للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أستاذة بالجامعة البريطانية: اللغة العربية لا تصلح لتدريس العلوم

 نشرت الدكتورة أمل قصري، الأستاذ بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية، مقالًا في مجلة scientific amrican، عن أسباب تدهور التعليم الجامعي في مصر، أكدت فيه أن نظام الاختيار عبر ما يسمى مكتب التنسيق، عفى عليه الزمن ولم يتطور ليواكب التغيرات التي لحقت نظم التعليم في مختلف دول العالم.

وطالبت قصري باشتراك الطلاب في المشروعات البحثية والخروج من المدرجات ليزوروا الأماكن التي تمكنهم من تطبيق ما يدرسونه ومواجهة المشكلات، مضيفة أن الإنجليزية، هي لغة العلم واللغة العربية لم تشهد تطورًا لتتواكب مفرداتها مع التطور المستمر، مما يجعل تدريس العلوم بغير الإنجليزية ضربًا من الخيال، واذا تم استخدام العربية كلغة للعلم سيفقد الطالب القدرة على الاطلاع.

واختتمت الأستاذة بالجامعة البريطانية مقالها بتأكيد أنه لم يتم تطوير البرامج الدراسية منذ سنوات والأسوأ من ذلك أن تلك البرامج يتم استنساخها في كل الجامعات، حتى أصبحت الجامعات الحكومية والخاصة نسخة واحدة خالية من أي ابتكار، ولا توجد في مصر سوى جامعة واحدة تدرِّس برامج تشمل العلوم الحديثة.
 

بوابتك العربية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech