للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

التعليم العالى تعتمد قرارات مجمع اللغة العربية الصادرة عن مؤتمره الـ83

وائل ربيعى

 

قررت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، اعتماد قرارات وتوصيات مجمع اللغة العربية الصادرة عن مؤتمر المجمع فى دورته الثالثة والثمانين، التى عُقدت فى الفترة من 24 مارس حتى 8 مايو الماضى، تحت عنوان "اللغة العربية فى التعليم ومسؤولية الأمة".

وبحسب قرار الوزارة، فقدت اعتمدت فى قرارها على كل القوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن، وما عرضه الدكتور حسن الشافعى، رئيس مجمع اللغة العربية، ونصت القرارت التى اعتمدتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حسب ما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم السبت، على:

1- أن يسهم المجمع فى وضع مناهج اللغة العربية بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، على أن تُعمّم هذه المناهج على المدارس العامة والخاصة على اختلاف أنواعها وتسمياتها.

2- العناية بمناهج تعليم اللغة العربية، سماعا وإسماعا وقراءة وكتابة، والعناية ببرامج القراءة الحرة ومهارات الخط وقواعد الإملاء.

3- ألا يبدأ تعليم اللغات إلا بعد سن التاسعة، لكى يتمكن الطفل من استيعاب لغته القومية دون مزاحمة اللغات الأجنبية لها، أسوة بما تصنعه سائر الأمم مع لغاتها القومية.

4- أن يكلف طلاب الجامعات العربية فى سائر التخصصات بدراسة عدد من الساعات فى مواد اللغة العربية، وتكليف الباحثين فى مجال الدراسات العليا بدراسة مستوى لائق فى اللغة العربية "شهادة الكفاية اللغوية العربية الدولية".

5- أن تعمل الدولة بكل طاقتها على محو الأمية فى مدة زمنية لا تزيد على 5 سنوات.

6- تكليف طلاب البعثات العلمية للخارج بترجمة كتاب فى مجال تخصصاتهم لللغة العربية بعد حصولهم على درجة الدكتوراة.

7- تعيين خبراء لغويين فى الجهات والمؤسسات المعنية بمخاطبة الرأى العام؛ لمراجعة القوانين واللوائح والقرارات والبيانات الصادرة عنها، لضمان أن تكون بلغة عربية صحيحة.

8- ألا يتم التعيين فى وظائف الدولة إلا بعد اجتياز اختبار الكفاية اللغوية.
 

اليوم السابع

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech