للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

«مستشارك اللغوي» مبادرة تحمي كيان «العربية»

صلاح الشريف

 

أطلقت جامعة الملك عبدالعزيز مبادرة "مستشارك اللغوي" وهي إحدى المبادرات المشاركة في ملتقى مكة الثقافي الرابع تحت عنوان "كيف نكون قدوة بلغة القرآن".

يدير هذه المبادرة الدكتور أنور الجدعاني أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد، الذي ذكر أن المبادرة تهدف إلى خدمة اللغة العربية بتقديم الاستشارات العلمية اللغوية للأفراد والقطاعات الحكومية والخاصة عبر منصة إلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتشمل الاستشارات مجالات عديدة ذات أولوية مجتمعية منها: تقويم الأسماء التجارية، والسلامة اللغوية للمفردات، واختيار التراكيب اللغوية الصحيحة، والرسم الإملائي الصحيح، وترجمة المصطلحات الأجنبية وتعريبها.

وتكمن أهمية هذه المبادرة في الربط بين الجهات المستفيدة والجهات المتخصصة في اللغة العربية؛ لتقديم خبراتهم المعرفية والعلمية، وانطلاقًا من دور اللغة العربية، وأنها تعد وسيلة التواصل بين أفراد المجتمع وقطاعاته ومؤسساته كان لزامًا العمل على إيجاد مشروعات ومبادرات متخصصة في تقديم الاستشارات اللغوية للحصول على أفضل الحلول والنتائج في مجال اللغة العربية والتقليل من الأخطاء التي تهدد كيانها.

وعن المبادرة قالت الدكتوره فوزية العتيبي أستاذ اللغويات المشارك عضوة في فريق مبادرة مستشارك اللغوي، تسعى المبادرة لتقديم طلبات الاستشارات اللغوية - للجهات الرسمية أو الأفراد - تقنيًّا، وإتاحة فرصة للتدريب من خلال برنامج تدريبي عن بعد يهدف لإعداد متدربين مجازين لغويًّا لتعزيز قيم استخدام اللغة العربية وروح الانتماء لها، ورفع وعي المجتمع تجاه أهمية اللغة العربية وقيمتها، وبناء شراكات فاعلة مع القطاعات الحكومية والخاصة.
 

الرياض

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية