للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تركيا: توصيات بإنشاء مجلس عالمي لتعليم اللغة العربية

 طالب مؤتمر "إسطنبول الثاني لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إضاءات ومعالم"، بـ "إنشاء مجلس عالمي لتعليم العربية للناطقين بغيرها".

وأوصى المؤتمر في البيان الختامي، الصادر اليوم الأربعاء، أن تتكون النواة الأولى للمجلس من المشاركين في مؤتمري إسطنبول الأول والثاني، مع إعداد منصّة إلكترونية تتضمن أسماء الأعضاء وأعمالهم، تحت مظلة مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث (إيثار)".

كما أوصى المؤتمر بـ "العمل على إنشاء مركزٍ لبحوث تعليم العربية للناطقين بغيرها، بالإضافة إلى إنشاء مركزٍ لإعداد معلمي العربية وتدريبهم".

وانطلقت أعمال المؤتمر، السبت الماضي، واستمر يومين، بالمركز الثقافي "باغلارباشا"، في الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول التركية، بمشاركة مستشار لجنة الأمن القومي في البرلمان التركي أمر الله ايشلر".

وأكد البيان ضرورة "بناء مركزٍ للقياس اللغويّ، واعتماد المعلمين مع الاستفادة من التجارب السابقة في المجال نفسه، والتعاون مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية محلياً وإقليمياً ودولياً، لاعتماد اختباراته اللغوية، ورُخصِهِ المهنية، في المجالات المتعلقة باللغة العربية للناطقين بغيرها تعلماً وتعليماً".

ورأى البيان أهمية "الاستفادة من نتائج الأبحاث المقدمة في المؤتمر وتوصياتها في إعداد البرامجِ، وتأليف المناهج، وطرائق التدريس، وتكوين المؤسسات المتخصصة في مجال المؤتمر".

وأوصى المؤتمر أن "تتولى مؤسسة إيثار متابعة تنفيذ توصيات المؤتمر، وتشكيل فرق العمل اللازمة لإنجاحها".

وهدف المؤتمر الذي نظمته مؤسسة إسطنبول للبحوث والعلوم "إيثار"، بمشاركة باحثين من أميركا والمغرب والسعودية والأردن ومصر وسورية وماليزيا والسودان وقطر وفرنسا، إلى تأسيس معرفي لتعليم اللغة العربية في تركيا، وتطوير مناهج تدريس اللغة العربية للطلاب الأتراك، بالإضافة إلى تأطير نظري للمناهج والانطلاق من العشوائية والتجارب الفردية إلى تأصيل معرفي في هذا المجال.

وتأسست مؤسسة إسطنبول للبحوث والعلوم "إيثار" (غير حكومية) عام 2008، وتهدف إلى إنشاء جيل واع ومثقف، يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتنظم العديد من البرامج التعليمية داخل تركيا، منها: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بحسب المنظمين.
 

العربي الجديد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech