|
|
حرف الصاد
م. محمد يحيى كعدان
حرف الصاد ( ص 01110 ) يدل على وجود المستمع والعنصر المتحدث عنه، وعلى غياب المتكلم (استقلال الصياغة عن المتكلم)، وكذلك على وجود شكل (وغياب الصفة) لدى المستمع، عن هذا العنصر الموجود؛ أو بطريقة أخرى: معرفة المستمع فقط لشكل العنصر الموجود (وعدم معرفته بصفته لغيابها).
الصيغة: " صاد " ( ص 01110 )، ( ا 11111 ), ( د 11100 )، تعني الحديث عن حضور عنصر معروف الشكل أمام المستمع (بعيد عن المتكلم لغيابه حقيقة أو حكماً) (ص)، لعنصر متآلف مع المتكلم والمستمع (ا)، بعد الدلالة عليه (د).
" صاد " تفيد قيام المتكلم بصيد (ص) عنصر مألوف (ا) بعد الدلالة عليه (د).
لتكن الصيغة: " قاد" ( ق 01101 )، ( ا 11111 ), ( د 11100 )، تعني الحديث عن حضور عنصر معروف الصفة أمام المستمع (ق)، لعنصر متآلف مع المتكلم والمستمع (ا)، بعد الدلالة عليه (د).
" قاد " تفيد قيام المتكلم بقيادة (ق) عنصر مألوف (ا) بعد الدلالة عليه (د).
لتكن الصيغة: (صَلْ). تعريف الصاد 01110، واللام 10100، وتعني:
معرفة المستمع فقط بشكل عنصر حاضر (ص)، لعنصر غائب غير معروف الشكل والصفة للمتكلم والمستمع (ل).
وهذا يدل على وصول العنصر إلى المستمع، وهذا الوصول كاف لمعرفة المستمع لشكل هذا العنصر دون معرفة تفاصيله أو صفته.
الآن لتكن الصيغة: (قَلْ). تعريف القاف 01101، واللام 10100، وتعني:
معرفة المستمع فقط بصفة عنصر حاضر (ق)، لعنصر غائب غير معروف الشكل والصفة للمتكلم والمستمع (ل).
وعدم معرفة الشكل رغم حضوره، تدل على تغيره، أو انحرافه عن شكله الأصلي، وذلك بالنسبة للمستمع فقط فلم يعرفه، وعرف صفته أي قام بتمييزه فقط.
هذا ومن الممكن أن نلاحظ موضوع الحركة، القصيرة والكافية للانتقال من مرحلة الغياب إلى الحضور في الصيغين السابقتين، هذا ناتج عن حضور العنصر وفق: ص ، ق بعد أن كان غائباً وفق: (ل).
ونلاحظ أيضاً أنّ الحركات السابقة تتصاحب بتغير في الشكل مما يمنع معرفته، ويتم الاكتفاء بتمييز العنصر فقط أي معرفة صفته، ونلاحظ أن التغير في شكل الصيغة: (قَلْ)، هو باتجاه المستمع فقط مع ابتعاد عن المتكلم، لذا فإن هذه الصيغة تعطي أيضاً معنى التغير في الشكل باتجاه النقصان أو الابتعاد.
|
|
|
|
|