للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مركز المخطوطات يصدر نشرة علمية لمخطوطة الأوزان فى اللغة العربية

جاكلين منير

 

أصدر مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية نشرة علمية محققة لمخطوطة "الأوزان التى لم يأتِ مثلُها فى كلام العرب"، وهى إحدى المخطوطات المهمة فى مجال علم اللغة، حيث يعرِّج على زاوية دقيقة من زواياه، وهى التى تتمثل فى الأوزان التى لم ترد فى كلام العرب إلا نادرًا، مع ضرب أمثلة لها. وهذه الظاهرة اللغوية وإن كانت معالجة فى عدة مؤلفات أخرى؛ إلا أن كتاب الأوزان أضاف إضافات مهمة لم ترد فى تلك الكتب، وقد حددها المحقق فى مقدمة الكتاب.

وقام المحقق الدكتور أحمد عطية بإخراج الكتاب على نسخة فريدة تقع فى مكتبة دير الإسكوريال الإسبانية تحت رقم 442، وهى من مصورات مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وتقع هذه النسخة فى ثمانى ورقات فقط، ضمن مجموع يضم غيرها من المخطوطات.

ويهتم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بتحقيق المخطوطات فى مختلف العلوم، وقد سبق أن أصدر المركز الكثير من التحقيقات العلمية فى الطب، والصيدلة، والضوء، والتصوف. وآخر التحقيقات هو كتاب "الأوزان التى لم يأتِ مثلُها فى كلام العرب"، وقد بذل محقق الكتاب جهدًا فى مقابلة النص المخطوط على غيره من المصادر الأخرى التى تدخل معه فى هذا الفن، وقدَّم له بمقدمة تضمَّنت أهمية الكتاب، والمصنفات الأخرى فى هذا الباب، ودراسة عن النسخة التى تمَّ إخراج النص فى ضوئها، ثم أعقبه ببعض الفهارس والكشَّافات المعينة على فهم النص والاستفادة منه، بالإضافة إلى بعض الاستدراكات التى ذكرها المحقق لأوزانٍ لم يذكرها المؤلف.
 

اليوم السابع

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech