للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ناسا بالعربية حساب أطلقه عماني يساهم في نشر علوم الفلك عبر الترجمة

 حساب ناسا بالعربية (Arabic_Nasa@) هو أحد المشاريع الشبابية التطوعية لنشر المعرفة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” والذي يصل عدد متابعيه لـ 92 ألف متابع، وتقوم فكرة المشروع على نقل المعرفة من مصادرها الإنجليزية في مجال علم الفلك إلى اللغة العربية عن طريق الترجمة.

فكرة المشروع

ويرى مؤسس المشروع عيسى آل الشيخ أن الكثير من العلوم أصبحت مستوردة بشكل كلي بسبب الخطوات العملاقة التي قام بها الطرف الآخر من الحضارة على هذا الكوكب فأصبحت الترجمة هي الطريقة المثلى ربما لاختصار نقل المعرفة.

ويضيف من هنا أتت رغبتي في المساهمة في خدمة العلم الذي أحب وتبسيطه وإيصاله إلى القاريء والمتابع العربي بصورة مبسطة ومختصرة لـ لفت الإنتباه لهذا العلم الجميل. وكذلك رغبتي في البقاء متابعاً لكل ما هو جديد في مجالـــَي علم الفلك وعلوم الفضاء.

الإنجازات

وحول الإنجازات التي حققها المشروع منذ 3 سنوات من تدشينه وحتى اليوم يقول آل الشيخ استطعنا ترجمة آلاف التغريدات لحساب وكالة ناسا الفضائية الرسمي إلى اللغة العربية وترجمة 80 فيديو فلكي قصير و4 أفلام وثائقية كاملة ورسوم توضيحية “انفوجرافيك” بمجهود فردي، والإجابة على آلاف الأسئلة التي يطرحها المتابعون على حساب المبادرة في تويتر.

ويطمح مؤسس المشروع من خلال اللحصول على الدعم لهذه المبادرة إلى مضاعفة عدد الفيديوات المترجمة وإثراء المكتبة الفلكية العربية بما لا يقل عن 100 فيديو مترجم سنويا.

ويشير بأن هناك الكثير من الأفكار التي تهتم بالترجمة العلمية ونقل المعرفة بهذه الوسيلة، كما أن بعضها يحمل أسماء مشابهة لهذه المبادرة وتعمل بها فرق كاملة تنشط في الترجمة والتصميم ومتابعة المستجدات وتقديمها بشكل شيق للمتابع العربي.
 

البلد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech