/ه       ///ه/ه       /ه//ه
فعلاتن       فعلاتن   فاعلن  ****فعلاتن     فعلاتن        فاعلن 
وقد ذكرنا سالفا أنَ ( فعلاتن ) من جوزات (فاعلاتن ) لهذا البحر .
الرمل في شعر التفعيلة ( الشعر الحر)
نتأمل قصيدة سميح القاسم 
تعبر الريح جبيني
تعْ برر ريْ  حجبي ني
فاعلاتن     فعلاتن   
/ه//ه/ه     ///ه/ه
والقطارْ 
فاعلاتْ
/ه//ه ه

يعبر الدار فينهار جدار
فاعلاتن  فعلاتن  فعلات
/ه//ه/ه  ///ه/ه    ///ه ه  
بعده يهوى جدار 
فاعلاتن   فاعلات
/ه//ه/ه   /ه//ه ه  
وجدار بعده يهوى 
فعلاتن   فاعلاتن  فا
///ه/ه   /ه//ه/ه    /ه
 وينهار جدار 
علاتن - فعلات
//ه/ه  ///ه ه
الأبيات من بحر الرمل 
يمكن أن نتوصل من خلال تقطيع أشطر بحر الرمل أن التفعيلات جاءت على شكل فاعلاتن وجوازاتها مثل فعلاتن فاعلات فعلات ، أن العلة لم تلزم آخر الأشطر كما هو الحال في الشعر العمودي  
وتكملة البحور الصافية في الحلقة الآتية،بقى الوافر والكامل ،والمتوفر غير المتوفر ، فالى لقاء مرتقب بإذن الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)راجع ، د.علي يونس : مصدر سابق. ص 8 . ، يذكر من الدارسين المعاصرين الداعين للتجديد , د. ابراهيم أنيس و د . رجاء عيد ، ود .عبد الهادي الفضلي ، وجلال الحنفي ، ود.صفاء خلوصي وغيرهم ،  ويستثني خلوصي من حيث أنه يتمسك بالدوائر .
(2)  يمكننا عند تطبيق نظام ( المقاطع ) ،  وضع رموز خاصة للمقطع الأقصر، والمقطع شبه الطويل ، عند إشباع الحركات الى حروف المد، والمقاطع الطويلة  المفتوحة والمغلقة ، والمقاطع زائدة الطول المغلقة بصامت أو صامتين ، كما مرّ علينا في الحلقة السابقة ،  ولكننا لم نفعل ، منعا للإطالة .    
(3) لم نزن هذا الشطر عروضيا ومقطعيا ورقميا ،  وانما  ذكرناه لإكمال المعنى .
(4)الهاشمي :ميزان الذهب ص 63 الهامش
(5)  راجع  عبد الحكيم عبدان :الموسيقى الشافية للبحور الصافية ص 105 ،  الناشر  العربي - القاهرة - 2001.
 
3 -  المتوفر المهمل  ، و دائرته الثالثة - المؤتلف :
 ( 6 ) التفعيلة  (فاعلاتنَ ) ،  وسببها الأخيرة ثقيل ( تنَ // )، ويمكن كتابتها ( فاعلاتكَ) ، وهذه غير ( فاعلاتنْ) ذات النون الساكنة التي من تكرارها يتشكل بحر الرمل وسببها الاخير خفيف (تنْ /ه ) .
وإليك نبذة عن البحر المتوفر  المهمل: 
تشتمل هذه الدائرة على بحر مهمل، وزنُه:
 (فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ*** فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ) ست مرات، 
ويقال له: المتوفر أو (المعتمد)، مع ملاحظة أن نون فَاعِلاتُنَ متحركة ، حتى لا يلتبس ببحر الرمل كقول بعض المولدين :
مَا رَأَيْتُ مِنَ الجَآذِرِ بِالجَزِيرَةِ إِذْ رَمَيْنَ بِأَسْهُمٍ جَرَحَتْ فُؤَادِي
سبب التسمية: وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي: (مُفَاعَلَتُنْ)، (مُتَفَاعِلُنْ)، (فَاعِلاتُنَ.( 

دائرة المؤتلف :  
سميت بذلك ،  لأنها تتكون من ثلاث تفعيلات سباعية مؤتلفة  متكررة ،  وهي: ( مفاعلتنْ ) ( متفاعلن )( فاعلاتنَ ) (6) ،  إذ تنقسم الدائرة إلى واحد وعشرين جزءاً مابين متحرك وساكن ،والبحر يتحدد وفق بدايتك لإختيار التفعيلة المتكررة  ،  فتتشكل ثلاثة بحور- حسب ترتيب السببين الخفيف والتقيل وتدهما  المجموع- : اثنان مستعملان ،  هما ( الكامل)  و(الوافر) ،  والثالث مهمل هو( المتوفر) غير المتوفر ،  وتفعيلته المكررة (فاعلاتنَ) ،  وهو الذي قال عنه ابن عبد ربه الأندلسي " وثالث قد حار فيه الجاهل " (7) .
(7 )ابن جني : كتاب العروض  صنعة ..., تحقيق وتقديم د أحمد فوزي الهيب - المقدمة ص 39- ط
 2 الكويت دار القلم- 1989م.

أما بحر الرمل ، فمن  الدائرة الثانية - المجتلب : 
سميت بالمجتلب لأنّ جميع أجزائها أجتلبت من دائرة المختلف , (مفاعيلن)( ب - - - ) (3 2 2 ) أخذت من الطويل  ، و(مستفعلن) ( - - ب - )( 2 2 3 ) أجتلبت من البسيط ,و(فاعلاتنْ) ( - ب - - ) ( 2 3 2 ) من المديد ، تتشابه هذه التفعيلات من حيث أنها تتألف من سببين خفيفين ووتد مجموع , ولكن الوتد يختلف موضعه من تفعيلة الى أخرى كما ترى، وتتكون هذه الدائرة من ثلاثة أبحر :
الهزج - الرجز - الرمل.  
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية