للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فاروق جويدة: الموسوعة الشعرية إنجاز كبير للثقافة العربية المعاصرة

 قال الشاعر المصري فاروق جويدة، لا شك أن هذه الموسوعة تمثل إنجازاً كبيراً للثقافة العربية المعاصرة خاصة أن ثقافتنا العربية تواجه تحديات وأزمات كثيرة على مستوى اللغة والإبداع والانتشار منذ سنوات عديدة وهناك حصار كبير على اللغة العربية أمام غيابها عن الساحة وانتشار اللهجات المحلية هذا بجانب القصور الشديد في برامج التعليم كالذي أهمل هذه اللغة وهي من الأعمدة الرئيسية التي تجتمع عليها هذه الأمة.

جاء ذلك تعليقاً على إعلان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بإعادة إطلاق الموسوعة الشعرية، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والمزمع انطلاق فعالياته غداً، الأربعاء، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأضاف «جويدة» قد ترتب على إهمال اللغة العربية تراجع الشعر العربي من حيث الأهمية والتأثير والقيمة، ومع إصدار هذه الموسوعة التي تضم تاريخ الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا هذا بكل رموزه ومدارسه واتجاهاته فهي أولاً تحفظ تاريخ الأمة وتحفظ مصدراً مهماً من مصادر الأمة وتحفظ التراث الشعري الذي امتد على مدى آلاف السنين.

وتابع «جويدة»: وإنني بصفتي أحد الشعراء المعاصرين أحيي هذه المبادرة واعتبرها إنجازاً ثقافياً وحضارياً كبيراً وأعتقد بأن هذا الإنجاز سوف يلقى استجابة كبيرة من عشاق اللغة العربية وعشاق الشعر وعشاق تراثنا الثقافي. ولا ننسى طبعاً أن نوجه تحية إلى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة التي تعمل على إعادة إطلاق الموسوعة الشعرية وأتمنى أن تكمل مسيرتها في حفظ تراثنا الثقافي ودعم كل ما يحافظ على هويتنا العربية ثقافة وشعراً وتاريخاً.
 

الممر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech