للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إذاعة القرآن الكريم تواكب إهتمام الدولة باللغة العربية

محمود سليمان

 تواصل إذاعة القرآن الكريم دورها فى مواكبة الاهتمام باللغه العربية فى إطار حرص الدولة على تفعيل المبادرات الرامية الى اثراء لغة الضاد، وذلك من خلال برنامج " لسان عربي" الذى يتواصل مع المستمعين للعام السابع على التوالى تحت عنوان " لغتنا الجميلة " ومنه الى " لسان عربي" .

وامتد البرنامج خلال سنواته الست مع كل الشرائح والفئات العمرية من الجمهور حيث وجه رسالته للجمهور مستهدفا ايضا طلاب المدارس فى إطار التعاون المشترك بين إذاعة القرآن الكريم ووزارة التعليم والتعليم العالي،حيث تم تخصيص الموسم الحالى للتنافس على جوائز البرنامج التى تبلغ 33 الف ريال بواقع 1500 ريال لكل حلقة.
البرنامج يعده الاعلامي " احمد الجربي" ويعده مجموعة من المتخصصين فى اللغة العربية ، ويخرجه ادهم المالح " وتضم لجنة تحكيمه كل من " سامي الشامي ومحمود الدمنهوري " ويشرف عليه توفيق أسامه.
"الشرق" تواجدت داخل استوديو البرنامج فى حلقة الثلاثاء الماضى التى جمعت بين مدرستي " عبدالرحمن بن جاسم الاعدادية وخالد بن احمد الاعدادية واسفرت عن فوز مدرسة عبدالرحمن بن جاسم ، بمشاركة ثلاثة من طلاب المدرسة هم عبدالله مصطفى نافع ومحمد حسام الدين وعبدالله خالد الشيبانى ، باشراف معلم اللغه العربية " عيسى الشيخ حسن "
وقال أحمد الجربي إن " لسان عربي" يمتلك رصيدا كبيرا من المستمعين بحكم الفترة الزمنية التى تواصل خلالها معهم سواء عن طريق الهاتف فى بدايته أو من خلال منافسات بين طلاب المدارس باستديو الاذاعة ، لافتا إلى "اننا بدأنا المشوار خلال دواوين خمس، عبارة عن أبرز الجوانب المهمة في اللغة العربية كالبلاغة والنحو والشعر والثقافة العامة ، ثم تطورت الفكرة لتصبح مجالس عربية بداخل كل مجلس هناك ثلاثة أركان عربية وهكذا.

وقد شهد البرنامج تغيرا جذريا فى انطلاقته هذا العام حيث تم توجيه لطلاب المدارس من خلال آلية جديدة للمسابقة المسابقة وهى عبارة عن واحات وبحيرات، تعبر الواحات عن الجوانب الرئيسة للغة العربية كالشعر والأدب واللغة والصرف والبلاغة والثقافة العامة، والبحيرات ترمز إلى الفروع والمشتقات من هذه الجوانب الرئيسة، فواحة البلاغة يشتق منها علم البديع والمعاني والبيان وهكذا".

وأضاف أنه في كل حلقة إذاعية يتم استضافة مدرستين تتنافس للحصول على أعلى درجة في نهاية الحلقة وذلك من خلال الإجابة على أكبر قدر من الأسئلة التي تنقسم إلى جولتين اثنتين، وعبر الطلاب المشاركون بعد الإنتهاء بسعادتهم بهذه التجربة التي من خلالها أيضاً يعيشون أجواء المنافسة والبرامج المباشرة.بالاضافة لإختيار النخبة في علوم اللغة العربية والأدب ليكونوا ضيوفاً على البرنامج في لقاءات شبه شهرية لتسليط الضوء حول أهمية اللغة العربية .

ومن جانبه قال " توفيق اسامه " ان البرنامج نجح فى استضافة 12 متخصصا من اعلام اللغه العربية ، كما قدم 5حلقات مع طلاب المدارس الثانوية ، وقدمنا 9 حلقات بمشاركة 18 مدرسة ، وفى كل حلقة يتنافس ثلاث طلاب من كل مدرسة ويحصلون على 1500 ريال جوائز حيث تم تخصيص 33 الف ريال للفائزين ، ونراعي فى الأسئلة ان تسهم فى اثراء كافة جوانب اللغه العربية فى المناهج التعليمية ، فى إطار المعايير المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.
وقال ان البرنامج ثمرة للتعاون بين اذاعة القرءان الكريم ووزارة التعليم ، الذى يصب فى صالح اثراء دور اللغه العربية فى المناهج التعليمية ، كما ان تقديمه بشكل مباشر يزيد من خبرة الطلاب فى التواصل المباشر ويمنحهم مزيدا من الثقه ، وأثنى على دور منسقي اللغه العربية فى إعداد وتأهيل الطلاب للمشاركة فى البرنامج.
وثمن الطلاب الفائزون من مدرسة " عبدالرحمن بن جاسم " على فكرة البرنامج ، واجمعوا على تخوفهم فى البداية من المشاركة غير أن التدريب والتاهيل الذى تلقوه داخل المدرسة ، اسهم فى تبديد هذا الخوف.
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية