للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

التکنیکات الروائیة والتمثیلیة فی شعر أمل دنقل

حسین الساعدی

تبدو أن ظاهره تداخل الاجناس الأدبیه فی الشعر میزة هامة لدی کبار الشعرا المعاصرين. الشاعر لمعاصر يستعين بتقانات الاجناس الأدبية الأخرى لكي يخرج بالشعر من الغنائية الرتيبة والذاتية المملة ليبعث الحيوية و التاثير البالغ في شعره و يدهش القاري بجمالية أكثر فظهور و اختفاء و تغییر الأنواع یرجع ألی عدّة عوامل و رصدالعلاقة المشترکة بین أنواعها و أشکالها لم یتوقف عن فتح باب الجدال. إنّ أمل دنقل الذی أتحف الأدب المعاصر بقصائده الزاخرة بأنواع الأجناس الأدبیّة، قام بتوظیف أنواع التکنیکات الروائیة کالسرد و الحوار بنوعیه الداخلی، (مونولوج) و الخارجی (الدیالوج) و ... لیعبّر عن أفکاره و تجسید انفعالاته و هیجانانة. و کذلک وظّف التکنیکات التمثیلیه کالمسرح و السینماء و غیر ذلک، حصیلة استخدام التکنیکات الروائیة و التمثیلیة فی شعر أمل دنقل هی التقنیة و علم الجمال و لهما دورٌ هامٌّ فی بیان تجاربه الذاتیّه، والموضوعیه و دراسة التکنیکات الموجودة فی شعره تَدَلُّ علی أنّه إستخدمها لدلائل سیاسیة و إجتماعیّه و للتعبیر عن التوترّ و التحدّی الموجود فی المجتمع.

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech