للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

عبارة عربية تدخل رسمياً لأشهر القواميس اللغوية الألمانية

محمد المعايطة

 

تمكنت لغة الـ«ضاد» من الانتشار بكل مكان وبشكل كبير في دول العالم، ومؤخراً دخلت عبارة «إن شاء الله» واحداً من أشهر وأهم القواميس اللغوية الألمانية على الإطلاق، وهو قاموس «دودن»، الذي يعد مرجعاً رئيسياً وشاملاً في المعاني وقواعد الإملاء الخاصة باللغة الألمانية، حيث اعتمد عبارة «إن شاء الله» عبر موقعه الإلكتروني على الإنترنت، بصيغة «inschallah»؛ لتكون رسمياً عبارة ألمانية.

ووفقاً لموقع عربي بوست، فإن قاموس دودن عبر موقعه الخاص أوضح أن عبارة إن شاء الله «inschallah»، ذات أصول عربية وشائعة للغاية عند جميع المسلمين في مختلف دول العالم، وخاصة في ألمانيا. وتابع عربي بوست، أنه حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي بأن عبارة «إن شاء الله»، سوف تكون ضمن النسخة الورقية المطبوعة الجديدة من القاموس، إلا أن هناك احتمالاً وارداً كبيراً لفعل ذلك.
 
ومن جانبها، كانت السفارة الألمانية في العاصمة المغربية الرباط قد أشارت، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن عبارة «إن شاء الله» تُضاف إلى عبارات عربية أخرى في قاموس دودن الألماني العريق، مثل «السلام عليكم، وما شاء الله».
 
ومن الجدير بالذكر أن قاموس دودن يعتبر قاموساً شاملاً للغة الألمانية، كان قد ألّفه كونراد دودن خلال العام 1880، وصدرت آخر نسخة ورقية مطبوعة منه خلال العام 2017، حيث يعتمد القاموس في أحيان كثيرة العبارات والجُمل التي تنتشر بشكل واسع بين الناس، حتى لو لم تكن باللغة الألمانية، تماماً كما هي الحال مع عبارة «إن شاء الله».
 

سيدتي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية