للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

رحيل عالم البرمجيات المصرى نبيل على عبد العزيز مطور الطائرة سوخوى

ليلى مصطفى

 تُوفى العالم المصرى الدكتور نبيل على عبد العزيز رائد البرمجيات العربية عن عمر يناهز 78 عاما، والذى له عشرات الكتب فى علاقة اللغة بالتكنولوجيا والحاسوب، وقد استقال الراحل من وظيفته وتفرغ لدراسة الكمبيوتر، وأدخل تعديلات على الطائرة سوخوى لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من الرئيس عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى وبعد أن أتم اختراعه لم يملك الفريق صدقى محمود قائد القوات الجوية وقتها إلا أن يمنحه ساعة يد هدية شخصية منه. كما كان رساما وله العديد من المعارض.

والفقيد من مواليد 1 يناير 1938 حصل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراه فى هندسة الطيران 1971. وبدأ حياته العملية مهندسا بالطيران فى القوات الجوية المصرية فى الفترة بين عامى 1961 و1972 فى مجالات الصيانة والتدريب، وفى عام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا العمل فى هذا المجال. فعمل فى الفترة بين عامى 1972 و1977 مديراً للحاسب الآلى بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلى بشركات الطيران فى المنطقة العربية، ثم تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة فى شركات عربية وعالمية فى مجال الكمبيوتر فى مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1983 حيث عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه، ثم عمل من عام 1985 إلى عام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير، ثم عمل باحثاً متفرغاً فى بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعى وتطبيقه على اللغة العربية وكمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات، ومدير مشروع فى الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة. كما شغل منصب مستشار لإدارة شركة النظم العربية المتقدمة «نعم» فى القاهرة.

وقد صَمَّم الدكتور نبيل أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً منها أول مُحرِّك بحثى للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي، كما طَوَّر العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية وصَمَّم نموذج المعمل المتقدِّم لتعليم العربية وتَعلُّمها، وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.
 

الأهرام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech