للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إطلاق المسابقة الوطنية لـ اللغة العربية

عهد العتيبي

 

أكدت الإدارة العامة للتعليم في القصيم بالسعودية على كافة مكاتب التعليم في المنطقة والمدارس التابعة لها، أهمية المشاركة في المسابقة الوطنية للغة العربية، التي تأتي في إطار احتفاء الوزارة باللغة العربية في يومها العالمي، الذي يصادف الـ 18 من شهر ديسمبر من كل عام، الموافق الاثنين 30/ 3 / 1439هـ.

وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي أحمد الفايزي، أن إطلاق المسابقة الوطنية للغة العربية الصادرة من المركز الوطني لتعليم اللغة العربية وتعلمها، هي امتداد للدور الذي تقوم به وزارة التعليم في تعزيز مكانة اللغة العربية، وإبراز الإنتاج الفكري الإبداعي، وتعزيز الهوية الوطنية، وتوظيف التقنية في تعليم اللغة العربية وتعلمها.
فيما قال رئيس قسم اللغة العربية عبدالله السكاكر: إن الإدارة العامة تسعى إلى تحقيق مستوى مشرِّف في تصفيات المسابقة النهائية. ودعا معلمي ومعلمات اللغة العربية، والطلاب والطالبات إلى المشاركة بشكل فاعل في المسابقة.
وبيَّن أن المدارس ستشكِّل لجاناً علمية مهمتها نشر وثيقة المسابقة، وإجراء التصفيات الأولية على مستوى المدرسة، وترشيح الفائزين والفائزات، إضافة إلى حصر الأعمال والمشاركات وإرسالها إلى مكاتب التعليم.
ونوَّه السكاكر إلى أن مكاتب التعليم تتابع إجراءات المسابقة في مرحلتيها الأولى والثانية، وتحكِّم المشارَكات، وترشِّح المتأهلين والمتأهلات إلى المرحلة الثالثة، وترسل كافة البيانات إلى قسم اللغة العربية في إدارة الإشراف التربوي.
وكشف أن المسابقة تأتي بفئتين: الأولى لمعلمي ومعلمات اللغة العربية بـ 4 فروع، هي "بناء مبادرة في تعليم مهارات القراءة أو علاج مشكلاتها، وتصميم تدريس وحدة تعليمية بطريقة تعليم اللغة المعتمدة على المهمات اللغوية، وتصميم تطبيق إلكتروني يخدم تعليم اللغة وتعلمها، وتأليف قصة في مجال أدب الأطفال تتناول أحد المواضيع الآتية: الرؤية السعودية 2030، والانتماء الوطني، والاعتدال"
أما الفئة الثانية، فهي للطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية، حيث سيشاركون عبر وسم "#المسابقة_الوطنية_للغة_العربية_2017"، في أحد المواضيع الآتية "الانتماء الوطني، والرؤية السعودية 2030، والاعتدال"، بما لا يقل عن 15 تغريدة، فيما تقتصر مسابقة الإملاء والتهجئة على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية.
وفصَّلت مريم المجحدي، رئيس قسم اللغة العربية، الإجراءات والمراحل الزمنية للتصفيات في كافة فئات المسابقة، حيث قالت: إن مشاركات المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية سترسل إلى اللجنة العملية في المكتب التابع بموعد أقصاه 13/2/1439هـ، على أن يكون الموعد النهائي لتسليم المشاركات للجنة التحكيم في الإدارة العامة في 20/2/1439هـ. وأشارت إلى أن أسماء المتأهلين والمتأهلات إلى تصفيات المرحلة الثانية ستعلن في 24 من نفس الشهر، ثم ستجرى التصفيات على مستوى الإدارة خلال الفترة 1-3 /3/1439هـ، وستعلن أسماء المتأهلين والمتأهلات للمشاركة في التصفيات النهائية على مستوى الإدارات التعليمية في 8/3/1439هـ.
 

سيدتي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech