للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تركيا - دراسة أكاديمية حول اللغة العربية في جامعة حران – تركيا

 قدمت في جامعة حران دراسة أكاديمية جامعية حول الأمثال واللهجات العربية في منطقة حران ،جنوب تركيا ؛ حيث أكدت الدراسة – التي قدمها الباحث في الدراسات العليا “عبد الحكيم أونال” تحت إشراف رئيس قسم اللغة العربية في كلية الإلهيات الدكتور: “يسين كحيا اغلو” – أن اللغة الحرانية تتبع – تاريخيا- القبائل العربية المضرية ، وقد بينت الدراسة أن لهجة حران هي جزء لا يتجزأ من اللغة العربية الأصيلة، وأنها لم تتأثر باللغة التركية كثيرا ، بل حافظت على عراقتها وارتباطاتها باللغة الأم.

وأشار الباحث إلى أن أهل حران ما زالوا يتحدثون بهذه اللغة ، مستعرضا عددا من الأمثال الشعبية التي استقاها من واقع اللغة الحرانية مقارنا إياها بما يشابهها من الأمثال الفصيحة .
وقد جمع الباحث في دراسته ما ينيف عن 500 مثل تستعمل حتى اللحظة بين عرب حران .
وقد أثبتت الدراسة أن اللغة الحرانية احتفظت بعدد كبير من الكلمات العربية التاريخية القديمة ، كما تطرقت الدراسة إلى أصول لغوية مثل: أنواع اللهجات التي عرفتها العربية في ماضيها العريق ؛ كالككشكة، والاستنطاء وتلتلة بهراء ، ولهجة أكلوني البراغيث و بعض السمات اللغوية الخاصة من نحو : كسر أوائل الكلمات على وزن “فعيل”، وتشديد الحرف الأول من ضمائر الغائب.
وقد قدم الباحث أمثلة على كل ذلك؛ مما يجعل الدراسة نوعية في مجال تتبع اللهجات في مناطق ، ابتعدت في عصرنا عن محيطها العربي غير أنها احتفظت بماضيها العريق.
هذا، ومن المعروف أن مدينة حران مدينة عربية عريقة تقطنها قبائل عربية عديدة ، تقترب من الأربعين قبيلة وعشيرة ؛ و ما زال الأدب الشفهي -في حران- معمولا به ، حيث نجد الشعر، والحداء، والحكايات والمراثي .
هذا ، وإن جامعة حران تولي اهتماما بالغا للغة العربية وآدابها عبر قسم اللغة العربية التابع لكلية الإلهيات في الجامعة؛ وقد علق رئيس القسم على الدراسة قائلا : تهتم كلية الإلهيات ومعهد العلوم الاجتماعية بتدريس اللغة العربية ، على كافة المستويات .
وعن الدراسة علق كحيا اغلو: “لقد قام الباحث بدراسة شاملة في الأدب العربي ، في منطقة حران التركية، ونحن سعداء من جانبنا أن ندرس لغة القران الكريم “

وكالة الأنباء التركية العربية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech