للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

البروفيسور بوصفيحة: الطب ينبغي أن يدرس باللغة العربية في الكليات المغربية

 في مداخلة له بالملتقى الوطني الثاني للصحة الذي تنظمه كل من جمعية أطباء العدالة والتنمية والائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية بمعهد مولاي رشيد المعمورة بسلا مساء أمس الجمعة،  أكد البروفيسور أحمد عزيز بوصفيحة، أستاذ بكلية الطب بالدار البيضاء، أن كل الدول المتقدمة في الطب تدرس بلغتها الوطنية، مبرزا أن 85 في المائة من هذه الدول المتقدمة لا تُدرس الطب باللغة الإنجليزية،

ودعا المتحدث ذاته، إلى تدريس الطب باللغة العربية في الكليات المغربية، مبرزا أن اللغة الإنجليزية تصلح أن تكون كلغة البحت والانفتاح وليس كلغة للتدريس.

وأكد البروفيسور بوصفيحة، أن التدريس باللغة الأم يجعل الطلبة يستوعبون ما يُلقن لهم بشكل جيد، مفيدا أن 68 في المائة من الطلبة الأطباء المغاربة يجدون صعوبة في التواصل مع المرضى وفي تقديم شروحات لهم لأنهم يتلقون دروسهم باللغة الفرنسية.

وأشار بوصفيحة، إلى أن تركيا التي تدرس الطب بالتركية صنفت في الرتبة 13 من ضمن أحسن 20 دولة في العالم تدريسا للطب، قائلا “المغرب عليه أن يدرس باللغة العربية في كليات الطب ويجتهد من أجل تجاوز ضعفه الكبير في الترجمة من اللغتين الفرنسية والإنجليزية إلى اللغة العربية”.
 

نون

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech