للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الفرقُ اللغوي بينَ اللفظتين التُّرْك والتُّرْكُمَان


( التُرْكُ ) أسم جنس جمعي يشملُ المفرد والجمع ؛ فمفرده تركي وجمعه أَتراك ، أَمَّا ( التُرْكُمَان ) لقب أطلق على
شعب من الشعوب التركية ، لسبقهم بقية الشعوب التركية إلى الإِسلام ، إِذ أَسلم منهم مئتي أَلف في شهر واحد ؛ ولكثرة الذين أَسلموا في مدة لا يتجاوز شهراً واحداً ، فأطلق عليهم لقب ( التُرْكُمَان ) .

المسائل الخلافية في لفظة ( التُرْكُمَان ) :-
 
1- قيل : أنَّ أصل ( التُرْكُمَان ) تُرْكْمان اَنْدْ معناه هؤلاء مُشابهون للتُركِ ، أي هم أشباه التُرك ( 1 ) .

2- جاء ذكره في المعجمين العربيتين إنَّ التُّرْكُمانُ ، (( بالضم : فجيلٌ من التُّرْكِ ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ ، فقالوا : تُرْكُ إيمانٍ ، ثم خُفِّفَ فقيلَ : تُرْكُمان )) ( 2 ) .

3- أمَّا في اللغة التركية أنَّها أي كلمة ( التُرْكُمَان ) تركية معناه ، القوي ، الشديد ، صاحب القوة والشِدة لم يطلق عليهم هذا اللقب لا من العرب ، ولا من غير العرب .

إِذ أَنَّ أَصل لفظة ( التُرْكُمَان ) هي ( تُرْكُ إِيْمَان ) ؛ فخففت لكثرة استعمالها ، وأَصبحت ( تُرْكْمَان ) بحذف ( الهمزة والياء ) مع تفكيك التاء المشددة ، وحذف الساكنة منهما .

 إِلَّا أَنَّ بعضاً من الناس يظنون إنَّ اللغة التركمانية ليست لهجة من اللهجات التركية بل لكل واحدةٍ منهما لغة بحد ذاتها ، والعكس صحيح ، إِنَّما الاختلاف في اللهجة ، وهذا ليس شيئًا غريبًا ، إِذ لا يخلو أَيَّة لغة من لغات العالم من اللهجات ومثال ذلك اللغة العربية ؛ حيث فيها لهجات كثيرة حسب البيئة التي يعيش فيها الأَفراد ؛ فاللهجة العربية العراقية إِذ تختلف عن اللهجة السورية وكذلك عن اللهجة المصرية وهكذا .

 لذا تعد اللهجة التركمانية لهجة من اللهجات التركية ؛ فمتما قيل : ( التُرْكُ ) إِذ يقصد به  التركي إِن كان ( أذربيجانياً أو تُرْكُمَانياً أو أزباكستانياً أو كازاخستانياً أو قيرغيزستانياً ) أَو غيرهم من الجنس التركي ، أَمَّا لو قيل : ( التُرْكُمَان ) حيث يقصد به ( التُرْكُمَان ) فقط دون غيره ، من الأتراك .  
___________________
( 1 ) ديوان لغات الترك ، محمود بن الحسين بن محمد الكاشغري ، م3 ، ص307 .
( 2 ) القاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، ص.154 واُنظر : تاج العروس من جواهر القاموس ، المرتضى الزبيدي ، ص/ .
 

 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية