للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اجتماع اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لكليات الآداب

محمد طاهر

 

انطلقت اليوم الأحد، بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب جامعة المنصورة فعاليات اجتماع اللجنة التنفيذية  للجمعية العلمية لكليات الآداب باتحاد الجامعات المصرية التي تستضيفها كلية الآداب بجامعة المنصورة يومى ٩ و ١٠ فبراير ٢٠٢٠، وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وريادة الدكتور رضا سيد أحمد عميد الكلية.

وجاء ذلك بحضور كل من الدكتور خميسي حميدي الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية ،والدكتور محمد بن دومي أمين عام الجمعية العلمية بكليات الآداب باتحاد الجامعات وعميد كلية الآداب جامعة اليرموك بالأردن، وأعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لكليات الآداب باتحاد الجامعات العربية الدكتور سلامة هليل عيد الغريب عميد  كلية الآداب جامعة الطفلية التقنية الأردن ،والدكتور محمد أحمد عبد العزيز عميد كلية الآداب الجامعة الأردنية بالأردن ،والدكتور عكرمة شهاب عميد كلية العلوم الانسانية جامعة النجاح الوطنية فلسطين، والدكتور حسين داخل عميد كلية الآداب الجامعة العراقية بالعراق ،والدكتور يوسف بن صامل عميد كلية اللغة العربية جامعة أم القرى  المملكة العربية السعودية ، والدكتور عبد الله بن ناصر القرني كلية اللغة العربية جامعة أم القرى  السعودية، والدكتور على بن عبدالله المجلس الدولي للغة العربية بالإمارات ، والدكتور عبد الرؤوف الشيخ صالح جامعة القدس المفتوحة فلسطين.

ورحب الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة بالحضور من أعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية العلمية لكليات الآداب باتحاد الجامعات العربية فى وطنهم الثانى مصر متمنيا لهم إقامة سعيدة فى المنصورة التى انجبت قامات فى كافة المجالات.

وأضاف أن كليات الآداب تسهم فى تشكيل الوجدان والعقل مما يستوجب توحيد جهود كليات الآداب فى الوطن العربى لرسم خطط التصدى لمحاولات هدم الهوية العربية. 

وأعرب الدكتور خميس حميدى الأمين المساعد لاتحاد الجامعات العربية عن سعادته بالتواجد فى رحاب جامعة المنصورة العريقة وفى مدينة المنصورة التى لمس خلال زيارته لها مزايا تفوق تلك التى قيلت عنها.
وأضاف أن اتحاد الجامعات العربية يضم ٤٠٠ جامعة عربية بهدف التواصل فيما بينها لتطوير التعليم بها لمواكبة التحديات التى تواجه الوطن العربى.
وأثنى الدكتور محمد بن دومى أمين عام الجمعية العلمية لكليات الآداب باتحاد الجامعات العربية على 
استضافة جامعة المنصورة لاجتماع اللجنة التنفيذية للجمعية للمرة الثانية خلال الخمس سنوات الأخيرة .
وشدد على أن الجمعية تسعى لمد جسور التعاون بين كافة كليات الآداب بالجامعات العربية من أجل تطوير هذه الكليات .
ونوه بإصدار الجمعية لمجلة نصف سنوية ووصل عدد إصداراتها حتى الآن ١٧ مجلد، حتى تم اعتمادها دوليا فى عام ٢٠١٩.
فيما اشاد الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة بدعم السيد رئيس الجامعة لاستضافة الكلية لهذا الحدث انطلاقا من دور مصر فى دعم العروبة فى كافة المجالات وخاصة التعليم الجامعى.
وأشار إلى أهمية تواجد كوكبة من أساتذة كليات الأداب بعدد من الجامعات العربية فى مدينة المنصورة بالتزامن مع العيد القومى لمحافظة الدقهلية فى نقل صورة إيجابية عن مصر عامة وعن المنصورة بشكل خاص.
وأضاف أن هذا الاجتماع بعقد سنويا يعقد سنويا من أجل مناقشة شئون عمل الجمعية العلمية لكليات الآداب من حيث ميزانيتها وهياكلها الإدارية من اجل دعم المجالات التعليمية لكليات الآداب المشتركة فى الجمعية على مستوى الوطن العربى.
وأشارت الدكتورة داليا رسلان منسق الأنشطة الطلابية بكلية الآداب جامعة المنصورة أن هذا الاجتماع سيحضره ١٤ عميدا من عمداء كليات الآداب بجامعات أردنية وعراقية وإماراتية وسعودية وفلسطينية وجزائرية.
ونوهت بتوزع فعاليات الاجتماع على يومين ، بحيث يشمل الاول الجلسة الافتتاحية والاجتماع الرئيسى لمناقشة جدول الأعمال الرئيسى ثم يتم استعراض توصيات اللجنة خلال اليوم الثانى.

 


 

الوفد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية