للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الدّلالاتُ الرّمزيّة لموتيف الدّمّ في قصيدة (أحمد الزّعتر) لمحمود درويش

عاطف خلف العيايدة



شكّل الدّم كمنطوقٍ رمزيٍّ ظهوراً كبيراً في شعر درويشٍ، إذ لعبتْ هذه اللّفظة دوراً في تصوير المشاهد الدّراميّة لحالات القتل والموت والدّفاع والبسالة، فهي ذاتُ دلالاتٍ واسعةٍ وبعيدةٍ تؤدّي المقاصد الشّعريّة كيفما أراد لها الشّاعرُ، فالدّم بلونِه الأحمرِ من أكثر المفردات التصاقاً بالواقع التّاريخيّ الممتدّ لنكبة فلسطين.

وقدْ تعدّدت الدّلالات الرّمزيّة للدّم في شعر درويش، وأكثرها تدور حول رمزيّته كعنصرٍ للفداء والتّضحية، والموت في سبيل الحياة الكريمة، فالدّم الفلسطينيّ المبذولُ على الأرض ينجمُ عنه موتٌ محقّقٌ لأصحابه، أو بالتّعبير الدّينيّ (شهادة)، وحياة للأجيال القادمةِ، فهو على هذا عطاءٌ لا ينضبُ.

ولأنّ الدّمَ هو رأسُ مال الثّورة والمقاومة، فقد اعتنى به شعراء المقاومة وعلى رأسهم درويش الّذي يعدّ منْ أبرزِ شعراءِ المقاومةِ، وقد سار في نهجه الشّعريّ على خطى شعراء عالميين كبار قادوا ثوراتٍ من الدّم في أشعارهم، ومنهم" شعراء كثيرون أمثال: لوركا، ونيرودا، وأراجون، وغيرهم "( ).

وقد تطوّر خطاب الموت عند درويش لينتجَ عنه خطاب الحياة، فهو حين يفضحُ في أشعاره أعمال الموت اليهوديّة إنّما يعيدُ للحياة خصوبتها، ويسهمُ في تحويل مفارقات الموت إلى مفارقات حياة، ويمزّق ستار الموت المتربّص لبلاده، وأفضل قصيدة مثّلت هذا الملمحَ هي قصيدة (أحمد الزّعتر) من مجموعة (أعراس) الصّادرة عام 1977م، وهذهِ القصيدة أنموذجٍ على مستوى الشّعرِ الدّرويشيّ، إذ اعتبرتْ " اللحظة التّاريخيّة أقوى منَ الانشغال بالفكر التّأمّليّ بقضيّةِ الموت "( ).

والقصيدة ذات طابعٍ تسجيليٍّ صوّر فيها درويش حصارَ مخيّمِ تلّ الزّعتر شماليّ شرق بيروت من قبَلِ ميليشياتٍ لبنانيّةٍ معزّزةٍ بقوى عربيّةٍ إقليميّةٍ عام 1977م، وقد قُتِلَ في هذا الحصار الآلاف وشرّد الآلاف، وأُبيدَ المخيّم ووزّعَ من بقيَ فيه على مخيّماتٍ مجاورةٍ، وهذه المأساة بِشِعةٌ في الاعتداء على الفلسطينيّين فوق أرضٍ عربيّةٍ ومن أبناء جلدتهم.

وقد ظلّت هذه الحادثة حاضرةً في روزنامةِ درويش التّاريخيّةِ ليقدّمها من خلال قصيدة أحمد الزّعتر، و(أحمد) رمزٌ للاجئ الفلسطينيّ الّذي أوصله درويش" إلى درجة الأسطورة؛ لعمله الفدائيّ في سبيل الوطن، وهو يكرّس حقيقة الانبعاث بعد الموت "( )، أمّا الزّعتر فرمزٌ للمكان (المخيّم) لكنّه ليس بحجم الوطن، فهو مكانٌ مؤقّتٌ، والوطن المحتلّ هو المكان الدّائم الّذي يجب تسخير كلّ إرادة المقاومة للدّفاع عنه.

وقد حاول درويش من خلال هذه القصيدة رسم صورة بطلٍ ملحميٍّ خارقٍ يمثّل قوّة الصّمود والمقاومة، بطلٍ مستوحىً من واقعٍ ملموسٍ معاشٍ، حيثُ لعبَ درويش في القصيدة دور الرّاوي العليم في الحديث عن شخصيّة أحمد الزّعتر وتوجيه أحداثها، وقد ارتبطت القصيدة بوقائع محدّدةٍ تاريخيّاً في فلسطين، وإذا ما أنعمنا النّظر فيها وجدناها منسوجةً من أشغال الدّوالّ، الّتي من أكثرها حضوراً ورواجاً دالّ الدّم، الّذي ورد في القصيدة بصورةٍ اندفاعيّةٍ، وعددٍ فاق غيره من الدّوالِّ، إذ وردت لفظة الدّم إحدى عشرة مرّةً متضافرةً مع الدّوالِّ الأخرى؛ لتحقّقَ تقابلات الحياة والموت، وسأقومُ برصدِ مواضعِ ورودِ اللّفظةِ في المقاطعِ الواردة فيها بانفرادٍ.

ففي المقطع الأوّل الّذي وردت فيه اللفظة نجد درويشاً مشدوداً لدفع البلد إلى المقاومة؛ لأنّها وسيلة الخلاص الوحيدةُ، فالمسدّس أداة الموت موضوعٌ في دمه، وهو بهذه المقاومة حتّى لو مات، فإنّما تكتمل أغنية الحياة عند الآخرين.

يقول:


يَاْ أَيُّهَاْ الْبَلَدُ - الْمُسَدَّسُ فِيْ دَمِيْ

قَاْوِمْ!



الآنَ أُكْمِلُ فِيْكَ أُغْنِيَتِيْ ( )



أمّا في العبارة الشّعريّة اللاحقة وبعد استثارة عاطفة العروبة فإنّ درويشاً يذكّر أحمدَ العربيّ كما سمّاه _في إشارةٍ إلى رابطة الدّم العربيّة_ بأنّ الموت لم يزلْ يطارده من اليهود الّذين يقدّمون له خبزاً معجوناً بدمه، وقد اختار درويشٌ شخصيّةَ أحمدَ العربيّ الثّائرةَ؛ لأنّه رأى فيها بعض الإشارات والعلامات الّتي تماثلُ شخصيّته الشّاعريّة الثّائرة.

يقول:

يَاْ أَحْمَدُ الْعَرَبِيُّ

لَمْ أَغْسِلْ دَمِيْ مِنْ خُبْزِ أَعْدَاْئِيْ( )



وبعد أن يطويَ درويشٌ أوراق حادثة تلّ الزّعتر يقدّم من خلال سلسلةٍ من أفعالٍ مسبوقةٍ بلا النّاهية دعواتٍ لأبناء الأمّة العربيّة وجنود العسكر بعدم الانصياع لأوامر قادتهم وحكّامهم الّذين قدّموا الولاء لليهود وأعرضوا عن فلسطين حينما لفح وجهَها سعيرُ الاحتلال، فيمثّلون بممارساتهم ما مثّله جنودُ الصّهاينة، ونالوا عليه أوسمةً مرسومةً من دمِ أحمد الزّعتر وأقرانه، فيظلّ شلّالُ الدّمِ جارياً على الأرضِ المسلوبةِ، معزّزاً الأمل في استمرار الحياة، ومتحوّلاً إلى أزهارِ بنفسجَ كأنّها رصاصٌ في فوّهةِ قذيفةٍ منصوبةٍ في وجهِ الأعداء الصّهاينة الّذينَ جسّدوا " روحهم العدوانيّة نحو العرب في الأرض المحتلّة "( ).

يقول:

لَاْ تَرْسُمُوْا دَمَهُ وِسَامْ

فَهُوَ الْبَنَفْسَجُ فِيْ قَذِيْفَهْ( )

فالملاحظُ فيما سبقَ أنّ درويشاً قد استطاعَ تحويلَ لفظةِ الدّمِ تحويلاً محوريّاً من مجرّد منطوقٍ لغويٍّ معجميٍّ له دلالةٌ انفراديّةٌ إلى منطوقٍ رمزيٍّ متشعّب الدّلالات، من أكثرها تكراراً دلالة الحياة والموت، فقد أصبح لساناً ناطقاً باسم الثّورة على غطرسة المحتلّ؛ لأنّه مادّة شريان الحياة الرّئيسة وعصبُها، وبسفكه تبدأ عقارب ساعة الحياة بالتّوقّف، ومن هنا أحالَ درويش " الدّمَ عنصراً حيَّاً متفاعلاً، يوجّهُ الحياة ويرسمُ خطوطها "( )، وجعلَهُ صوتاً يقدّم الوصايا للشّعب المقاوم كي لا يستكينَ عن المقاومة، ولا يميل للمساومة.

وتتنامى دلالة الدّم لتتحوّل إلى قوّةٍ دفاعيّةٍ ضدّ الموت، فأحمد العربيّ(الزّعتر) سيقول (لا) حتّى وهو معلّق على المقصلة، وسيموت قريباً من إخوته في الدّم ممّن سيكملون مشوار الحياة، ويشاركونهم حتّى لقمة الخبز(الطّحين)، يقول:

يَاْ أُيُّهَا الْجَسَدُ الَّذِيْ يَتَزَوَّجُ الْأَمْوَاْجَ

فَوْقَ الْمِقْصَلَهْ

وتَقُوْلُ: لَاْ

وتَقُوْلُ: لَاْ

وتَقُوْلُ: لَاْ!

وَتَمُوْتُ قُرْبَ دَمِيْ وَتَحْيَاْ فِيْ الْطَّحِيْنْ( )



وحتّى تتمشهدَ دلالة الدّم يرفع درويش لافتةً مكتوباً عليها(لا وقت للمنفى) لأنَّ العدوّ يترصّد لنا وسيجرفنا في زحام موته، فليس علينا أن نفكّرَ على مستوى ضيّقٍ(الوطن البسيط) فأرضنا العربية واحدة، ودماؤنا العربيّة واحدة، وكلّها مهيّأة للموت والجنائز، ومهما أصابنا من حالات تشرذمٍ داخليّ فإنّ دمنا موحّدٌ، لذا فلتذهبْ أيّها العربيّ في دمي، لأذهبَ في دمك، فالدّم وهو علامة الموت الّذي يجب أن يختلط بــــ(الطّحين) الّذي هو علامة استمرار الحياة، ليكون دمي دمك، ولقمتي لقمتك.

يقول:

لَاْ وَقْتَ لِلْمَنْفَىْ وَأُغْنِيَتِيْ...

سَيَجْرِفُنَاْ زِحَامُ الْمَوْتِ فَاذْهَبْ فِيْ الْزِّحَاْمْ

لِنُصَاْبَ بِاْلْوَطَنِ الْبَسِيْطِ وَبِاحْتِمَالِ الْيَاسَمِيْنْ

وَاذْهَبْ إِلَىْ دَمِكَ الْمُهَيَّأِ لِانْتِشَارِكْ

وَاذْهَبْ إِلَى دَمِيْ الْمُوَحَّدِ فِيْ حِصَارِكْ

لَاْ وَقْتَ لِلْمَنْفَىْ...

وَلِلصُّوَرِ الْجَمِيْلَةِ فَوْقَ جُدْرَانِ الشَّوَارِعِ وَالْجَنَائِزِ

وَالْتَّمَنِّيْ

كَتبَتْ مَرَاْثِيْهَاْ الْطُّيُوْرُ وَشَرَّدَتْنِيْ

وَرَمَتْ مَعَاطِفَهَا الْحُقُوْلُ وَجَمَّعَتْنِيْ

فَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ دَمِيْ ! وَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ الطَّحِيْنْ( )



فاعتياد الدّم في حياة الشّعب الفلسطينيّ أمرٌ طبيعيٌّ، فقد أدرك الفلسطينيّون صغاراً وكبارا أنْ" لا غطاءَ للحياة العربيّة في فلسطين غير الدّم، فهو غطاء حياتها الّذي لا تملك غيره "( )، ثمَّ إنّه بِلَونه الثَّوريِّ هو الّذي يكتب أسماء من قاوموا واستشهدوا، فهو العلامة على الموت، والإشارة الّتي تنطلق منها دروب بدايات الحياة.

ويعود درويش بعد أسطرٍ شعريّةٍ قليلة ليؤكّد على رابطة الدّم الّتي وحّدت أبناء فلسطين حتّى خارج بلادهم المحتلّة، فالدّم هو عنوان الحياة لهم، وهو سيمياء الوجود على الأرض، ولولا توحّدُهُ لم يعُدْ للقَضِيَّةِ الفَلَسْطينيّةِ حُضُورٌ إلّا في الكلام.

يقول:

لَاْ وَقْتَ لِلْمَنْفَىْ وَأُغْنِيَتِيْ...

سَنَذْهَبُ فِيْ الْحِصَاْرْ

حَتَّىْ نِهَايَاتِ الْعَوَاصِمْ

فَاْذْهَبْ عَمِيْقَاً فِيْ دَمِيْ

اذْهَبْ بَرَاْعِمْ

وَاْذْهَبْ عَمِيْقَاً فِيْ دَمِيْ

اذْهَبْ خَوَاْتِمْ

وَاْذْهَبْ عَمِيْقَاً فِيْ دَمِيْ

اذْهَبْ سَلَاْلِمْ

يَاْ أَحْمَدُ الْعَرَبِيُّ.. قَاْوِمْ ! ( )

وقَبْل اخْتتامِ أبوابِ القصيدةِ، وإسدالِ ستارِ مسرحِها يخاطبُ درويشٌ أحمدَ العربيّ مكرّراً جملةً شعريّةً كانَ قدْ كرّرها في مقطعٍ سابقٍ، وهي: (فَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ دَمِيْ ! وَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ الطَّحِيْنْ)، وذلكَ بدعوةٍ صارخةٍ للشّعبِ الفلسطينيّ سواءً في الدّاخلِ أو في الخارج للامتزاجِ بالدّمِ كرابطةٍ موثّقةٍ للبقاءِ والاستدامةِ والوجودِ، وبالطّحينِ الّذي يرمزُ للحياةِ والاتّصالِ بالأرضِ، وبذلكَ يضمَنُ المحافظةَ على أملِ العودةِ للوطنِ البسيط الّذي حَلُمَ بهِ، ولتتحقّقَ احتماليّة الياسمين الّتي تحملُ دلالةَ الجمالِ والزّينةِ في الأصل المعجميّ والوضعيّ المتعارفِ عليه، لكنّها هنا تتحوّلُ إلى دلالةٍ مضادّةٍ كعلامةٍ دالّةٍ على المكانِ، حيثُ جاءتْ ضمنَ شبكةٍ علائقيّةٍ معَ كلماتٍ تؤدّي الدّلالةَ المعاكسةَ لها، وبالتّالي تُلْزِمُ (ياسمينَ) على الالتفافِ بها والجريانِ في مجراها الدّلاليّ.

يقولُ:

فَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ دَمِيْ ! وَاْذْهَبْ بَعِيْدَاً فِيْ الطَّحِيْنْ

لِنُصَاْبَ بِاْلْوَطَنِ الْبَسِيْطِ وَبِاْحْتِمَاْلِ الْيَاْسَمِيْنْ( )

وأخيراً، فقد شكّل الدّم في شعر درويش علامة سيميائيّة اختزلت آفاقاً دلاليّةً واسعةً مثارةً بالحياة والموت، فالدّم الّذي يجود به المقاومون نورٌ وضوءٌ في دروب الثّورة، ونزيفه رائحةٌ تتخلّل أنوف أصحاب الإرادات الضّعيفة؛ ليبدّدوا عن أنفسهم عتمة الخوف والجبن في مواجهة الموت، والدّم المسفوك على الأرض والمختلط بتربتها امتدادٌ لعزيمة الثّوّار، فكلّما شاهدوا قطرات الدّم تختلط بتراب الأرض تهيّأوا وتحفّزوا لقتال العدوّ، وجابهوا الموت دونَ تردّدٍ سعياً منهم لزوال الصّهاينة، واستمرار حياة شعبهم.

 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية