للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

حروف تعزز مهارات اللغة العربية بين طلبة المدارس في عُمان

الشارقة 24

 

نظّمت "حروف" احدى شركات "مجموعة كلمات"، دار النشر الإماراتية المتخصصة في نشر وتوزيع الكتب باللغة العربية، ورشة عملٍ تدريبيةً على مدار يومين في العاصمة العُمانية مسقط، استهدفت المعلمين والموجهين التربويين، وتناولت كيفية مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم القرائية في اللغة العربية.

وتضمنت ورشة العمل التعريف بسلسلة "القراءة المتسلسلة"، التي أطلقتها "حروف" بهدف تأسيس نظام سهل يسمح للأطفال بالتقدم في مستويات القراءة المختلفة، ابتداءً بمرحلة رياض الأطفال، وانتهاءً بالمرحلة الأساسية، وتتكون السلسلة من 144 كتاب مقسّم على ثلاثة مستويات تشمل 12 فئةً أُعدّت لتناسب مستويات الأطفال المختلفة في القراءة. 

وتُوفر سلسلة "القراءة المتسلسلة" للطلبة طريقة سهلة وفاعلة لتعزيز مهاراتهم القرائية في اللغة العربية، من خلال اجتياز المستويات الثلاث واحداً تلو الآخر بالتدريج، فضلاً عن تشجيعهم على التفاعل مع شخصيات كل كتاب.

وتأتي ورشة العمل التدريبية التي حظيت بدعم وزارة التربية والتعليم العُمانية ضمن جهود "حروف" الرامية إلى تعزيز التواصل مع المدارس والمعلمين في الدول العربية، بهدف تعريف أعضاء الهيئات التعليمية بالتقنيات المبتكرة لتعليم اللغة العربية. 

وقالت ملاك عبيد، مديرة ومحررة "حروف": "تُسهم سلسلة كتب "القراءة المتسلسلة" في مساعدة الطلاب على فهم أساسيات اللغة العربية وإتقانها من خلال المستويات الأولى التي تُوفّر لهم كتبًا تملأ الصورُ صفحاتها، وتعلمهم مخارج الأحرف العربية والطريقة الصحيحة للفظها، بالإضافة إلى علامات الترقيم، ونبرة الأصوات، والنغمات، وذلك بطريقة مبتكرة وممتعة". 

وأضافت: "تُساعد ورش العمل والجلسات التدريبية المعلمين على فهم هذه التقنية بشكل نظري وعملي، وتوفر لهم فرصة ممارستها والتدرب على أفضل السبل لتطبيقها في الصفوف المدرسية بنجاح، ما من شأنه إلهام الطلاب للتقدم في المستويات ضمن مراحل منظمة تتخللها المتعة والفائدة والمرح، وهو ما يزيد من اهتمام وتفاعل الطلاب مع الدراسة". 

وشمل البرنامج مجموعة من ورش العمل، والجلسات التطبيقية والعملية، تناولت سبل تطوير مهارات الأطفال في قراءة اللغة العربية، وتعزيز نطاق حصيلتهم اللغوية، ضمن مراحل تدريجية متتالية، في نظام إبداعي فريد، يٌشجّع الأطفال على الارتقاء بثقافتهم، وغرس محبة الكتاب في قلوبهم. 

وتمكنت "مجموعة كلمات" منذ تأسيسها من توزيع كتبها في 16 دولة و3 آلاف مدرسة، وتفخر المجموعة بأنها قدمت أكثر من 30 إصدارًا حائزًا على جوائز عربية ودولية، ومنذ انطلاقها عملت المجموعة مع أكثر من 70 كاتبًا و100 رسامٍ من أشهر وأبرز الكتاب والرسامين عربياً وعالمياً، وترجمت أكثر من 42 إصداراً من اللغة العربية إلى لغات أُخرى، ونجحت حتى الآن في إصدار أكثر من 300 عنوانٍ باللغة العربية.
 

الشارقة 24

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech