للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إذاعة "مجمع اللغة العربية": أصالة تجذب الشباب الأردني

محمد الطراونة

 

تعتبر إذاعة "مجمع اللغة العربية" في الأردن الوحيدة في الوطن العربي التي تبث برامجها باللغة العربية الفصحى، وهي إذاعة حكومية رسمية. وقد بدأ بثها في الثالث والعشرين من فبراير/شباط عام 2017 كإذاعة رائدة في الوطن العربي تتخذ من اللغة العربية الفصحى منهجاً وأداة في التعبير.

ولقي افتتاح الإذاعة ترحيباً واسعاً من جمهور الشباب، خاصة طلبة الجامعة الأردنية، حيث يقع المجمع في محيطها. وقال الطالب طلال الشوبكي، وهو خريج علوم سياسية، لـ "العربي الجديد"، إن الإذاعة أصبحت خياراً رئيسياً له في الصباح، لأنها "تقدم له وجبة دسمة من المعلومات بعيداً عن البرامج الصباحية الأخرى التي تعرض هموم ومشاكل المواطنين".
وأشار الشوبكي إلى أن الإذاعة "تحمله باللغة وبالطرح بعيداً عن صخب الموسيقى والأغاني التي لم تعد كتلك القديمة، لا في الكلمات ولا حتى في الألحان"، مؤكداً أن الأغاني النوعية التي تقدمها إذاعة المجمع تجذبه.
وأيدت بيان العبادي ما طرحه الشوبكي، وهي طالبة في كلية الآداب في الجامعة الأردنية. وأوضحت أن أغلب البرامج انزلقت في طرحها إلى أبعد من اللغة العامية وأصبحت تتحدث بـ "لغة الشوارع والأسواق"، وهذا الأمر ليس محبباً سماعه على الإذاعات والإعلام بشكل خاص. وقالت العبادي لـ"العربي الجديد" إن "التنوع البرامجي المتواجد في الإذاعة يجعلها محطتها المفضلة، وفضلت البرامج التي تتحدث عن الكتب والشعر الحديث". 

من جهة ثانية، قال مدير الإذاعة سمير مصاروة، لـ"العربي الجديد"، إن الإذاعة استطاعت خلال سنواتها القليلة أن تؤثر إيجابياً في الأوساط الثقافية والعلمية وحتى عامة الناس، وذلك من خلال برامجها المتنوعة التي تحمل رسالة لكل شرائح المجتمع وتقدمها باللغة العربية الفصيحة القريبة إلى فهم وذوق المستمعين. وأكد مصاروة أن الإذاعة تهدف دائما إلى استقطاب الأفكار الجديدة التي تثري محتوى الإذاعة وتخدم فكرة ورسالة المجمع اللغوي. 
وتحدّث مصاروة عن أبرز البرامج التي تقدمها الإذاعة، وبينها برنامج "أثير الصباح"، وهو برنامج صباحي يذاع على الهواء مباشرة، ويستضيف عدداً من المسؤولين والمعنيين في الشؤون السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، متتبعاً أهم الأحداث على الساحة المحلية والعربية، ثم "برنامج أبجديات الأسرة" الذي يأتي إيماناً بدور الأسرة في التربية والثقافة، وتشجيعا على دور القراءة وإبراز أهميتها، وبرنامج "سفر مع كتاب" الذي يقوم على استضافة قارئ يتحدث عن تجربته مع كتاب قرأه والقيم والمعاني التي تحصل عليها، وبرنامج "بيت الرواية" المتخصص في الرواية يقدمه روائي أردني يتناول في كل حلقة رواية يتحدث عن أحداثها بتلميحات نقدية ثم عن مؤلفها ويقرأ نصاً مختاراً منها.
ومن البرامج التي تتفرد بها إذاعة "مجمع اللغة العربية" الأردني، برنامج "سيرة كلمة" الذي يتناول في كل حلقة كلمة عربية ويبحث عن أصولها في لغات أخرى ليثبت امتزاج اللغة العربية وتأثيرها في اللغات الأجنبية، إضافة إلى مجموعة من البرامج أهمها: "وجوه الأحبة"، و"الساخرون العرب"، و"أعلام وتاريخ ومقام القصيدة" الذي يمزج بين الشعر والموسيقى، من خلال إبراز علاقة بين القافية الشعرية والمقام الموسيقي.
وتعمل الإذاعة على مشروع إنشاء مكتبة شعرية مسموعة خاصة ونشرها عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي. ويسعى الأمين العام للمجمع، محمد السعودي، إلى استقطاب القامات الإعلامية والمواهب الشابة لإثراء المحتوى الأدبي والإعلامي في الإذاعة، خاصة أنها متصدرة في الأردن الترتيب العام من حيث عدد المستمعين والمتابعين.
 

العربي الجديد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2022
المجلس الدولي للغة العربية