للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

في يوم الضاد العالمي.. أعلام الكرد الذين خدموا اللغة العربية

المدى

 بمناسبة الذكرى السنوية للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وبرعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار مدير عام دار الثقافة والنشر الكردية فوزي الأتروشي اقامت الدار ندوة صباح الاحد الماضي استضافت فيها الدكتور حسن كاكي.

تضمنت الندوة ،التي اقيمت تحت عنوان (أعلام الكرد الذين خدموا اللغة العربية) وحضرتها معاون مدير عام الدار السيدة (باسمة هادي)، محاضرة القاها الدكتور حسن كاكي محورها الاول تناول نبذة عن اللغة العربية وتاريخها واصولها كونها تعد من اللغات الجميلة والمهمة والواسعة الانتشار ليس لأنها لغة القرآن الكريم حسب بل لانها لغة عريقة وثرية بمفرداتها وقواعدها الرصينة.
اما في محورها الثاني فتناول الدكتور كاكي ابرز الأعلام الكرد الذين خدموا اللغة العربية وفي جميع المجالات من ادب ونحو وثقافة وعلوم اخرى ، على سبيل الذكر (ابن خلكان وابن الاثير) ومن الشام (عبد الرحمن الكواكبي) ومن مصر (صلاح الدين الايوبي) ومن الشعراء (جميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي) ورائد شعر الحداثة الشاعر (بلند الحيدري) والكثيرون غيرهم.
واوضح ان اللغة العربية اثرت بشكل او بآخر على الكثير من اللغات في الدول الاسلامية مثل تركيا وايران واندونيسيا وماليزيا والبانيا, مبينا ان سبب اهتمام الكرد باللغة العربية هو لأن في العهد العثماني لم تكن هناك مدارس بل كانت (كتاتيب) تعلم اللغة العربية فقط ولم تكن هناك دروس تعلم باللغة الكردية ولهذا السبب جاء اهتمام الكرد باللغة العربية من خلال دراستهم في تلك الكتاتيب فابدع في دراستها الكردي والتركماني والصابئي فالكثير من اللغات المختلفة تستخدم مفرداتها.
يذكر ان الحكومة العراقية خصصت هذا اليوم من كل عام يوما وطنيا للاحتفاء بلغة الضاد. يشار الى ان الجمعية العامة للأمم المتحدة اصدرت قرارها المرقم (3190) لسنة (2012) والقاضي باعتماد اللغة العربية لغة رسمية عالمية واساسية في عمل الامم المتحدة.
 

المدى

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية