للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ـ 27 ديسمبر.. معهد المخطوطات يحتفل باللغة العربية

 ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، فعالية ثقافية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وذلك في تمام الرابعة عصر الثلاثاء القادم، بمقر المنظمة في حي الدقي، تحت عنوان "العربية.. سؤال التراث وسؤال الانتشار".

وأشار الدكتور فيصل الحفيان، مدير المعهد، إلى أن هذه الاحتفالية التي تأتي في ختام الموسم الثقافي للمعهد، تحاول لفتَ الانتباه إلى تلك العروة الوثقى بين اللُّغة والتراث؛ فاللغة هي الحامل الأمين لتراثنا العربي المكتوب، كما أنَّ التراثَ بما يشمله مِن معارف شتَّى هو الذي حفظَ لنا لغتنا العربيةَ الفصيحة.
وأوضح الحفيان أنَّ الاحتفالية تحاولُ الإجابةَ عن أسئلة شتَّى تمسُّ بشكلٍ أساسٍ واقعَ الضاد، وتلمُّسَ جوانبِ الضعفِ الكامنة في واقعنا المعاصر، في محاولةٍ صادقة للنهوضِ بها؛ إذ يتحدث الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة عن قضية توظيف التراث في دعم انتشار العربية، ويتحدث الدكتور أحمد درويش الناقد الأدبي والأستاذ بكلية دار العلوم عن "التمكين للعربية: مِن أين؟"، أمَّا الدكتور محمود فهمي حجازي أستاذ علم اللغة بآداب القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية فيتحدث عن "العربية خارج الوطن: إلى أين؟". 
ونوَّه الى أنَّ احتفالية هذا العام تتضمن تكريمًا ونشاطين مصاحبين؛ أمَّا التكريم فلأستاذين كبيرين خدما العربيَّة وعلومها في ميادين شتَّى، وهما الدكتور حسين محمد نصَّار أستاذ كرسي الأدب المصري، والدكتور حسن محمود الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
وأمَّا النشاطان المصاحبان فأولهما معرضٌ لإصدارت المعهد في علوم العربية والتراث، بخصم يصل إلى 30%، والآخر معرض صور عن "العربية في ذاكرة المخطوطات".
 

البوابة نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech