للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

وسائل التواصل الاجتماعي.. أداة متطورة للحفاظ على اللغة العربية

 يحتفل العالم في يوم 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لتعزيز هذه اللغة وجعلها همزة وصل بين اللغات الأخرى لضمان فعاليات التواصل بين الشعوب.

واعتمدت اللغة العربية منذ عام 1973 لغةً رسمية وأساسية للجمعية العامة للأمم المتحدة وهيئاتها.

وقد طرأت تغيرات عدة على العصر الحديث بظهور وسائل جديدة للاتصال والتواصل أصبحت الناقل الرئيسي لمفردات اللغة العربية وتعبيراتها، ولا شك في أن هذه التغيرات التكنولوجية كانَ لها تأثير مباشر في اللغة العربية.

"العين الإخبارية" تتناول في هذا التقرير الدور الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي في المحافظة على اللغة العربية؛ فهناك العديد من التطبيقات الإلكترونية حافظت على تعليم العربية للصغار والكبار.

وجاءت تطبيقات "أتعلم القراءة والكتابة مع ماهر، براعم: تعلمْ أسماء الفواكه والخضراوات، الحروف الأبجدية، سراج، قاموسي، أبجد، وArabic For Kids " مصممة خصيصا لتعليم الأطفال حروف اللّغة العربية وقواعدها.

أما الكبار الناطقون بغير العربية منحتهم وسائل الاتصال الحديثة تطبيقاتٍ أبرزها Duolingo ، Beelinguapp، Learn 33 Languages Free – Mondly.

وعلى صعيدِ وسائل التواصل الاجتماعي من صفحات "فيسبوك وتويتر ويوتيوب"، فهناك الكثير منها يهتم ليس فقط بتعليم اللغة العربية فحسب؛ بل باكتشاف وتصحيح الأخطاء اللغوية التي يقع فيها البعض.

العين الإخبارية

جميع الحقوق محفوظة © 2023
المجلس الدولي للغة العربية