للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

دليل في اللغة العربية لذوي طلبة الصف الأول

أمين الجمال

 

أصدرت وزارة التربية والتعليم، للمرة الأولى، دليلاً خاصاً بأولياء أمور الطلبة حول مادة اللغة العربية للصف الأول، بهدف مساعدة ذوي الطلبة على القيام بدورهم لدعم واستكمال عمل معلمي مادة اللغة العربية مع الطلبة في البيت، مؤكدةً أن نجاح المنهج الجديد الذي تم تبنيه وفق أصول عملية لغوية معتمدة عالمياً، يعتمد على التعاون المشترك بين المدرسة والبيت، لتحقيق شراكة نوعية بين المدرسة والبيت يكون المستفيد الأول منها هم الطلبة.

وطالبت الوزارة إدارات المدارس بتعميم الدليل الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، على المعلمين وذوي الطلبة، إضافة إلى وضع نسخة منه بمركز مصادر التعلم في كل مدرسة، ليكون مرجعاً لمعلمات الصف الأول لتطوير مهارات الطلبة في القراءة.

وتضمن الدليل موجهات عدة توضح لولي أمر الطالب سبل مساعدته لابنه في تعلم اللغة العربية بشكل أفضل، وتشمل اختباراً لتحديد مستوى الطالب ليساعد ذلك على التعليم والتقييم المستمر، وتدريس حروف الهجاء بمعدل حرف واحد كل أربعة أيام، وبعدها تحديد أيام للمراجعة على تمييز الأصوات والأشكال، والتعرف إلى مدى قدرة الطالب على قراءة المجموعة المقررة من الكلمات، ثم تخصيص حصص للأناشيد لإثراء المعجم اللغوي للطفل.

وحدد الدليل طريقتين لتعليم الطالب كيفية القراءة، إحداهما الطريقة الجزئية التي تبدأ بتعليم الأصوات اللغوية، ثم الانتقال إلى تعليم القراءة، والأخرى الطريقة الكلية التي تعتمد على تعليم الطالب قراءة الكلمات قبل تعلم الكلمات، ويحفظ فيها الطالب أشكال الكلمات.

وركز الدليل على ضرورة استخدام القصة في تعليم اللغة للأطفال، إذ يحقق ذلك ثلاثة أهداف تشمل خلق سياق محبب للتعليم والتعلم، وربط كل حرف من حروف الهجاء بحكاية.
 

الإمارات اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech