للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

هيأة أم هيئة

أ. روابح عبد الوهاب

 

           لقد شاع شكل كتابة همزة (هيأة) على النبرة (هيئة) وهذا مخالفٌ للقاعدة. والصواب هو كتابتها على الألف لأنها مفتوحةٌ مسبوقة بساكن مثل: (المرْأة النَّشْأة). وإنْ كان ما قبلها ياءً يجب أنْ نفرق في هذه الحال بين ياء المدِّ مثل: قِيل فِيل مشِيئَة بِيئةٌ وبين الياء الساكنة أي المتحركة بالسكون مثل: سيْل، ييْأسُ، فالأولى غير ملفوظة مسبوقة بحرف مجرور، وبالتالي تعد الياء بمثابة كسرة والهمزة بعدها تكتبُ على النبرة، بينما الثانية ياء ملفوظة منطوقة السكون الذي هو أضعف من الفتحة وهذا ما يوجبُ كتابتها على الألف مثل: هيْأة، 

      ولدَعْمِ هذا الموقف أو الحكم نسوق ما جاء في كتاب: ـ دليل الإملاء وقواعد الكتابة العربية في موضع حديثه عن قرارات مجمع اللغة العربية بالقاهرة يوم كان الشيخ البشير الإبراهيمي عضوا فيه إلى غاية عام 1962 هو التالي: ((إذا كانت الهمزة وسط الكلمة مفتوحةً وما قبلها ساكنًا غيرَ حرف مَدٍّ رُسمت على الألف مثل: يسْأل ييْأس جَيْأة هَيْأة...)) 1 حيث الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن.
        ونسوق كذلك ما ورد في كتاب جامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني وهو من خيرة كتب القواعد المعاصرة: ((إذا توسطت الهمزة مفتوحةً بعد حرف ساكن، توَسطا حقيقيا كُتبت على الألف ...مثل ــ ييْأسُ ـ يسأل ـ مسألةٌ ـ السموألُ.)) 2 
كما نذَكِّرُ ببيت شعري للشنفرى في لاميته المشهورة ـ وقد عاش في العصر الجاهلي الذي يعد شعره مصدر اسنتباط قواعد اللغة العربية ـ قوله:   ـ ولِـي دونكم أهْلُون سِيدٌ عَمَلَّسٌ *** وأرقطُ زهلول ٌ وعَرْفاءُ جيْألُ.    أسماء حيوانات     
 فهل نكتبُ همزة الاِسم على النبرة (جَيْئَلُ)؟ الجواب كلا فقد وردت الكلمة في مصادرها الشعرية القديمة مرسومة الهمزة على الألف (جَيْـأَلُ).
        ولمن يقول جاء الاسم (هيئة)في كتاب الله تعالى بهمزة على النبرة (أَنِّي أَخلقُ لكم من الطين كهيئة الطير...) آل عمران 49. نقول هذا أمرٌ معلوم ولكنه خاص بالقرآن الكريم فقط، حيث خالف القرآن القاعدة الإملائية في حالات كثيرة مثل (مصيطر) التي نكتبها بالسين (مسيطر)، والتاء المغلوقة الواردة مفتوحة في أسماء كثيرة منه مثل: (نِعْمَتَ) التي هي (نِعْمَة) وهمزة الاسم (الموءودة) جاءت على السطر والقاعدة تقول تكتب على الواو لأنها همزة متوسطة مرفوعة مسبوقة بساكن موؤودة مثل مسؤول ميؤوس فهل نكتب (مسْءول) هكذا، ولماذا المشارقة يكتبونها على النبرة(مسئولية)؟ 
         القائمة طويلة والمقام لا يتسع لكرها معظمها لأنها تحتاج بحثا خاصا بها فهل نعمل بالقاعدة أن نتبع الشواذ، وللتنبيه إلى خطا آخر أسأل لماذا سكتَ العرب عن خطإ همزة (مئة) التي يكتبونها بالألف (مائة) حتى أصبح أبناؤنا ينطقون الكلمة مفتوحة الميم مع مَدٍّ للألف ثم مفتوحة الهمزة مضمومة التاء، أليس هذا عبثا؟ قد يقول قائل كان عذرها في العباسي مقبولا في غياب الحركات عن الكلمة لكنْ ذاك العذر زال بزوال عصره وسببه فلماذا نبقيها خاطئة؟    
والآن نتساءل هل الأعلام المذكورين في المقال: فتحي الخولي ومصطفى الغلاييني ـ الذي يعد كتابُه في اللغة العربية جامعة لا جامعا ـ ومجمع اللغة العربية بعلمائه بالقاهرة كلهم يجهلون شكل كتابة همزة ويتفقون على باطل؟
المراجع:
 ـ 1 ـ دليل الإملاء وقواعد الكتابة العربية لصاحبه فتحي الخولي ط 1989 ص 74 مكتبة رحاب الجزائر.
 ـ 2 ـ جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلايني ص 275. المكتبة العصرية بيروت طبعة أولى 2003.

                        
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech