المعلمة مي العتيبي تُدشن تطبيقًا لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة

عهد العتيبي

 

دشنت المعلمة مي العتيبي تطبيقها الجديد والذي يحمل اسم "المعلمة مي" ويهتم بتعليم مهارات اللغة العربية (الاستماع - التحدث - القراءة – الكتابة)، في المعرض العالمي الأول من نوعه "عالم التطبيقات" والذي أقيم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات.

وصُمم التطبيق من قبَل الأستاذة مي العتيبي، وهي مختصة في مجال تعليم وتدريب وتطوير الأشخاص ذوي الإعاقة والتكنولوجيا المساعدة، وتمت مراجعة التطبيق وتحكيمه، واعتماده من قِبَل فريق من الخبراء والمختصين في التربية الخاصة ورياض الأطفال والتكنولوجيا المساعدة وطرق التدريس.
وتم استخدام طرق البحث العلمي ونموذج التصميم التعليمي، وتحليل مناهج اللغة العربية لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، لبناء الخبرات المعرفية والألعاب التعليمية والاختبارات التقويمية في محتوى التطبيق.
كما تم قياس وتجربة استخدام التطبيق في تعليم طالبات الإعاقة الفكرية للمرحلة التأسيسية (الأول الابتدائي)، في دراسة ميدانية (رسالة ماجستير)، أثبتت نتائجها تحسُّن مستوى التحصيل الأكاديمي للطالبات، وتطور الجانب المعرفي واللغوي، كما كان له أثر كبير في ارتفاع مستوى الدافعية للتعلم وتحسُّن مستوى التركيز وزيادة مدة الانتباه وتحسين صورة الذات والثقة بالنفس، وهذا التحسُّن انعكس إيجابيًّا على زيادة مهارات التواصل والاستقبال السمعي، والإقلال من السلوكيات السلبية الصفيّة، وزيادة القدرة على الاستقلالية والتوجيه الذاتي، وتحسين القدرة على الإبداع والتخيّل.
والتطبيق الحائز على جائزة أفضل تطبيق تعليمي على مستوى الوطن العربي، يساعد المعلمين والمعلمات والمختصين وأولياء الأمور، على إكساب الفئة المستهدفة من المستخدمين ذوي الإعاقة الفكرية "صعوبة وتأخّر التعلم، التوحد، ضعاف السمع والبصر، اضطرابات النطق والتواصل والأطفال من عمر ٣ سنوات"، مهارات اللغة العربية "الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة" .
وبإمكانكم تجربة التطبيق واستخدام النسخة المجانية على جهاز الآيباد Ipad ،
وللحصول على كل ميزات التطبيق والاستمتاع بتجربة تعليمية مفيدة، الرجاء ترقية التطبيق للنسخة الكاملة.
 

سيدتي