للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إذاعة لمجمع اللغة العربية قريباً

 افتتح في مجمع اللغة العربية اليوم الثلاثاء الموسم الثقافي الرابع والثلاثين بعنوان: اللغة العربية في التعليم.

وقال رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي في افتتاح الموسم، إننا نعمل حاليا استنادا لقانون حماية اللغة العربية في أن يكون كلّ معلّم معلّماً للغة العربية، وأن يكون التدريس الجامعي باللغة العربيّة، وتنفيذ امتحانات الكفاية باللغة العربية، مشيراً الى أن إذاعة مجمع اللغة العربية سترى النور قريباً.
وتضمنت فعاليات اليوم الأول 3 جلسات؛ ترأس الجلسة الأولى الدكتور عبد اللطيف عربيات عضو المجمع، ومحورها "حماية اللغة العربية"، وشارك فيها: الدكتور فياض القضاة، عميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية، ببحث بعنوان "الحماية القانونية للغة العربية" استعرض فيه الآليات المستخدمة في القوانين الأردنية لحماية اللغة العربية، وهي المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن "الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية"، واستعرض أهم مواد قانون مجمع اللغة العربية الأردني، ومواد قانون حماية اللغة العربية التي ترتب التزامات قانونية على الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والشركات، باستخدام العربية السليمة في نشاطاتها ولافتاتها وإعلاناتها، مركزاً على امتحان الكفاية في اللغة العربية.
من جهته تناول الدكتور عبد الله الطوالبة، نائب المدير العام لهيئة الإعلام أهم التحديات التي تواجه اللغة العربية والمتمثلة بحسبه في مرحلة البدايات وجمود اللسان العربي بسبب المنهج الصارم الذي اتبع في جمعها وتقعيدها ما جعلها لا تستجيب لمتطلبات العصر، والثاني اللهجات العامية والازدواجية اللغوية بين اللسان المقعد واللهجات وانعكاس ذلك على اللسان العربي وتفكيره، أما التحدي الثالث فهو ارتفاع حجم الأمية الأبجدية والثقافية والتكنولوجية.
وخلص الطوالبة إلى أن حماية اللغة العربية مشروطة بقدرتها على مواكبة تطورات الحياة واستيعاب العلوم المستجدة ما يستدعي وضع سياسات معززة برؤى استشرافية مستقبلية.
وفي الجلسة الثانية، التي رأسها الدكتور إسحاق الفرحان عضو المجمع، ومحورها "اللغة العربية في التعليم العام.. المناهج"، حاضر الدكتور عبدالكريم مجاهد من الجامعة الهاشمية، والدكتور عبد الكريم الحياري من الجامعة الأردنية، حيث ركز مجاهد على الجانب اللغوي والمنهجي في الكتب المقررة للغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بدءاً من العام الدراسي 2016/2017 مقدماً مجموعة من التوصيات لتطويرها.
واختتمت فعاليات اليوم بجلسة رأسها الدكتور محمد حمدان نائب رئيس المجمع، ومحورها "اللغة العربية في التعليم العام .. المعلم"، وشارك فيها الدكتور عودة أبو عودة عضو المجمع، والدكتور يحيى عبابنة من جامعة اليرموك، وسهام الغويين عضو الهيئة المركزية لنقابة المعلمين.
ورأى أبو عودة أن المعلم هو الأصل في العملية التعليمية؛ فإن وجد المعلم الكفي كان التعليم وافيا شافيا، وإلا فإنه تعليم عشوائي، لا يقوم على أسس منظمة، ومناهج مرسومة محددة وفق أهداف مقصودة، يُعدّ لها الإعداد الكافي، العلمي، المدروس.
وأشار الدكتور عبابنة في ورقة بعنوان "اللغة العربية في التعليم العام.. المعلم" الى أهم معالم مشكلة إعداد معلم اللغة العربية، مشيرا الى ان "المعلِّم ظل يقوم بواجبه ولم يتخلَّ عن هذه الوظيفة إلا بعد أن تحوّل التعليم إلى سلعة وبضاعة".
من جهتها تناولت الغويين "دور معلم اللغة العربية في تعليم اللغة العربية" وتعرضت لواقع تعليم اللغة العربية في مرحلة ما قبل الجامعة وبيان التحديات التي تواجه اللغة في هذه المرحلة.
وأكدت أن مسؤولية النهوض باللغة العربية هي مسؤولية جماعية ولا يتحملها المعلم فقط، فهي مهمة مشتركة بين جهات كثيرة، منها وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والثقافة، والأوقاف، والإعلام والاتصال.
 

صحح خبرك

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech