للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الأَسماء العربية المُتَرَّكَة




ظهرت أسماء كثيرة في العهد العثماني ، ولا تزال لها المكانة الشاسعة بينَ الأسماء العربية ، ومن هذهِ الأسماءِ ( إلفت ، بهجت ، ثروت ، جودت ، حِكمَت ، رَأفَت ، شَوكَت ، صَفوَت ، طَلعَت ، عِصمَت ، فِكرَت ، مِدحَت ، نَجدَت ، نَشأَت ، نِعمَت ) وغيرها ، وكان يسمى بهذه الأسماء من الولاة والرؤساء والقواد العثمانيين ، كالوالي مدحت باشا وغيره .

إلَّا أن كثيرًا من الناس يظن أنَّ هذه الأسماء تركية الأصل ، والأصح أنَّها عربية الأصل ؛ إنَّما كتبها الأتراك بالتاء المفتوحة بدلا من التاء المربوطة ؛ لأنَّ الأتراك لا يعرفون التاء المربوطة ؛ لأنَّها غير موجودة في اللغة التركية ، وهذا دليل واضح على أنَّ هذه الأسماء عربية الأصل ؛ إذ أَنَّهم كتبوها بالتاء المفتوحة ، ثم سمَّوا أَولادهم بهذه الأسماء . 

أقولُ أنَّ هذه الأسماء مُتَّرَّكَة ؛ إذ أَنَّها في الأصل اشتقت من الأسماء العربية من ( ألفَة ، بَهجَة ، ثَروَة ، جَودَة ، حِكمَة ، رأفة ، شَوكَة ، صَفوَة ، طَلعَة ، عِصمَة ، فِكرَة ، مِدحَة ، نَجدَة ، نَشأَة ، نِعمَة ) .
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية