للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

كتارا تطلق أضخم مهرجان تفاعلي في اللغة العربية

 

تستعد المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" لإطلاق مهرجانها الأول للغة العربية (الضاد)، تحت عنوان "نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا"، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر الجاري، حيث تجرى الاستعدادات على قدم وساق لاستضافة هذا الحدث الفريد من نوعه على الصعيدين المحلي والإقليمي.


يتضمن المهرجان العديد من الفعاليات والمسابقات والأنشطة المختلفة، وسيفتح أبوابه أمام الجمهور من طلاب وطالبات المدارس والجامعات والأسر والمهتمين باللغة العربية، في ساحة الحكمة.

وصرَّح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، أن المؤسسة أعدت من خلال اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا للغة العربية (الضاد)، برنامجاً تفاعلياً يرتقي إلى أهمية الحدث وأهدافه السامية في المحافظة على اللغة العربية.

وأضاف سعادته: هناك عدد كبير من الفعاليات، منها: "بطولة كتارا للمطارحات الشعرية" ويقوم مفهوم المطارحة على مواجهة مباشرة بين طرفين متنافسين، يبدأ أحدهما بإنشاد بيت شعري خليلي موزون مقفى، فيرد عليه منافِسه ببيت خليلي موزون مقفى، يبدأ بحرف هو عبارة عن حرف روي البيت الذي اختاره الأول، ثم يرد عليه الأول ببيت وفق نفس الشروط، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 10 آلاف ريال، والفائز الثاني على 5 آلاف ريال.

أما فعالية "بيت الضد"، فهي عبارة عن بيت مكون من وحدات، يتم تخبئة حروف اسم شاعر، في أماكن مختلفة داخلها، ويتبارى فيها 16 فريقا (كل فريق مؤلف من شخصين) في البحث عن الحروف التي يتألف منها اسم الشاعر، ومعرفة اسمه في أقصر وقت ممكن، ويحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على عشرة آلاف ريال، والثاني على ثمانية آلاف ريال، والثالث على 6 آلاف ريال.

وعن فعالية "سوق الضاد"، أشار د. خالد السليطي إلى أن المهرجان يفتح أبوابه لمشاركة العارضين من الحرفيين والرسامين والخطاطين في عرض منتوجاتهم وحرفهم الخاصة باللغة العربية أمام جمهور المهرجان.
 

عيون الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية