للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الفنانون والإعلاميون والأكاديميون يتفاعلون مع جلسات ملتقى اللغة العربية

 حظيت الجلسات وورش العمل ضمن ملتقى اللغة العربية الذي نظمته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أمس بدبي برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة بمتابعة كبيرة من الحضور الذين تجاوز عددهم اكثر من 500 شخص من طلاب الجامعات والباحثين وخبراء اللغة العربية والمسرحيين.

وأسهمت المداخلات ــ التي حضرت سعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة جانبا منها ــ في إثراء الملتقى الذي ركز على دور المسرح والإعلام في حماية اللغة ودعمها عبر محورين رئيسين هما تكامل اللغة والثقافة الإعلام والفنون والتأثير والتأثر باللغة العربية.

وفي جلسة أثر الإعلام الجديد في نشر الثقافة اكد الإعلامي أيوب يوسف ان الثقافة واللغة في حاجة مستمرة إلى تبسيطها وتيسير قواعدها ومنطلقاتها للجمهور حتى تصل إلى المتابع بأسلوب سهل يمكن استيعابه وأنه انتهج التبسيط طريقا إلى المتابعين عبر تجربته على اليوتيوب ومواقع الإنترنت بشكل عام وان تجربته حققت نجاحات كبيرة من خلال متابعة وتفاعل الآلاف معها حتى الآن وان هذا الأسلوب يجب ان تتبعه كافة المؤسسات الثقافية والمعرفية والتعليمية حتى تصبح اللغة العربية والثقافة أسلوب حياة ..مؤكدا ان الأجانب يسعون إلى تعلم اللغة العربية ولذا فواجب على أهلها ان يتعرفوا على جمالياتها وإمكاناتها الكبيرة ..مشيدا بدور وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في هذا الاتجاه.

وحظيت الجلسة بتفاعل كبير خاصة من طلاب الجامعات الذين تركزت مداخلاتهم على أهمية تعميم التجارب الناجحة حتى تصل إلى اكبر قطاع ممكن من المجتمع.

وشارك في الجلسة الإعلامية "جلسة تفعيل دور الثقافة في تعزيز مكانة اللغة" شيخة المطيري والإعلامية صفية الشحي وأدارها إبراهيم استاذي وتناولت الجلسة البرامج الثقافية بالإذاعة والتلفزيون وأثرها في تعزيز قيمة ومكانة اللغة من خلال تجارب المتحدثين الثلاثة.

وأكد إبراهيم استاذي أهمية الخروج من الأطر التقليدية التي تتسم بها البرامج الثقافية إلى أساليب جديدة تلفت انظار المشاهدين وتحظى بمتابعتهم حتى تصل الرسالة الثقافية إلى الجمهور وتحقق أهدافها ..مؤكدا ان اللغة العربية لديها قدرات هائلة وجماليات يمكن أن تستحوذ على اهتمام قطاعات كبيرة من المجتمع ..داعيا المؤسسات الإعلامية والتعليمية والثقافية لإنجاز مبادرات مبتكرة في هذا الاتجاه.

وأشاد بالدعم الكبير الذي تلقاه اللغة العربية من القيادة الرشيدة والمبادرات المحلية والعالمية التي قدمتها لخدمة وحماية اللغة العربية فيما تناولت كل من صفية الشحي وشيخة المطيري تجربتيهما في مجال البرامج الثقافية ودعم اللغة العربية.

وتحدث في جلسة اللغة العربية في المسرح الإماراتي كل من الدكتور حبيب غلوم والفنان أحمد الجسمي وحظيت بجمهور كبير ومتابعة وتفاعل من الجمهور ..حيث أشاد الفنان احمد الجسمي بالدور الكبير الذي تضطلع به وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بقيادة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في دعم اللغة والثقافة والمعرفة ..مؤكدا أن اللغة هي الوسيلة الأهم لتوصيل المشاعر والرؤى والأفكار ونقل الأحداث ومن هنا فإنها تتطور بتطور المجتمعات وأن المسرح الإماراتي قدم العديد من الأعمال بالعربية الفصحي وعليه ان يجتهد في هذا المجال بأساليب ومعالجات مبتكرة تبسط الجملة العربية وتحبب الجمهور بها.

وأكد أنه دور حيوي يضاف إلى الأدوار الكثيرة للمسرح وان الطريق مازال طويلا يمكن القيام بمزيد من الجهود في إدخال اللغة العربية في الأعمال المسرحية بدعم ومساندة المؤسسات الثقافية والمعرفية بالدولة.

وأوضح الدكتور حبيب غلوم أن ملتقى اللغة العربية حظي بمتابعة حضور فاق كل التوقعات وكان بمثابة مفاجأة له شخصيا وهو الحضور الذي يؤكد على رغبة كافة فئات المجتمع بالتعرف على الطرق والوسائل التي تمكننا من الحفاظ على اللغة العربية ..مؤكدا ان للمدرسة دورا وللفنون دورا وللكتاب والإبداع دورا آخر ..مشيدا بجهود حكومتنا الرشيدة في دعم اللغة العربية واكتشاف جمالياتها ودعم مبدعيها وفنانيها وخبرائها.

وأكد الفنان إبراهيم سالم خلال رشة التجارب التفاعلية أن الالقاء والارتجال والتمثيل تعتمد بشكل مباشر على اللغة العربية وأساليبها المختلفة وان كافة شرائح المجتمع في حاجة إليها لتوصيل المشاعر ونقل الاخبار والتواصل المجتمعي ولا يقتصر ذلك على الممثل أو الإعلامي أو المثقف فقط إنما يتعداهم جميعا على البشرية بشكل عام.

واستعرض إبراهيم سالم عدة نماذج بينهم الأستاذ الجانعي والطالب والمحامي والإعلامي وأهمية استيعابهم للغة العربية وقدراتها الفائقة وحظيت الورشة بتفاعل كبيرة جعلها تمتد إلى ما يزيد على الساعة ونصف الساعة وطالب الحضور بمزيد من هذه الورش التي بسطت التعامل مع اللغة العربية وقربتها إليهم بشكل متميز.
 

وكالة أنباء الإمارات

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية