للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فصاحة يستنهض قيم اللغة العربية في أولى حلقاته

 أولى حلقات برنامج فصاحة؛ الذي يقوم بتقديمه عبد الرحمن الشمري، والبرنامج سيكون على 3 مراحل؛ تتكون المرحلة الأولى من 6 حلقات تضم 36 متسابقًا، يتأهل منهم 12 متسابقًا إلى المرحلة الثانية، يتم اختيار 6 متسابقين للتأهل إلى المرحلة الثالثة، ثم يتم اختيار 4 منهم للتأهل للحلقة التاسعة والأخيرة.

وخَصص البرنامج جوائز مالية قدرها مليون ريال قطري، للثلاثة مراكز الأولى بواقع 200 ألف ريال قطري للمركز الثالث، و300 ألف ريال قطري للمركز الثاني، و500 ألف ريال قطري للمركز الأول.

وضمت لجنة تحكيم البرنامج كلًّا من الكاتب الأستاذ عبد الله بن حمد العذبة رئيس تحرير جريدة العرب القطرية، والكاتب الصحافي أحمد الشيخ، والإعلامي عارف الحجاوي.

وضمت الحلقة الأولى من البرنامج 6 متسابقين؛ وهم:

المتسابق الأول: علاء الدين الدغيشي من سلطنة عمان، ويبلغ من العمر 20 عاما.

المتسابقة الثانية: شموخ من دولة قطر، وتبلغ من العمر 32 عاما، وتعمل معلمة للتربية الإسلامية.

المتسابق الثالث: من دولة سوريا، يدعى عبد الرحمن الأحمد، ويبلغ من العمر 33 عاما، يعمل معلما للغة العربية بمكة المكرمة.

المتسابقة الرابعة: من دولة تونس، وتدعى غادة تهميش، وتدرس هندسة البترول.

المتسابق الخامس: بشير سالم الشراري من المملكة العربية السعودية، ويبلغ من العمر 24 عاما، ويدرس الهندسة المدنية.

المتسابق السادس: إدريس باحامد، من دولة الجزائر، ويبلغ من العمر 31 عاما، ويعمل خطيبا لأحد المساجد.

وقد أثار المتسابقون في الحلقة الأولى إعجاب المشاهدين ولجنة الحكام، وقد أظهروا قدرات عالية في البلاغة والفصاحة.

وقال الأستاذ عبد الله بن حمد العذبة، رئيس تحرير صحيفة العرب، وعضو لجنة تحكيم برنامج «فصاحة»، إن الكلمة هي دائمًا الأقدر على إيصال الأفكار، وهي التي تبقى ثابتة، يمكن أرشفتها بكل سهولة، مضيفا أن الكلمة لها رونق خاص.

وأضاف العذبة  في أولى حلقات البرنامج، على تليفزيون قطر - أنه لا يمكن لأحد أن يعوض مكانة الكلمة مهما تطورت التكنولوجيا، لافتا النظر إلى أن لكل ثقافة وهوية أدوات، واللغة العربية هي الحاضنة وهي الأداء لحفظ ثقافتنا العربية وامتدادنا عبر العقود القادمة، إن شاء الله تعالى.

وذكر الأستاذ أحمد الشيخ، عضو لجنة التحكيم أن اللغة هي الوعاء الذي نختزن فيه ثقافتنا وهي الهوية التي تظهرنا أمام الأخرين ولابد أن نركز عليها بما يتناسب مع حاجة العصر.

وأوضح الأستاذ عارف الحجاوي، عضو لجنة التحكيم أن الكلمة تكون بألف صورة وأن الكلمة هي التي تهز الوجدان وتظهر قوة الكلمة في أن تكون موجزة.

العَرب

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية