للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

سعودية تفوز بجائزة الألكسو للدراسات اللغوية والمعجمية

حسين الحربي

 

فازت الدكتورة بدريّة براك العنزي بجائزة الألكسو الدولية الثانية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) للدراسات اللغوية والمعجمية، نظير كتابها (نحو بناء معجم للمتلازمات اللفظية في المعاجم العربية المعاصرة في ضوء المدونات اللغوية) وذلك لما اتّسمت به من الجدّة والطرح العلميّ، ورسم توصيفات عمليّة مفيدة في تعلّم العربيّة في الدورة الثالثة (2019) لجائزة الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. وهي أول سعوديـة وأول امرأة عربية تحصد هذه الجائزة.

ويعد الكتاب المؤلف محاولة جديدة في رسم خطوات توصيفية إجرائية قائمة على أسس علمية حديثة، فهو محاولة جديدة في الدراسات اللسانية العربية القائمة على المدونات؛ إذ إنها تربط بين ما تفيده المدونة الضخمة للمعجم العربي بشكل عملي بدلا من الاكتفاء بتحويل المعاجم الورقية إلى معاجم حاسوبية، وتستفيد قدر الإمكان مما تنتجه اللغويات الحاسوبية من برامج، مما يسهم في ردم الفجوة الواضحة في الصناعة المعجمية التي لم تحظ بعد بجسور تربط بين واقع التقييس المعجمي والواقع اللغوي، بما في ذلك المتلازمات اللفظية ومعالجتها آليا ومدى تمثيلها للاستعمال اللغوي الحي.
 

الرياض

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2023
المجلس الدولي للغة العربية