للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

د. الكعبي رئيساً لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة البحرين

 

أصدر رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة قراراً بتعيين الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب، رئيسة لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

ووفقاً للقرار رقم (342) لسنة 2019 فإن د. الكعبي ستتولى إدارة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في الكلية مدة سنتين اعتباراً من إعلان القرار في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر 2019.
وأعربت الدكتورة الكعبي، وهي أستاذة السرديات والنقد الأدبيّ الحديث، عن تطلعها لوضع خطة تطويرية شاملة بالاشتراك مع الأساتذة، وصياغة إستراتيجية تقوم على محاور عدة من أبرزها الشراكات البحثية الكبرى بين قسم اللغة العربية وأقسام اللغة العربية في الجامعات العربية، وتفعيل نظام الأستاذ الزائر من خلال استقطاب بعض الأسماء النقدية والفكرية والعلمية من بعض الجامعات العربية، وأقسام الاستشراق في بعض الجامعات الأجنبية للتدريس في القسم.
وأشارت إلى تطلعها أيضا لتفعيل التفرغ العلمي، وإيفاد بعض أعضاء القسم إلى جامعات عربية وأجنبية من أجل إحداث شراكات دولية، وتنظيم مؤتمرات فكرية دولية كبرى في القسم.
وقالت: "من بين الآمال والأفكار إنشاء مختبرات لغوية ونقدية، مثل: مختبر السرديات، والاشتغال على بعض البرامج الجديدة، مثل: برنامج دراسات المرأة، والعربية للناطقين بغيرها، وغيرهما".
ومما يجدر ذكره أن د. الكعبي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربيَّة وآدابها في كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنيَّة (تخصص النقد الأدبي الحديث - السرديات) في العام 2004م.
وقدمت د. الكعبي - وهي ناقدة مشتغلة في السرديات الثقافية والدراسات النسوية - عدة إصدارات في المجال السردي، من بينها: "السرد العربي القديم: الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل"، وكتاب "السرديات الشعبية العربية"، و"التمثيلات الثقافية والتأويل" بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني، وكتاب "الخطاب السجالي في الثقافة العربية: مقاربات تأويلية"، بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني أيضاً، إضافة إلى إشرافها على إصدار موسوعة "الحكايات الشعبية البحرينية: ألف حكاية وحكاية".
 

أخبار الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية