للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

حلقة علمية عن مكانة اللغة العربية

سبق

 

نظّم "مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية"، مساء أمس الثلاثاء، في مدينة الرياض؛ حلقة النقاش العلمية "مكانة اللغة العربية".

وأكد الأمين العام للمركز "د.عبدالله بن صالح الوشمي"، حرص المركز في مجال التخطيط اللغوي على العناية بالدراسات المتصلة بمنزلة اللغة ومكانتها، بحيث تكون من المسارات العملية لديه، وضمن أولوياته البحثية.

وأضاف أن المركز يسعى إلى رسم البرامج الكفيلة برفع قيمة اللغة في نفوس أبنائها، وبخاصة جيل الشباب الذي يمثل أغلبية في مجتمعاتنا العربية.

وتابع: أطلق المركز مشروعات سابقة في هذا الحقل، منها الكتب التي استعرضها المركز في هذه الحلقة النقاشية، وتشمل: كتاب "القيمة المعنوية للغة العربية لدى الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي"، وكتاب "قيمة اللغة العربية"، وكتاب "التصورات الشعبية عن اللغة العربية: مفاهيم، وقضايا، وحالات"، التي شارك فيها مجموعة مميزة من الباحثين.

وأشار إلى أن المركز أطلق مشروعًا علميًّا جديدًا تعمل فيه فرق بحثية متعددة تحت عنوان "التصورات الذهنية عن اللغة العربية لدى الطلاب الجامعيين في المملكة العربية السعودية".

وأوضح أنه امتدادًا لهذا المشروع يحضّر المركز للبدء في مشروع "التصورات الذهنية عن اللغة العربية عند الشعوب الإسلامية الناطقة بغير العربية"، ومشروع "مستقبل اللغة العربية في دول العالم الناطقة بغير العربية"، وغيرهما من المشروعات التي تتكامل في بناء تصور واضح عن اللغة العربية ومكانتها، وقيمتها.

يذكر أن الحلقة التي نفذها المركز تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف، وهي: إثارة هذه القضية الملحّة والمعاصرة في البحث اللغوي، ودفعها إلى صدارة الاشتغال، ومناقشة القيمة التي تحملها اللغة العربية في واقعها المعاصر برؤية علمية، وتقديم مبادرات وإستراتيجيات لتعزيز واقع مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها، وفتح الآفاق للباحثين في مسارات علمية جديدة.

 

سبق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech