للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الإيسيسكو تنظم في تركيا ورشة عمل لتنمية مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وجامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية بإسطنبول، بالتعاون الأكاديمي مع مؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية، ورشة عمل حول "تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى" في مدينة إسطنبول، بجمهورية تركيا، خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري.

يشارك في أعمال الورشة 30 مسؤولا تربويا ومدرّساً للغة العربية من مختلف مناطق تركيا. وسيتمّ على مدى أربعة أيام تقديم مداخلات وعروض تربوية تدريبية تندرج في إطار خمسة محاور هي: المشاغل التربوية والمشكلات المنهجية والمعرفية والثقافية التي تواجه مدرسي العربية في تركيا وطرق التعامل معها، والتخطيط لدروس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأثر الوسائل التعليمية الحديثة في تطوير أداء المدرس ومخرجات المدرسة، وفي تيسير أنشطة التعلم الذاتي للمتعلمين خارج البيئة المدرسية، وتنمية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)، والتقويم وقياس مستوى التحصيل في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها".
يأتي تنظيم الورشة في إطار خطة الإيسيسكو وبرامجها التربوية للعام الجاري، واستجابة لتوصيات المجلس التنفيذي للإيسيسكو وقرارات مؤتمره العام الداعية إلى الاستجابة لأولويات واحتياجات الدول الأعضاء، وبرنامج التعاون الأكاديمي بين الإيسيسكو ومؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية.
كما تندرج في سياق جهود الإيسيسكو لتطوير التعليم العربي في الدول الأعضاء وتحديث برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الدول الأعضاء الناطقة بلغات أخرى، وفق المقاربات التربوية الأنجع والأنسب لبيئة التعلم المحلية، والاستفادة من الخدْمات والوسائل التكنولوجية المتاحة والإصدارات المدرسية الحديثة لتعليم اللغة العربية في البيئات الثقافية غير العربية.
يؤطر أعمال الورشة ثلاثة خبراء خارجيين انتدبتهم لهذا الغرض مؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية، بالتنسيق مع الإيسيسكو، إلى جانب خبيرة وطنية من تركيا متخصصة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية